البروفيسور الجيولوجي الدكتور ناجي جورور يحذر مرة أخرى من احتمالية حدوث زلزال كبير في منطقة مرمرة، مؤكدًا على الحاجة الماسة للتحضير واتخاذ الاستعدادات اللازمة. ويذكر جورور التاريخ الزلزالي لإسطنبول ويشدد على ضرورة عدم تجاهل التهديدات الزلزالية.

في ندوة حديثة، جدد البروفيسور والجيولوجي د. ناجي جورور تحذيراته بشأن التهديد الزلزالي الذي يواجه منطقة مرمرة، وخاصةً إسطنبول.

وفقًا لجورور، فإن التأخير في حدوث الزلزال يزيد من خطورة العواقب ويهدد بحدوث دمار أكبر.

جورور، الذي يُعتبر صوتًا بارزًا في مجال الجيولوجيا والزلازل في تركيا، أشار إلى التاريخ الزلزالي لإسطنبول، مستشهدًا بزلازل موثقة من العصر العثماني والبيزنطي. وأكد على أن بحر مرمرة هو منطقة نشطة زلزاليًا بسبب الفالق الموجود به.

مع تزايد النشاط الزلزالي في المنطقة مؤخرًا، مثل الزلزال الأخير الذي كان مركزه في في منطقة تشينارجيك بمدينة يالوفا  بقوة 4.1 درجة، بدأت تتابع تحذيرات الخبراء بشكل أكثر كثافة. وأشار جورور إلى أنه بصفته رئيسًا للجانب التركي في الأبحاث المتعلقة بزلازل مرمرة لمدة 14 عامًا، فإنه يؤكد على خطورة الوضع.

كما نوّه جورور إلى المسؤولية الوطنية التي تقع على عاتق الحكومة والمواطنين في التحضير لهذا الحدث. ويدعو إلى الأخذ بعين الاعتبار الدروس المستفادة من الزلازل السابقة وضرورة تطبيق إجراءات السلامة والاستعداد الكافي لمواجهة هذا التحدي الطبيعي.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا اخبار الزلازل اخبار الزلزال

إقرأ أيضاً:

صور تظهر دمارا في قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية بعد الضربة الإيرانية (شاهد)

نشرت وكالة "أسوشييتد برس" صورا تظهر دمارا كبيرا في قاعدة "نيفاتيم" الإسرائيلية العسكرية بعد الضربة الإيرانية الأخيرة.

وأظهرت الصور دمارا في أحد مباني قاعدة "نيفاتيم"، حيث تدمر سقف أحد المباني قرب المدرج الرئيسي من القاعدة.

وتأتي هذه الصور بعد اعتراف جيش الاحتلال الأربعاء،  بأن الهجوم الصاروخي الذي نفذه الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، أصاب قواعد جوية.

وقالت مصادر إسرائيلية وغربية، إن عددا كبيرا من الصواريخ الإيرانية أصاب قاعدة "نيفاتيم" في صحراء النقب، وقاعدة "تل نوف" التي تقع على بعد أكثر من 15 ميلاً جنوبي تل أبيب.

والثلاثاء، أعلنت إيران أنها أطلقت عشرات الصواريخ على دولة الاحتلال ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما دوت صفارات الإنذار في كامل البلاد.

وجاء الهجوم الصاروخي ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران نهاية تموز/ يوليو الماضي، وحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان، واللذين اغتيلا في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وتتكتم دولة الاحتلال على الخسائر التي سببها الهجوم الإيراني، وكذلك على الخسائر البشرية والمادية جراء حربها على قطاع غزة ولبنان، وتمنع التصوير وتداول الصور ومقاطع الفيديو، وتحذر من الإدلاء بأي معلومات لوسائل إعلامية في هذا الشأن، إلا من خلال جهات إعلامية تخضع لرقابتها المشددة.



Satellite images of an aircraft hangar at a key Israeli military air base taken after a massive barrage of Iranian missiles appear to show a large hole in the roof.@planet image of the Nevatim air base shows damage to the roof in a row of buildings near the main runway. pic.twitter.com/yihRrL7w2C

— Michael Biesecker (@NewsDudeAP) October 2, 2024

The damage in the Nevatim Airbase after the iranian attack pic.twitter.com/gjMc9PD4zJ

— ADAM XL (@ADAMXOOOX) October 2, 2024

The Nevatim airbase has been confirmed to be damaged with the recent satellite pics.

Pics 3 and 4 are older, but I am curious about them. Those are hangars for a runway a little further North. I am waiting to see new satellite pictures of those as well as the runway itself. pic.twitter.com/aI6O5YV587

— ????黎???? (@SonnohZankan) October 3, 2024

مقالات مشابهة

  • الأمير تركي بن طلال: مشروع السودة سيشمل رجال ألمع ويغطي مساحة 620 كم²
  • «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلية أحدثت دمارا هائلا بلبنان
  • «زلزال المعادي اليوم».. قصة الهزة الأرضية من البداية لـ النهاية
  • صور تظهر دمارا في قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية بعد الضربة الإيرانية (شاهد)
  • عبر اسطنبول..واشنطن تجلي 100 أمريكي من بيروت
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • أحمد ناجي قمحة: الرد الإيراني جاء لطمأنة المنظمات والفصائل المتعاونة معها
  • البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين
  • «البحوث الفلكية» يوضح حقيقة حدوث زلزال في المقطم والمعادي بالقاهرة
  • اكثر من مليون ريال للفائزين بالمراكز الأولى في سباق الشرقية الدولي” الخبر 26″