علق المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية والبساتين بوزارة الزراعة، على أزمة ارتفاع أسعار البصل في الأسواق، مشددًا على أن سعر البصل في السوق المصرية سيشهد انخفاضًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة بعد أن ارتفع إلى مستويات قياسية تجاوزت 40 جنيهًا للكيلو الواحد. 

 أزمة ارتفاع أسعار البصل

وتحدث عطا، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير"، عبر شاشة “صدى البلد”، عن انخفاض أسعار البصل خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن انخفاض الأسعار يعود إلى بدء توريد محصول البصل المنزع الذي تم حصاده في شهر أغسطس بمناطق الصعيد، بالإضافة إلى الحملات الرقابية التي تنفذها وزارة الزراعة على مخازن البصل التي يمتلكها التجار.

 

 

وشدد على أن سعر البصل سينخفض إلى نحو 20 جنيهًا للكيلو الواحد خلال أسبوعين، مؤكدًا أن سعره الحالي 32 جنيهًا للمستهلك، لافتًا إلى أن مساحة البصل المزروعة في مصر تبلغ نحو 250 ألف فدان وتنتج ما بين 3.4 و3.6 مليون طن سنويًا، منها جزء يستهلك محليًا وجزء يصدر، مؤكدًا أن حجم الصادرات هذا العام أقل من العام الماضي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البصل ارتفاع اسعار البصل وزارة الزراعة انخفاض أسعار البصل سعر البصل مصر أسعار البصل

إقرأ أيضاً:

بعد الانخفاض..توقعات بعودة ارتفاع أسعار الدجاج 

بعدما شهدت أسعار لحوم الدجاج انخفاضا ملحوظا في الآونة الأخيرة، حيث تراوح هذا الانخفاض ما بين 8 و 9 دراهم، ليصل ثمن الكيلوغرام الواحد من الدجاج في الأسواق المغربية بين 17 و 18 درهما، إلا أنه عاد للارتفاع مجددا بنحو درهمين، ليصل إلى 20 درهما للكيلوغرام الواحد، يوم أمس الخميس.

ووفقا لمهنيين فإن هذا التذبذب في الأسعار يرجع لعدة عوامل، منها تراجع إقبال المواطنين بسبب ضعف قدرتهم الشرائية، بالإضافة إلى تحكم بعض شركات إنتاج الكتاكيت في العرض والطلب.

وقال محمد أعبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، إن “بيع الكيلوغرام الواحد من الدجاج بـ16 درهما من الضيعات سيكبد المربين الصغار تحديدا خسارة فادحة تتمثل في ستة إلى 7 دراهم في الكيلوغرام الواحد على الأقل؛ لأن تكلفة إنتاج مخزونهم الحالي تصل إلى 20 درهما بالنسبة للكيلوغرام الواحد”، موضحا أن “هؤلاء اشتروا الكتكوت الواحد ب14ـ درهما قبل 40 إلى 50 يوما، ليُضطروا بعد هذه المُدة الطويلة من تسمينها إلى بيعها بنفس السعر تقريبا”.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب في محلات الصاغة بنهاية تعاملات الجمعة.. هل يواصل الانخفاض؟
  • بعد الانخفاض..توقعات بعودة ارتفاع أسعار الدجاج 
  • تراجع أسعار الرهن العقاري ينعش سوق الإسكان في بريطانيا
  • انخفاض معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 49.38% خلال سبتمبر
  • تراجع جديد في أسعار الذهب اليوم في مصر: تفاصيل الانخفاض وتأثيراته
  • انخفاض غير محسوس في أسعار المحروقات يفاقم معاناة المغاربة وسط غلاء المعيشة
  • للمرة الثالثة على التوالي.. أسعار المحروقات تشهد انخفاضا طفيفا بالمغرب
  • السعودية تحذر من تراجع النفط إلى 50 دولارا
  • انخفاض «نيكاي» مع تراجع الاستثمار في الأصول ذات المحاطر
  • عوامل السوق تدفع أسعار الحديد والأسمنت نحو الانخفاض في مصر