قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين إن روسيا مستعدة لزيادة إمدادات المنتجات الزراعية إلى الصين.

وأضاف ميشوستين، خلال انعقاد الاجتماع الاعتيادي الثامن والعشرين لرؤساء حكومتي البلدين، بحسب ما نقلت وكالة أنباء تاس الروسية اليوم الثلاثاء: "نرحب بقرار مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية بتسهيل وصول سلع قطاع الزراعة الروسي إلى السوق الصينية".

وكانت الحكومة الروسية قالت في وقت سابق إنه سيتم تعزيز التعاون الصيني الروسي في مجال الزراعة، موضحة أن منتجات الأعمال الزراعية تأتي في المركز الثاني من حيث أكبر الصادرات الروسية إلى الصين بعد الهيدروكربونات، حيث ارتفع حجم التوريدات الزراعية في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023 بمقدار 63% لتصل إلى 6.2 مليار دولار.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روسيا الصين

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الزراعة رؤية العمل خلال المرحلة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لاستعراض رؤية عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وفي مستهل الاجتماع، هنأ رئيس الوزراء، وزير الزراعة المُكلف بتوليه المسئولية، مُتمنياً له النجاح والسداد في مُهمته، كما تقدم بالشكر إلى السيد القصير، وزير الزراعة السابق، على الجهود التي بذلها خلال توليه مهام منصبه، والتي ساهمت في إحداث طفرة في هذا القطاع.

وأكد رئيس الوزراء، أن ملف الزراعة يعدُ من أهم الملفات التي تم النظر إليها عند بناء برنامج الحكومة الجديدة، حيث يمثل أحد أربعة قطاعات تضعها الحكومة على رأس أولويات أجندتها، إلى جانب قطاعات الصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية تفعيل التنسيق بين وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري، للتوسع في تحويل الأراضي المزروعة إلى استخدام أساليب الري الحديث، خاصة زراعات القصب التي تروى بالغمر، بما يضمن ترشيد استهلاك مواردنا المائية والحفاظ على مقدراتنا في هذا المجال الحيوي.

كما شدد رئيس الوزراء على الأولوية التي توليها الدولة لمتابعة ومواجهة أية تعديات على الأراضي الزراعية، قائلاً: "هذه مسئوليتكم، ولدينا آلية مُساعدة فاعلة وهي منظومة المتغيرات المكانية"، لافتاً إلى ضرورة رصد أية مخالفات في هذا الصدد والتحرك لمجابهة أي تعدٍ.

من جانبه، استعرض علاء فاروق رؤية عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، موضحاً أنها تستهدف العمل على زيادة الصادرات الزراعية، وتطوير الثروة الحيوانية، والنهوض بالثروة السمكية والداجنة، ومراعاة مصالح المزارعين وتوفير احتياجاتهم من مدخلات الإنتاج المتنوعة، مع تقديم الدعم لجميع مجموعات العمل بالوزارة لاستكمال خطط التنمية الريفية والتطوير للوزارة، والحرص على زيارة كل مواقع العمل والانتاج وحل المشاكل على أرض الواقع.

وأكد الوزير، أن هناك توجهاً لمواصلة خطط وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فيما يخص تعزيز الصحة النباتية والحيوانية وسلامة الغذاء، وتطوير قدرات المعامل المرجعية التابعة لوزارة الزراعة، وتطوير مراكز تجميع الألبان، والتوسع في الإنتاج الحيواني والسمكي والداجني، والسعي للتحسين الوراثي للإنتاج الحيواني، مع دعم وتحسين مناخ الاستثمار الزراعي.

كما تطرق علاء فاروق إلى ملف دفع التصدير في القطاع الزراعي، حيث أوضح أن التقرير نصف السنوي للصادرات الزراعية المصرية، يشير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية في النصف الأول من عام ٢٠٢٤ قد وصل إلى ٤.٩ مليون طن بزيادة قدرها ٣٠٠ ألف طن عن العام السابق، مؤكداً أن الوزارة تعمل على تنفيذ تكليفات السيد رئيس الجمهورية بتعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي، حيث تمثل الصادرات الزراعية المصرية ركيزة أساسية لحركة الاقتصاد المصري وأحد أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية.

وفي إطار تطوير سبل التعاون والتنسيق بين الوزارة ومجلس النواب، أشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى نتائج اللقاء الذي عقده مع أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، وتطرق لمناقشة استراتيجية وزارة الزراعة وخطتها خلال الفترة المقبلة، ومناقشة كافة الأفكار والمقترحات لتعميق دور الوزارة وأجهزتها في خدمة الفلاح ودعمه ورفع مستوى معيشته.

كما أكد الوزير أنه حرص منذ تكليفه على عقد لقاءات متكررة مع عدد من المزارعين، للاستماع إليهم مباشرة ومعرفة مشكلاتهم واحتياجاتهم والعمل على حلها وتذليلها وتوفير ما يحتاجونه، وذلك اتصالاً بتوجيهات القيادة السياسية بزيادة الاهتمام بالفلاحين، وتيسير حصولهم على الخدمات ومستلزمات الانتاج، والتواصل الدائم والمستمر معهم، للتفاعل مع مشكلاتهم وحلها.

مقالات مشابهة

  • مدبولي لوزير الزراعة الجديد عن التعديات على الأراضي: هذه مسئوليتكم
  • تفاصيل محاولة اغتيال 3 قادة عسكريين من الدفاع الروسية
  • عاجل| رئيس الوزراء يوجه بمتابعة ومواجهة أية تعديات على الأراضي الزراعية
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الزراعة رؤية العمل خلال المرحلة المقبلة
  • خبراء روس للجزيرة نت: قمة بوتين مودي أكدت عدم تبعية روسيا للصين والهند للغرب
  • رئيس الوزراء الروسي: موسكو مستعدة لتقديم مساهمة كبيرة في الأمن الغذائي العالمي
  • بوتين يجري محادثات غير رسمية مع رئيس الوزراء الهندي مودي
  • رئيس الوزراء الهندي يصل إلى موسكو في زيارة تستغرق يومين
  • موسكو: لا تتوافر اتصالات جدية لاستئناف صفقة الحبوب
  • بوتين يستقبل مودي في مقر إقامته بضواحي موسكو في لقاء غير رسمي