قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو رضخ لضغوط حلفاء إسرائيل وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وطلب من رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا التفاوض بشأن هدنة جديدة لوقف إطلاق النار في غزة. 

وذكرت الصحيفة أن نتنياهو تعرض مجدد لضغوط من الحلفاء بسبب سلوك جيش الاحتلال العدواني ضد المدنيين في غزة، إذ دعا البيت الأبيض ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى تغيير مسار الحرب"  

وذكرت أن سوناك قال بلهجة مغايرة، إنه على الرغم من أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، إلا أنها يجب أن تفعل ذلك "بما يتوافق مع القانون الإنساني".

 

وأضاف: "لا أحد يريد أن يرى هذا الصراع يستمر يومًا أطول مما يجب عليه". 

كما قال وزير الدفاع البريطاني السابق بين والاس إن سلوك إسرائيل في الحرب "فظ وعشوائي" ويمثل "عقابا جماعيا". 

وعلى الصعيد الأمريكي، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أنه طالب خلال زيارته لإسرائيل رئيس الحكومة ووزير الدفاع يوآف غالانت بحماية المدنيين في غزة وتقليل حدة العملية العسكرية 

كما عبر المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، عن مخاوفه من الحكومة الإسرائيلية بشأن الحصار المفروض على الكنيسة الكاثوليكية في غزة، حيث اتُهمت القوات الإسرائيلية بقتل امرأتين فيها.  

بينما يتواجد أقارب النائبة البريطانية الفلسطينية ليلى موران داخل المبنى. 

وفي هذا الصدد، قالت النائبة في حزب المحافظين أليسيا كيرنز، إن "إسرائيل فقدت سلطتها الأخلاقية في حربها مع حماس وذهبت إلى ما هو أبعد من الدفاع عن النفس". 

اقرأ أيضاً

فرنسا.. البرلمان يرفض الوقوف حدادا على دبلوماسي قتلته دولة الاحتلال الإسرائيلي في غزة

وأوضحت الصحيفة أن تلك الضغوط دفعت نتنياهو للحديث مع بارنيا لفتح مفاوضات جديدة مع الوسطاء بحثًا عن هدنة جديدة. 

وكانت وسائل إعلام عبرية، قالت، الاثنين، إن مفاوضات تجري بين الوسيطين المصري والقطري مع إسرائيل في محاولة للتوصل إلى صفقة جديدة لتبادل الأسرى. 

والاثنين، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال مؤتمر صحفي، إن نحو 129 محتجزا ما زالوا بقطاع غزة. 

والثلاثاء، قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، إن تل أبيب مستعدة لهدنة إنسانية أخرى في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح المحتجزين. 

ووفق إحصاءات إسرائيلية أسرت "حماس" نحو 239 شخصا خلال هجومها على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء. 

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت حتى الثلاثاء 19 ألفا و667 قتيلا و52 ألفا و586 جريحا، بحسب وزارة الصحة بغزة، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.  

اقرأ أيضاً

استطلاع: 57% من الأمريكيين يعارضون سياسة بايدن تجاه الحرب في غزة 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: هدنة غزة بنيامين نتنياهو قطاع غزة حرب غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار

زعمت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، بان إسرائيل كانت تعلم في وقت ما خلال الحرب على قطاع غزة مكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار ولكنها امتنعت عن اغتياله.

وقالت القناة الـ12 العبرية، إن "الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تلقت في وقت ما خلال الحرب معلومات دقيقة عن مكان تواجد زعيم حماس يحيى السنوار، ولكنه تَقرر الامتناع عن استهدافه خشية أن يؤدي ذلك إلى إصابة مخطوفين كانوا، كما يبدو، محتجزين في نفس المكان".

وأضافت أن "الغموض يكتنف مصير السنوار، إذ أن اتصالاته مع الخارج مقطوعة منذ مدة".

ونشر الجيش الإسرائيلي مساء أمس صورا لأعضاء قيادة حماس الذين تمت تصفيتهم والذين لا يزالون على قيد الحياة، ورُسمت على صورة السنوار علامة استفهام. بحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"

وأعلنت حركة حماس، اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، اغتيال إسرائيل لقائدها في لبنان فتح شريف، بغارة جوية استهدفت منزله في مخيم "البص" جنوب لبنان.

وقالت الحركة في بيان، إنها "تنعى الشهيد فتح شريف أبو الأمين، قائد حماس في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج شهيداً على طريق القدس ، وفي ظلال ملحمة طوفان الأقصى".

وفي سياق آخر فقد أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اول أمس السبت، وبشكل رسمي اغتيال أمين عام "حزب الله اللبناني" حسن نصر الله في قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء أمس.

وأضاف الجيش في بيان صحفي له، أنه إضافة لنصر الله فقد تم اغتيال مسؤول منطقة الجنوب في حزب الله علي كركي.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأميركي: هجوم إيران على إسرائيل عمل عدواني شائن
  • قرار مفاجىء من الخطيب بشأن ضم صفقات جديدة إلى الأهلي
  • مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي: جالانت أطلع نظيره الأمريكي على الهجمات في لبنان
  • ‏مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن إطلاع وزير الدفاع الأمريكي على العمليات البرية في لبنان
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: تصفية نصر الله ليست الخطوة الأخيرة
  • قتل نصر الله ليس النهاية.. وزير الدفاع الإسرائيلي يلمح إلى اجتياح لبنان
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يلمح للعملية البرية ضد حزب الله
  • بعد مقتل هنية ونصر الله.. ما مصير حلفاء إيران بالمنطقة؟
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • إسرائيل تعلن عن عملية جديدة ..إغتيال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية