قالت وزارة الري المصرية، المشاركة الأساسية باسم بلادها في المفاوضات الحالية لسد النهضة، إن التعنت الإثيوبي الرافض للقبول بأي حلول أنهي الجولة الرابعة والأخيرة لمسار التفاوض بين القاهرة وأديس أبابا (بمشاركة الخرطوم) بدون نتائج. 

وذكرت الوزارة في بيان أنه "بات من الواضح عزم الجانب الإثيوبي على الاستمرار في استغلال الغطاء التفاوضي لتكريس الأمر الواقع على الأرض، والتفاوض بغرض استخلاص صك موافقة من دولتي المصب على التحكم الإثيوبي المطلق في النيل الأزرق بمعزل عن القانون الدولي".

 

وعقبت الوزارة أنه على ضوء هذه المواقف الإثيوبية تكون المسارات التفاوضية قد انتهت، مؤكدة أن مصر ستراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة. 

اقرأ أيضاً

انطلاق الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة وخبير يستبعد التوصل لاتفاق نهائي

وشددت أن مصر "تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حاله تعرضه للضرر". 

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا. 

فيما تقول أديس أبابا، إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس. 
اقرأ أيضاً

وسط جمود في المواقف.. انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر سد النهضة ملء السد سد النهضة

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف نتائج مسابقاته بدورته الثانية

كشفت الدكتورة داليا همام رئيس ومؤسس مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي، عن نتيجة مسابقاته الثلاثة ( النصوص المسرحية والقصة القصيرة والرسم) في دورته الثانية دورة الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، والتي ستنعقد في شهر نوفمبر القادم.

نصوص مسرحية

وتحمل مسابقة النصوص المسرحية في مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي اسم  الراحل أحمد محمود نجيب،  وتشكلت  لجنة تحكيمها من الكاتب السعودي فهد ردة الحارثي، الباحث المغربي علي علاوي، الدكتور علي خليفة، تقدم 81 نص مسرحي منهم 26 للمعلمين والمعلمات فاز منهم 6 ، و55 للطلاب، وفاز منهم 8، وذلك من محافظات القاهرة والجيزة وبني سويف ، وأسيوط والفيوم وبور سعيد والإسكندرية.

قصة قصيرة

كما تحمل مسابقة القصة القصيرة في مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي اسم القاص" عبد الفتاح صبري" فقد تشكلت لجنة تحكيمها من الدكتور حمدي النورج، والدكتورة أميرة الوكيل، والدكتورة ندى الغامدي من السعودية، وتقدم بها 113 قصة قصيرة، منهم 98 من الطلاب والطالبات وفاز منهم 15، كما تقدم 15 معلم ومعلمة فاز منهم 5، وذلك بمحافظات القاهرة والجيزة والأقصر وبني سويف.

فن الرسم

أما مسابقة الرسم في مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي فقد تشكلت لجنة تحكيمها من الدكتورة خلود الرشيدي من الكويت، والدكتور بكار حميدة، والفنانة التشكيلية آلاء غايث, وتقدم لها 83 طالب وطالبة وفاز 20 منهم في محافظتي القاهرة والجيزة.

الجدير بالذكر أن الدورة الأولي من مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي كانت تحمل اسم النجم فؤاد المهندس أقيمت في الفترة من ٢٠ إلى ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٣  برئاسة الدكتورة داليا همام ، ويقام المهرجان تحت  رعاية جمعية الفن والثقافة بتاح  بالتعاون مع ادارة الموهوبين والتعلم  الذكي مدرية التربية والتعليم بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف نتائج مسابقاته بدورته الثانية
  • بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار
  • 104 أهداف حصيلة الجولة الرابعة في دوريَّي الناشئين والشباب لكرة القدم
  • زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة
  • البطولة: قمة الجولة الرابعة بين الجيش الملكي ونهضة بركان تنتهي بلا غالب ولا مغلوب
  • نتائج مثيرة في الجولة الرابعة بـ"دوري الشباب"
  • الرئيس السيسي عن السد الإثيوبي: نستخدم أدواتنا في منع الشر المحتمل
  • حسام حسن ينهي قائمة معسكر أكتوبر والإعلان الأسبوع المقبل
  • الجولة الرابعة من ممتاز اليد: انتصار الصفا والمحيط والترجي.. وتعادل العدالة مع الروضة
  • حقائق مثيرة في الجولة الرابعة من "دوري أدنوك".. تعرف عليها