قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن أحداث حرب غزة أثبتت قوة الإعلام المصري في نقل الأحداث السياسية عبر قنواتها، مشيرا إلى أن قنوات خارجية كانت تنقل عنها.

بث مباشر مباراة مانشستر سيتي واوراوا اليوم في كأس العالم للأندية 2023 | تويتر رابط سريع بجودة عالية يلا شوت مباشر الآن.

. بث مباشر مانشستر سيتي ضد اوراوا كأس العالم للأندية 2023 | تويتر اليوم جودة عالية HD  حرب غزة زادت وعي المصريين

وأضاف "فهمي"، خلال حواره مع الإعلامي مصطفى شردي ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة الحياة،أن حرب غزة زادت وعي المصريين لخوفه على الدولة، وعدم الحديث عن الأزمة الاقتصادية، موضحا: "المواطن أجل معاناته مع أرتفاع أسعار السعر وغيره للحفاظ على الدولة وهذا يجب على الحكومة مراعاته.

 الأحزاب السياسية لا بد أن تعيد هيكلها من جديد 

وأشار إلى أن الأحزاب السياسية لا بد أن تعيد هيكلها من جديد وتعيد برامجها بما يتناسب مع الواقع الراهن، موضحا أن الأحزاب ذات الرؤية والبرنامج الواحد لا بد أن تندمج وتتوحد من أجل خلق كيان قوى.

 نواجه الآن تحديات ومخاطر كثيرة

وأشار طارق فهمى، إلى أننا نواجه الآن تحديات ومخاطر كثيرة جزء منهت متعلق بحالة الزخم والتحديات الإقليمية وهي التي جعلت المواطنين يشاركون بشكل كبير في الانتخابات الرئاسية.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أنه لا بد من إجراء دراسات متعمقة بشأن المزاج العام للمصريين بعد الإقبال غير المسبوق على الانتخابات الرئاسية.

 برنامج عمل وطنى

وقال طارق فهمى، إن مصر بعد الانتخابات وتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي لحكم مصر سيكون هناك برنامج عمل وطنى سيرتبط بسياسات معينة وحالة الزخم الكبير ومشاركة المواطن بشكل كبير في العملية السياسية والمهام الكبرى للحكومة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور طارق فهمي حرب غزة مصطفى شردي الانتخابات الرئاسية لا بد أن

إقرأ أيضاً:

الأوساط السياسية في النمسا تترقب قرار الرئيس بتحديد من سيتولى مسئولية تشكيل الحكومة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تترقب الأوساط السياسية في النمسا قرار الرئيس ألكسندر فان دير بيلين خلال أيام بتحديد من سيتولى مسئولية تشكيل الحكومة المقبلة وذلك عقب انتهاء الانتخابات البرلمانية في البلاد والتى أسفرت عن تفوق حزب الحرية اليميني.


ويقول المراقبون ان النمسا حاليا في مرحلة البحث عن الحكومة المقبلة وتذهب أغلب الترشيحات إلى إسناد مسئولية تشكيل الحكومة إلى هيربرت كيكل رئيس حزب الحرية ليتولى منصب المستشار الفيدرالي للسنوات الخمس المقبلة بعدما حصل حزبه على اعلى الاصوات في الانتخابات أمس بنسبة 29 في المائة.
وتتسم علاقة الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين برئيس حزب الحرية اليميني هربرت كيكل بخلاف أيدولوجي وسياسي حاد حيث ينتمي الرئيس إلى حزب الخضر اليساري كما سبق للرئيس عزل كيكل من منصب وزير الداخلية في عام 2019.
وفي اول تعليق على الانتخابات تجاهل الرئيس تحديد من سيتولى تشكيل الائتلاف الحكومي بالرغم من تأكيده لاحترام ما تفرزه التجربة الديمقراطية.
وتقول الخبيرة السياسية كاثرين ستاينر هامرلي "من الممكن أيضًا لفان دير بيلين أن يعطي مهمة تشكيل الحكومة الجديدة إلى المستشار الحالي كارل نيهمر والذي حل في المركز الثاني في انتخابات أمس بنسبة أصوات 26 في المائة".
واضافت " ليس من المحظور التفاوض،وإذا اجتمع اثنان من قادة الحزب في غرفة خلفية وقاموا ببناء أغلبية مستقرة هناك، فحتى الرئيس الاتحادي لا يمكنه فعل أي شيء إذا لم يكن لديه بدائل ليقدمها". 
ولم يتخذ الرئيس النمساوي قرارًا بعد الانتخابات ويريد إجراء محادثات مع كافة الأحزاب الممثلة في المجلس الوطني" البرلمان " في الأيام المقبلة. 
وشدد الرئيس على" أنه سيتم تعيين حكومة لا تؤدي إلى تقويض"الأسس التي بنينا عليها ازدهارنا".
وقبل الانتخابات،أعلن الرئيس أنه لن يمنح رئيس حزب الحرية اليميني تفويضا بتشكيل حكومة في حالة الفوز في الانتخابات،مؤكدا أن الدستور لا يوجب ضرورة اختيار رئيس الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات لرئاسة الحكومة.
من جانبه حاول كيكل الفائز بالانتخابات مخاطبة رئيس الدولة لترغيبه في تكليف رئيس حزب الحرية بتشكيل الحكومة وقال للأحزاب الأخرى: « أيدينا ممدودة في كل اتجاه ».
ويمكن للرئيس الاتحادي أن يقرر بنفسه من سيكلف بتشكيل الحكومة،لكن جرت العادة حتى الآن أن يتولى الفائز الاول المهمة.
وبعد نتائج الانتخابات،لن يصبح التعاون بين حزب الحرية وحزب الشعب النمساوي ممكنا في المستقبل والأقرب بديل ثلاثي من أحزاب الشعب والاشتراكي والخضر.
 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: عزيمة مصر أفشلت مخطط نتنياهو في إزاحة سكان غزة إلى سيناء.. فيديو
  • اليمن: تحالف الأحزاب والقوى السياسية يدين العدوان الإسرائيلي على مدينة الحديدة
  • اليمن.. الأحزاب والقوى السياسية تعتبر العدوان الاسرائيلي الجديد على الحديدة انتهاكاً لسيادة الأراضي اليمنية
  • خبير: أي هجوم إسرائيلي على الأراضي اللبنانية مخالف للقانون الدولي
  • الآن مشاهدة مباراة النصر والريان بث مباشر في دوري أبطال آسيا للنخبة يلا شوت اليوم
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين - عاجل
  • الأوساط السياسية في النمسا تترقب قرار الرئيس بتحديد من سيتولى مسئولية تشكيل الحكومة المقبلة
  • مباشر. اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني نموذج رائد لدعم الفئات الأكثر احتياجا