بغداد اليوم - ديالى 

حدد النائب عن تحالف الفتح سالم العنبكي، اليوم الثلاثاء (19 كانون الأوّل 2023)، خمسة أسباب رئيسية وراء العزوف العراقي في انتخابات 18 كانون الأول، فيما وصف بأن ما حدث يوم أمس في التصويت العام "عقوبة شعبية".

وقال العنبكي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إنّ "ما سجلته المفوضية من نسب مشاركة في انتخابات 18 كانون الاول كانت متدنية جدًا وهي تشكل عزوفًا شعبيًا حقيقيًا يرسم ملامح مرحلة يجب الانتباه لخطورتها من الآن وايجاد حلول موضوعية تعطي بارقة أمل للمواطنين".

وأضاف، أن "هناك خمسة اسباب مباشرة وراء العزوف العراقي في انتخابات 18 كانون الأول، لانه لم يستنثِ منطقة او مكون، ابرزها إنّ المواطن بات غير مقتنع بالطريقة والآلية التي من خلالها تتشكل الحكومات في ظل محاصصة توفر حماية للكثير من الفاسدين، وقوى سياسية تغض النظر عن اخطاء جسيمة فيما القانون ضعيف في متابعة نهب المال العام والدليل التردي في ملف الخدمات رغم انفاق ترليونات الدنانير".

وبيّن العنبكي، إن" ملف الخدمات وعدم مساءلة الفاسدين وضعف القانون عوامل مهمة في دفع المواطنين للعزوف والنسب ستتصاعد في الدورات المقبلة اذا لم تكن هناك معالجات تسهم في تصحيح مسار العمل السياسي والحكومي، متسائلا كيف ينتخب الاهالي والكهرباء غائبة والمياه شحيحة وهناك نقص في خدمات المؤسسات الصحية؟".

واشار الى ان" ماحدث في انتخابات مجالس المحافظات هو عقوبة شعبية وحالة عدم رضا لشرائح واسعة من المجتمع العراقي تستدعي الانتباه لانها لن تبقى جامدة ويجب ان تكون هناك رسائل طمأنة تنتقل الى واقع اخر من تقديم الخدمات وتعزيز هيبة القانون ومكافحة الفساد وانهاء حالة التغاضي عن من ينهب المال العام ويدير ملف الخدمات بطريقة سياسية وليس وفق تخطيط حقيقي".

وانتهت، مساء يوم أمس الاثنين، عملية التصويت العام للانتخابات المحلية في بغداد والمحافظات، والتي كانت قد بدأت في الساعة السابعة من صباح اليوم ذاته.

ووفقا لمفوضية الانتخابات، فأن" النتائج الاولية لعملية التصويت، ستعلن اليوم الثلاثاء، ثم ستكون هناك مدة قانونية لتقديم الطعون والشكاوى ثم تحقق المفوضية بالإجراءات وقرارات الهيئة القضائية الخاصة بالانتخابات وبعد اكتمالها ستعلن النتائج النهائية رسميًا.

من جهته، أعلن وزير الداخلية عبد الامير الشمري، يوم امس الإثنين، أن الانتخابات جرت دون أي خرق أمني، مؤكدًا أن الخطة الخاصة بالانتخابات تميزت بمرونة عالية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی انتخابات

إقرأ أيضاً:

إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين

بغداد اليوم - بغداد

علقت اللجنة القانونية البرلمانية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، على الخطوات الرادعة بحق من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد او خارجه.

وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، لـ"بغداد اليوم"، ان "من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد، تتخذ بحقه إجراءات قانونية"، مشددا على انه "لا يمكن لاي شخص او جهة التطاول على المؤسسة القضائية او النيل من استقلاليتها وهذا الامر تجمع عليه كل الأطراف السياسية والشعبية، فالقضاء هو صمام امان الدولة العراقية".

وبين الحمامي ان "العراق يحق له قانونيا اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتهم ويهاجم القضاء العراقي من أي طرف خارجي"، مشيرا الى ان "هناك محاكم دولية مختصة، لكن العراق بنفس الوقت لا يتعامل مع دعوات شخصية غير مؤثرة".

 وتابع ان "أي موقف دولي رسمي تجاه القضاء العراقي، سيكون للعراق موقف سياسي ودبلوماسي لردع هذا التجاوز"، مؤكدا ان "التطاول الأخير على رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، بين دعم كل الأطراف العراقية للمؤسسة القضائية ورفض أي تطاول عليها".

وأثار مشروع قانون مطروح على أجندة الكونغرس الامريكي، من شأنه معاقبة مسؤولين كبار في الدولة العراقية، غضباً دبلوماسياً وسياسياً واسعاً في البلاد، لمساسه برئيس أعلى هيئة قضائية فائق زيدان، من خلال وضعه على رأس لائحة المستهدفين من المشروع الامريكي.

ورفضت قوى سياسية عدة، خلال يومي السبت والأحد الماضيين، الاتهامات الأمريكية بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، وعدتها تدخلاً في الشأن العراقي.

 


مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • مياه بيروت دعت الى تسديد البدلات عن العام 2024
  • نائب إطاري:أنفاس الزهراء كانت حاضرة في لقاء البارزاني مع زعماء ائتلاف الدولة
  • انهيار الدينار العراقي.. البورصة تغلق ابوابها بارتفاع كبير للدولار في بغداد - عاجل
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • المفوضية تعلن موعد استلام قوائم مرشحي انتخابات كردستان
  • بعد وصول الخطة.. مجلس البصرة ينوي تغيير خارطة مشاريع المحافظة هذا العام- عاجل
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين- عاجل