أعلن رئيس أركان قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية الأدميرال ريو ساكاي أن قوات الدفاع الذاتي ليس لديها خطط حتى الآن للانضمام للمبادرة الأمنية متعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة للتصدي للهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وأضاف الأدميرال ساكاي - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الثلاثاء - أن قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية ستواصل خطة عمل مكافحة القرصنة في خليج عدن، مرجحا عدم انخراط قوات الدفاع الذاتي في البحر الأحمر.

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب إعلان واشنطن تشكيل مبادرة مع بريطانيا ودول أخرى لمجابهة الهجمات المتكررة التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر.

جدير بالذكر أن قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية بدأت في عام 2009 أنشطة لمكافحة القرصنة في خليج عدن، وتنشر حاليا مدمرة وطائرات دورية في المنطقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليابان الولايات المتحدة البحر الاحمر قوات الدفاع الذاتی فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر

وأكدت أنه بعيداً عن شوارع غزة المليئة بالحطام، تعمل شبكة من التحالفات على تشكيل مصير الشرق الأوسط..فقد برزت قوات صنعاء في اليمن، التي كانت في السابق طرفاً خارجاً عن الصراع الإقليمي، كلاعب رئيسي حيث شنت هجمات جريئة على الشحن في البحر الأحمر.

وذكرت المجلة الهندية أن القوات المسلحة اليمنية أصبحت جزءاً من "محور المقاومة" الأوسع، الذي يهدف إلى تحدي النفوذ الغربي في المنطقة، واستهداف الولايات المتحدة وإسرائيل على وجه الخصوص..وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني، استولت على سفينة شحن تسمى "جالاكسي ليدر"، وحولتها الآن إلى معلم سياحي للناس في اليمن.

وأفادت أن القوات المسلحة استهدفت  أكثر من 80 سفينة تجارية في البحر الأحمر بطائرات بدون طيار وصواريخ منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023..مرتبطة باسرائيل  ولكن بالنظر إلى تأثير الأزمة في البحر الأحمر على التجارة العالمية، قد يتساءل المرء عما إذا كانت قوات صنعاء قامت بمهاجمة السفن المرتبطة بدول أخرى بما في ذلك شركات مقرها المملكة المتحدة واليونان.

واوردت المجلة أن القوات المسلحة اليمنية تمكنت من إنشاء مسار مرعب على البحر الأحمر، وهو أحد أكثر الطرق البحرية ازدحامًا في جميع أنحاء العالم.. وتشير التقديرات إلى أن 12 في المائة من التجارة العالمية تمر عبر البحر الأحمر كل عام، بقيمة تزيد عن تريليون دولار "83 تريليون روبية" لكن العديد من شركات الشحن بدأت في تجنب المنطقة تمامًا.. حيث تختار مئات السفن العملاقة التي يبلغ طولها أكثر من 300 متر مسارًا طويلًا حول إفريقيا بدلاً من الإبحار في البحر الأحمر وقناة السويس في طرقها من آسيا إلى أوروبا.

وتابعت أنه يمثل تغيير مسار هذه السفن الكبيرة تحديات لوجستية كبيرة ويستغرق وقتًا طويلاً.. ونظرًا لأن البحر الأحمر حيوي للشحن العالمي، فإنه يتعامل مع ثلث حركة الحاويات وأجزاء كبيرة من النفط المنقول بحراً والغاز الطبيعي المسال، فقد أدت الاضطرابات إلى زيادة التكاليف العالمية، وخاصة للطاقة.. ومع ذلك تضطر السفن التي تتجنب البحر الأحمر إلى تغيير مسارها حول منطقة القرن الأفريقي، مما يتسبب في تكاليف وقود إضافية تصل إلى مليون دولار..وقد سلكت أكثر من 150 سفينة هذا المسار الأطول منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

بالأضافة إلى ذلك ارتفعت أقساط التأمين على عبور البحر الأحمر بنحو عشرة أضعاف.. وقد نقلت شركات الشحن مثل سي إم إيه سي جي إم هذه التكاليف إلى المستهلكين.. كما واجهت الهند تداعيات الأزمة برسوم شحن مبالغ فيها، وكشف اجتماع عقدته مؤخرا مؤسسة الشحن الهندية عن انخفاض بنسبة 9.3 في المائة في صادرات أغسطس/آب.

عندما بدأت الحرب العام الماضي، أبدى الناس في العالم العربي دعمهم السريع للفلسطينيين.. ومع ذلك، كان التركيز أقل على الاحتجاجات ضد عنف إسرائيل في غزة التي ظهرت في جميع أنحاء العالم العربي.. وقد كافحت الحكومات للسيطرة على هذه الحركات الاحتجاجية، ولم تظهر آثارها طويلة الأجل على السياسة الإقليمية بعد، وفقًا لتقرير صادر عن المركز العربي في واشنطن.

مقالات مشابهة

  • وفد من " البحر الأحمر الدولية " يزور جامعة الملك عبدالعزيز
  • صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • “البحر الأحمر الدولية” و “ماريوت” تكشفان عن منتجع “ريتز-كارلتون” الفاخر في وجهة “أمالا”
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • قوات صنعاء تستهدف بثلاث عمليات عسكرية سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي (فيديو)
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • البحرية البريطانية: تعرض سفينتين لهجومين في البحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة
  • انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر
  • عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة