تم انعقاد الاجتماع السادس والثلاثين للمجلس الإداري للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC) بتاريخ 18 دجنبر 2023، وذلك بمقر وزارة الصناعة والتجارة بالرباط، حيث ترأس هذا الاجتماع رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة.

وقد خصصت أشغال هذا الاجتماع لتقديم حصيلة ومنجزات المكتب لسنة 2023 وكذا دراسة برنامج عمله وميزانيته لسنة 2024.

في بداية هذا الاجتماع، أكد رياض مزور أن الملكية الصناعية والتجارية تشكل مكسبا كبيرا للفاعلين الاقتصاديين ورافعة مهمة للمنظومة الصناعية حيث تدعم تحول اقتصادنا نحو اقتصاد منتج ومبتكر ومستدام. كما أبرز الوزير الدور الرئيسي الذي يلعبه المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والمنعكس في المهام الجديدة الموكلة إليه والتي تهدف إلى دعم المقاولات منذ إنشائها وطوال تطورها، لا سيما فيما يخص حماية وتثمين رأسمالها اللامادي.

وفيما يتعلق بأنشطة طلبات سندات الملكية الصناعية، تظهر نتائج الأشهر الأحد عشر الأولى من سنة 2023 دينامية إيجابية مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022. وتتجلى هذه الدينامية في إيداع 25 248 طلب لتسجيل العلامات التجارية، أي زيادة 5.5%، و4 794رسماً ونموذجاً صناعياً بزيادة قدرها 7%.

كما استقبل المكتب خلال هذه الفترة، 2 530 طلبا للحصول على براءات اختراع، منها 202 طلبا من أصل مغربي، مسجلا بذلك زيادة بنسبة 7% مقارنة بالطلبات من أصل مغربي المودعة سنة 2022. وفيما يتعلق بإحداث المقاولات، تجدر الإشارة إلى أن المكتب أصدر أزيد من110 000 اسما تجاريا خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من سنة 2023، مسجلاً زيادة بنسبة 1%.

وعلى الصعيد الدولي، تظهر مؤشرات المغرب حصيلة إيجابية، فوفقا لمؤشر الابتكار العالمي الصادر في شتنبر 2023، يظهر ترتيب المغرب أداء قويا في مكون الرأسمال اللامادي بتبوئه للمرتبة 28. وعلى وجه الخصوص، يحتل المغرب المرتبة العاشرة حسب المؤشر المتعلق بإيداعات التصاميم حسب المنشأ وإجمالي الناتج الداخلي، والمرتبة 38 في المؤشر المتعلق بإيداعات العلامات التجارية حسب المنشأ وإجمالي الناتج الداخلي، والمرتبة 58 لطلبات براءات الاختراع المودعة دوليا وفقا لمعاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) حسب المنشأ وإجمالي الناتج الداخلي.

كما اطلع المجلس الإداري على أبرز مشاريع المكتب المنجزة وصادق على خطة العمل والميزانية لسنة 2024.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الصناعیة والتجاریة

إقرأ أيضاً:

بعد تأجيل متكرر.. البحسني يعتذر عن حضور اجتماع المجلس الرئاسي لمناقشة ملف حضرموت

أعتذر عضو مجلس القيادة الرئاسي فرج البحسني، اليوم الإثنين، عن الحضور لإجتماع المجلس الرئاسي يوم غد الثلاثاء، بعد تعذر إقامة اجتماعات المجلس الأيام الماضية.

 

وقال اللواء فرج البحسني في مذكرة رفعها لرئيس المجلس الرئاسي وتم تسريبها لوسائل الإعلام، إنهم انتظروا عقد اجتماع لأعضاء مجلس القيادة الرئاسي منذ أسبوعين، لمناقشة أوضاع محافظة حضرموت وخلال هذه الفترة يتم التأجيل من يوم إلى آخر.

 

وأشار إلى أنه كان مقررا عقد الاجتماع يوم الخميس ثم السبت ثم الأحد وكان "آخرها الاتفاق على عقد الاجتماع اليوم الإثنين، وقد تم إرسال الدعوة وجدول الاجتماع لجميع الأعضاء، ولكن مع الأسف فوجئنا بتأجيل الاجتماع في وقت متأخر إلى يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024م تحت اعذار غير مبررة".

 

ولفت إلى أن التأجيل المتكرر دفعه إلى الإعتذار عن حضور هذا الاجتماع للمجلس، في مشهد يكشف مدى الخلافات التي تتعمق داخل أروقة المجلس الرئاسي.

 

وتشهد محافظة حضرموت، حراكا واسعا للمطالبة بالمشاركة في السلطة والثروة وسط تهديدات من قبل حلف قبائل حضرموت الذي يقود الحراك الحضرمي بالسيطرة على المحافظة.


مقالات مشابهة

  • ما هي حقيقة زيادة معاشات متقاعدي الصندوق المغربي بنسبة 5%؟.. “وزارة المالية” توضح
  • إبراهيم عيسى يحذر: زيادة سعر أنبوبة البوتاجاز يرفع ثمن ساندوتش الفول والطعمية
  • حديث عن إسقاط عضوية “البحسني” من الرئاسي تحضيراً لكشف فضائح أخرى
  • محافظ مطروح: زيادة عدد لجان التصالح في مخالفات البناء لسرعة مراجعة الطلبات
  • ننشر قرار الحكومة بشأن زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز
  • بنسعيد ‎يستقبل أطفال مراكز حماية الطفولة المتفوقين في امتحانات البكالوريا لسنة 2023/2024
  • انعقاد الاختبار الأكاديمي رقم 141 للغة الإنجليزية بجامعة بني سويف
  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات
  • بعد تأجيل متكرر.. البحسني يعتذر عن حضور اجتماع المجلس الرئاسي لمناقشة ملف حضرموت
  • اتحاد كتاب الإمارات يناقش خطة عمله في الفترة المقبلة