بوابة الوفد:
2024-06-27@12:54:24 GMT

احتكار التجار للمحصول وراء ارتفاع سعر البصل

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

تعتبر مصر من أفضل 5 دول في العالم في انتاج البصل والإنتاج يكفي الاستهلاك المحلى ويكفى ايضاً للتصدير، ولكن مع ارتفاع اسعار البصل وتحول الى أزمة  فى الوقت  الراهنة ، وهناك ما يشير الى ان التجار هم الذين يقومون بتخزين البصل وليس المزارعين فيما يتسبب فى ارتفاع الاسعار داخل السوق المصرى

البصل المقور ينخفض سعر الكيلو جرام لأكثر من 10 جنيهات بعد تجاوزه الـ45 جنيهًا.

. أسباب ارتفاع البصل وموعد انخفاض الأسعار

وفى هذا السياق قال  المهندس محمود عطا رئيس إدرة المحاصيل الزراعية، تفاصيل اكتشاف سر أزمة البصل وارتفاع الأسعار في الأسواق خلال الفترة الماضية، ومفاجآت عن مكاسب خيالية للتجار.

 

واشار عطا فى تصريحاته ، إن وزارة الزراعة تقوم بإنتاج تقاوي البصل وتمنحها للمزارعين بأسعار مدعمة، وهناك العديد من الأصناف وكل أنواع البصل تنتج من إدارة التقاوي.

 

وأوضح أن المزارع يحصل كذلك على الأسمدة المدعمة لزراعة البصل والمبيدات، ويتم زراعة 250 ألف فدان وأحيانًا تصل المساحة إلى 270 ألف فدان، والإنتاج يتراوح بين 3.3 إلى 3.7 مليون طن.

 

واكد رئيس إدرة المحاصيل الزراعية ، أن الاستهلاك المحلي من البصل يصل إلى 2.5 مليون طن، أي أن هناك فائض كبير من الإنتاج المحلي من البصل وبعد التصدير يكون هناك فائض 750 ألف طن.

 

ولفت إلى أن محصول البصل الأحمر يتم حصاده في شهر أبريل، ويتم ضخه في الأسواق حتى أوائل نوفمبر لحين ظهور العروة الجديدة، وقام بعض التجار بشراء البصل بقيمة 3 جنيهات للكيلو الواحد وبحد أقصى 5 جنيهات.

 

وتابع أن بعض التجار قاموا بتخزين البصل بهدف احتكار السلعة وارتفاع السعر، إلى أن وصل السعر بالفعل إلى 40 جنيه للكيلو الواحد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إنتاج البصل ارتفاع اسعار البصل

إقرأ أيضاً:

أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول

قال جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن ارتفاع أسعار الغاز والنفط عالميًا هو أمر غير طبيعي، ويعد سبب رئيسي في حدوث أزمة الكهرباء ببعض البلدان.

لتنفيذ ما بها من توصيات.. إحالة 34 تقريرا من لجنة الاقتراحات والشكاوى إلى الحكومة (تفاصيل) غالانت ينتقد نتنياهو خلال لقاء سوليفان: نحل الخلافات في الغرف المغلقة ونحن في مرحلة الاتفاق  11 دولة قادرة على  إنتاج الغاز وتصديره
 

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد، أن حجم تجارة الغاز على مستوى العالم ارتفع إلى 2300 مليار دولار في الفترة الحالية.
وتابع جمال القليوبي: هناك 11 دولة على مستوى العالم هم القادرون الآن على إنتاج الغاز وتصديره لباقي الدول، ويتصدرهم كلا من دول روسيا وقطر وإيران وأستراليا وأندونيسيا.

الدول الأوروبية تستهلك نحو 515 مليار متر 3 سنويًا من الغاز


وأردف أستاذ هندسة البترول والطاقة: "الدول الأوروبية تستهلك نحو 515 مليار متر 3 سنويًا من الغاز، وكان هناك دول مثل هولندا والنرويج وأسبانيا وإيطاليا، يدعمون إنتاج الغاز في أوروبا، ولكن بسبب نقص شديد في الآبار وصل إلى 13%، تم تعطيل حركة الإمدادات".


وأشار جمال القليوبي، إلى أنه كان من المتوقع أن يتم توفير العملة الدولارية لشراء الغاز من الخارج وتعديل مسار عملية الإنتاج، والبحث عن بدائل أخرى للطاقة حتى لا يتم الوقوع في هذه الأزمة.
 

مقالات مشابهة

  • يتراوح سعره بين 80 و 100 درهم للكيلوغرام.. مصدر مهني يوضح أسباب ارتفاع سعر فاكهة حب الملوك
  • انخفاض طفيف في أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الخميس بالفيوم
  • أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول
  • جمال القليوبي: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول.. فيديو
  • سعر قفص التين الشوكي 2024 في الأسواق
  • استقرار أسعار اللحوم في الأسواق المحلية اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • استقرار أسعار الخضراوات والفاكهة بأسواق البحيرة
  • ارتفاع البلطي.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • أسعار الدواجن في الأسواق اليوم الأربعاء
  • أسعار الدواجن اليوم الأربعاء 26-6-2024 في الأسواق والمحال