كشف المهندس محمود عطا رئيس إدرة المحاصيل الزراعية، تفاصيل اكتشاف سر أزمة البصل وارتفاع الأسعار في الأسواق خلال الفترة الماضية، ومفاجآت عن مكاسب خيالية للتجار.

"الزراعة والداخلية" تواصلان التفتيش على مفارش البصل لدى التجار فى الدقهلية والفيوم طريقة عمل البصل المقرمش.. خطوات سهلة ونكهة رائعة مكاسب مهولة لمحتكري البصل

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن وزارة الزراعة تقوم بإنتاج تقاوي البصل وتمنحها للمزارعين بأسعار مدعمة، وهناك العديد من الأصناف وكل أنواع البصل تنتج من إدارة التقاوي.

وأوضح أن المزارع يحصل كذلك على الأسمدة المدعمة لزراعة البصل والمبيدات، ويتم زراعة 250 ألف فدان وأحيانًا تصل المساحة إلى 270 ألف فدان، والإنتاج يتراوح بين 3.3 إلى 3.7 مليون طن.

وأشار إلى أن الاستهلاك المحلي من البصل يصل إلى 2.5 مليون طن، أي أن هناك فائض كبير من الإنتاج المحلي من البصل وبعد التصدير يكون هناك فائض 750 ألف طن.

ولفت إلى أن محصول البصل الأحمر يتم حصاده في شهر أبريل، ويتم ضخه في الأسواق حتى أوائل نوفمبر لحين ظهور العروة الجديدة، وقام بعض التجار بشراء البصل بقيمة 3 جنيهات للكيلو الواحد وبحد أقصى 5 جنيهات.

وتابع أن بعض التجار قاموا بتخزين البصل بهدف احتكار السلعة وارتفاع السعر، إلى أن وصل السعر بالفعل إلى 40 جنيه للكيلو الواحد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البصل وزارة الزراعة صدى البلد عزة مصطفى ارتفاع الأسعار فضائية صدى البلد المحاصيل الزراعية التجار الإعلامية عزة مصطفى صالة التحرير زراعة البصل الاسمدة المدعمة محاصيل الزراعية محصول البصل

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة

نفى محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة الشائعات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن القطع العشوائي للأشجار، قائلا: «الوزارة ترد على أي شائعات يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بهذا الشأن».

وأكد محمد القرش في مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع على قناة «الحدث اليوم»، تقديم الإعلامي «سيد علي»، أن هناك حملات ممنهجة كي يتم إحداث البلبلة وكان من بينها شائعات القطع العشوائي للأشجار.

وأوضح أن الوزارة أطلقت حملة لزراعة 100 مليون شجرة، لافتا إلى أن هناك بروتوكول مع وزارة الإنتاج الحربي والتنمية المحلية في هذا الصدد.

كما أكد أنه تم زراعة أكثر من 12.5 مليون شجرة في مختلف المحافظات، مؤكدا أن عملية قطع الأشجار عند تنفيذ أي طريق تكون آخر حل يمكن اللجوء له.

الزراعة تنشئ مركزا لحفظ الأشجار النادرة

وأشار إلى أن الوزارة أنشأت مركزا لحفظ الأشجار النادرة، مشيرا إلى أنه يمكن أن يتم نقل الأشجار النادرة ذات القيمة من مكان لمكان أخر حال تنفيذ أي مشروع.

اقرأ أيضاًالزراعة ترد على فيديوهات قطع الأشجار المنتشرة «فيديو»

مفتي الجمهورية: قطع الأشجار لأجل توسعة الطرق العامة لا حرج فيه شرعًا

بنحافظ عليه.. الحكومة تحسم الجدل بشأن قطع الأشجار بحديقة الحيوان

مقالات مشابهة

  • انخفاض طفيف في أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الخميس بالفيوم
  • أسعار السمك في الأسواق اليوم الخميس 27-6-2024
  • "الزراعة" تكشف سبب ارتفاع أسعار الأسمدة وموعد انخفاضها (فيديو)
  • مستشار وزير الزراعة عن زيادة أسعار الأسمدة في الأسواق: ارتفاع مؤقت وسينخفض قريبا (فيديو)
  • سعر قفص التين الشوكي 2024 في الأسواق
  • استقرار أسعار اللحوم في الأسواق المحلية اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • استقرار أسعار الخضراوات والفاكهة بأسواق البحيرة
  • أسعار الدواجن في الأسواق اليوم الأربعاء
  • أسعار الدواجن اليوم الأربعاء 26-6-2024 في الأسواق والمحال
  • «الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة