أكد وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري اليوم الثلاثاء أن سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أسهم خلال مسيرته الحافلة في توطيد العلاقات بين دولة الكويت ولبنان.

جاء ذلك في تصريح لمكاري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب تقديم العزاء بوفاة سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في سفارة دولة الكويت لدى لبنان التي فتحت سجل التعازي مدة ثلاثة أيام.

وقال مكاري إنه “بين لبنان والكويت تاريخ قديم بل إن علاقتهما هي الأقدم عربيا بالنسبة للبنان”.

وأضاف أن للكويت أيادي بيضاء على لبنان ودائما ما تقف إلى جانبه مشيرا إلى مواقفها السياسية ومبادراتها من أجل لبنان واستقراره وتعافيه وتعزيز علاقاته بالدول العربية.

وأعرب عن تمنياته لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح التوفيق مشيرا إلى أن سموه “يعطي أملا واطمئنانا بوجوده على رأس دولة الكويت” وهذا ما شعر به عندما التقاه في الكويت أخيرا.

من جانبه قدم رئيس (التيار الوطني الحر) النائب اللبناني جبران باسيل على رأس وفد من التيار التعازي وقال ل(كونا) إن الكويت “بلد عزيز وصديق للبنان وكل المسؤولين فيه وأهله أشقاء لنا”.

واضاف أن “الكويت أبدت في كل مرة المحبة للبنان من دون مقابل وهذا الأمر اختبرناه في العديد من المواقع السياسية والحكومية التي عملنا بها ونحن إلى جانب الكويت وهي إلى جانبنا”.

وقال “حزننا على فقد سمو الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح” مؤكدا ان بتبوؤ سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح سدة الحكم ستشهد العلاقات بين الكويت ولبنان مزيدا من الازدهار والتطور.

كما شهدت سفارة دولة الكويت لدى لبنان استقبال عدد كبير من الشخصيات السياسية والدينية والاقتصادية والنواب ووزراء حاليين وسابقين لبنانيين وعدد كبير من كبار من الدبلوماسيين العرب والأجانب بالإضافة إلى ممثلي البعثات والمؤسسات الدولية العاملة في لبنان.

المصدر كونا الوسومسمو أمير البلاد لبنان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: سمو أمير البلاد لبنان الأحمد الجابر الصباح سمو أمیر البلاد دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجري اتصالًا برئيس مجلس النواب اللبناني.. تفاصيل

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفياً مع نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، وذلك لمتابعة تطورات الموقف في الجمهورية اللبنانية الشقيقة.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على تضامن مصر الكامل مع لبنان في هذا الظرف الدقيق والعمل على الحفاظ على استقراره ووحدته وسيادته.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي أعرب عن إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي الخطير بجنوب لبنان، وأكد رفض مصر لأية محاولات لتكريس وضع جديد على الأرض يمس سيادة لبنان على أراضيه.

وأشار إلى أن هذا التصعيد ينذر بمخاطر إشعال المنطقة بشكل يؤدي إلى عواقب أمنية وإنسانية وخيمة.

واستمع الوزير من رئيس مجلس النواب لشرح للأوضاع السياسية والأمنية، فضلاً عن الأوضاع الإنسانية الآخذة في التدهور، خاصة نزوح ٧٥٠ ألف لبناني حتى الآن من القرى الجنوبية، والتأثير الكارثي لذلك على الشعب اللبناني.

وأكد الجانبان خلال الاتصال على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١ دون انتقائية، داعين مجلس الأمن لتحمل مسئوليته وتنفيذ قراراته، والعمل على وقف العدوان الإسرائيلي.

كما شدد الجانبان على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان، وكذلك في قطاع غزة.  

ومن جانبه، أعرب الرئيس بري عن تقديرهم لرئيس الجمهورية على ضوء توجيهاته بسرعة إرسال شحنة المساعدات الطبية المصرية إلى لبنان الشقيق، وذلك في إطار التخفيف من المعاناة التي يواجهها اللبنانيون في هذا الظرف الحرج.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يجري اتصالًا برئيس مجلس النواب اللبناني.. تفاصيل
  • سفير دولة الكويت في موسكو يقدم أوراق اعتماده محالا إلى بيلاروسيا
  • العراق وقطر يؤكدان على مواصلة دعم حزب الله اللبناني وإيقاف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يتوجه غدا إلى قطر لترؤس وفد دولة الكويت في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • نائب أمير الشرقية: الإعلام له دور بالغ ليظهر للعالم تقدم ورفعة المملكة
  • وزير خارجية غينيا بيساو: ندعم فلسطين ولبنان بالكامل
  • أمير الكويت يُهنئ الرئيس تبون ويدعوه لزيارة دولة
  • وزير الإعلام اللبناني: الجهود الدبلوماسية لوقف العدوان مستمرة
  • الشيخ فهد الصباح: نعتز بالعلاقات الثنائية الأخوية الوطيدة مع الإمارات
  • سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء