شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن لماذا ستسدد شركات عالمية في مصر ضريبة القيمة المضافة بالدولار؟، القاهرة، مصر CNN تبدأ شركات عالمية في مصر سداد ضريبة القيمة المضافة ب الدولار على مبيعاتهم من الخدمات عن بعد، والخدمات الإلكترونية المقدمة .،بحسب ما نشر سي ان ان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات لماذا ستسدد شركات عالمية في مصر ضريبة القيمة المضافة ب الدولار ؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

لماذا ستسدد شركات عالمية في مصر ضريبة القيمة المضافة...

القاهرة، مصر (CNN)-- تبدأ شركات عالمية في مصر سداد ضريبة القيمة المضافة بالدولار على مبيعاتهم من الخدمات عن بعد، والخدمات الإلكترونية المقدمة للمستهلك النهائي، بداية من الشهر المقبل، بعد تسجيلها في نظام التسجيل المبسط.

قد يهمك أيضاً

وفي الوقت نفسه، أصدر البنك المركزي المصري قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية تتضمن اشتراطات ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن 2 مليار جنيه (64.7 مليون دولار) للشركات الصغيرة، ترتفع إلى 4 مليارات جنيه (129.4 مليون دولار) للشركات الكبرى.

وقال رئيس وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب المصرية، أحمد حجاب، إن هناك 39 شركة عالمية سجلت في نظام ضريبة القيمة المضافة عبر البوابة الإلكترونية للمصلحة، لسداد الضريبة على مبيعاتهم من الخدمات عن بعد، أبرزها شركات آبل وفيسبوك، وغوغل، وأمازون، ونتفليكس، وكبرى شركات المحمول ومنها سامسونغ، وهواوي، على أن تبدأ تحصيل الضريبة بداية من الشهر المقبل على أن يتم السداد بالدولار.

وسبق أن أصدر وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، في يناير/ كانون الثاني الماضي، تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة، لإخضاع تعاملات التجارة الإلكترونية للضريبة من خلال نظام مبسط، وبما يتوافق مع المعايير العالمية ومتطلبات الشركات الأجنبية، ويتسق مع تطبيقات التجارة الإلكترونية.

وأوضح حجاب، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن الخدمات المجانية التي تقدمها الشركات العالمية المتخصصة في التجارة الإلكترونية أو الدفع مقابل المشاهدة غير خاضعة للضريبة، أما الخدمات المدفوعة مثل التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% عن الخدمات أو السلع التي تقدمها لمستفيدين داخل البلاد.

وتعول مصر على التجارة الإلكترونية، وزيادة أعداد المسجلين، لجمع إيرادات ضريبية بقيمة 1.5 تريليون جنيه (49.5 مليار دولار) خلال السنة المالية 2023/2024.

وتوقع أحمد حجاب أن تجمع ضريبة القيمة المضافة على التجارة الإلكترونية حصيلة ضخمة مع زيادة أعداد الشركات العالمية المسجلة على النظام الضريبي المبسط، مضيفا أن تقديرات الحصيلة يعتمد على عدد الشركات المسجلة، وحجم الإقبال على خدماتها بعد تطبيق الضريبة.

وتسهم اتفاقية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي انضمت إليها مصر و136 دولة أخرى في إلزام الشركات متعددة الجنسيات بدفع حصة عادلة من الضرائب، وذلك بما يضمن توزيع نحو 125 مليار دولار من أرباح كبرى الشركات التكنولوجية بالعالم، على الدول الأخرى وفقا لقواعد محددة.

وقال الخبير المصرفي طارق متولي، إن البنك المركزي المصري أصدر قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية ليتواكب مع التوجهات العالمية للتوسع في هذه النوعية من البنوك، وتماشيًا مع خطة الدولة إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد، وتعمل على تعزيز الشمول المالي، وخلق مناخ داعم لصناعة التكنولوجيا المالية.

وأكد متولي، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، على أهمية البنوك الرقمية في مد مظلة المستفيدين من الخدمات المصرفية في المجتمع، وابتكار منتجات مصرفية تتناسب مع الشباب، متوقعا أن تأخذ هذه البنوك فترة حتى يتم انتشارها.

وتستهدف البنوك الرقمية تطوير وإتاحة المنتجات والخدمات المصرفية بشكل متميز عن بعد وبجودة عالية تتناسب مع احتياجات كافة فئات المجتمع بما فيها الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وفئة الشباب، بهدف تيسير الحصول على هذه المنتجات والخدمات بطريقة سريعة وسهلة.

فيما قال الخبير المصرفي محمد عبد العال، إن البنك المركزي المصري أصدر قواعد ميسرة لترخيص وتسجيل البنوك الرقمية منها البدء برأس المال مصدر 2 مليار جنيه للبنوك الممولة للشركات الصغيرة والمتوسطة، ترتفع إلى 4 مليارات جنيه للشركات الكبرى، وفي الوقت نفسه تطبق كل القواعد والضوابط الخاصة بالرقابة والإشراف المطبقة على البنوك خاصة المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

واشترط البنك المركزي تقديم دراسة جدوى مفصلة تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة والمنتجات المخطط إتاحتها، وكذلك خطط تكنولوجيا المعلومات، وخطط واستراتيجيات الأمن السيبراني.

وأضاف عبد العال، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن إصدار قواعد واشتراطات البنوك الرقمية يسهم في تنمية هذه النوعية من البنوك في مصر، خاصة في ظل سعي الحكومة إلى زيادة صادراتها من الخدمات الرقمية، وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات المقدمة للمواطنين بما يحقق متطلبات العملاء.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الدولار الدولار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس البنوک الرقمیة البنک المرکزی من الخدمات عن بعد

إقرأ أيضاً:

بنك برقان يدشّن خدمة المدفوعات الفورية “ومض”

في إطار الجهود المستمرة لإضفاء مزيد من الراحة إلى تجربة العملاء المصرفية، أعلن بنك برقان عن تدشين خدمة المدفوعات الفورية “ومض” عبر تطبيقه على الموبايل، حيث تسمح هذه الخدمة التي طوّرتها شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي نت) تحت رقابة وإشراف بنك الكويت المركزي، للعملاء إرسال وتلقّي وطلب التحويلات المالية بطريقة سهلة وسلسة وآمنة. ويأتي إطلاق بنك برقان لخدمة “ومض” ضمن استراتيجيته الشاملة للتحول الرقمي والتزامه بتوجيهات بنك الكويت المركزي لتقليل المعاملات النقدية وتشجيع الاعتماد على الخدمات الرقمية.

ومن أبرز ما تتميّز به خدمة “ومض”، كوسيلة مثالية لإرسال واستقبال الأموال، أنها تختصر خطوات تحويل الأموال واستقباله إذ لا تتطلب سوى إدخال رقم الهاتف المحمول للعميل دون الحاجة إلى تعبئة حقول كثيرة بمعلومات تشمل رقم حسابه ورقم الـ IBAN وغيرها مثلما يحصل عند التحويل من حساب بنكي لآخر. وللاستفادة من الخدمة المتوفرة على مدار الساعة لتلقي وإرسال وطلب التحويلات المالية، يتوجب على العملاء تفعيل الخدمة وربطها مع حساب بنكي نشط. وتبلغ الحدود اليومية للخدمة 3,000 دينار كويتي، والشهرية 20,000 دينار كويتي، في حين يبلغ الحدّ الأعلى لكل معاملة 1,000 دينار كويتي.

وفي معرض تعليقه على إطلاق هذه الخدمة، قال السيد/ برّاك المطر، مدير عام- نظم المعلومات في بنك برقان: “يعتبر إرسال واستقبال الأموال حاجة يومية بالغة الأهمية بغض النظر عن حجم المعاملات. ولتلبية متطلبات العملاء في إجراء تلك العمليات بسهولة وسلاسة، كان بنك برقان من أوائل البنوك التي تبنّت خدمة ومض المبتكرة من قبل شركة كي نت، لجعل عملية إرسال الأموال رقمياً سهلة تماماً مثل سهولة إرسال رسالة نصية. تمثّل خدمة المدفوعات الفورية (ومض) علامة فارقة في نشر الخدمات المالية الرقمية في جميع أنحاء الكويت، وامتثالاً لتوجيهات البنك المركزي الداعمة للتحول الرقمي، والتي يساهم فيها بنك برقان بكل فخر وفاعلية”.

ومع بدء تدشين “ومض” عبر تطبيق بنك برقان، فإن البنك يستعد لإطلاق سلسلة من المنشورات التعليمية والتوعوية التي ترشد العملاء إلى أفضل طريقة وأكثرها أماناً في استخدام هذه الخدمة الجديدة، وذلك في إطار التزام بنك برقان بدعم حملة التوعية المصرفية “لنكن على دراية” التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت بالتعاون مع البنوك المحلية.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك برقان يعتبر رائداً في التحول الرقمي على مستوى قطاع البنوك في الكويت، حيث طوّر عدة منتجات وخدمات رقمية مخصّصة تعزز وترتقي بتجربة عملائه. وتشمل هذه الابتكارات سهولة فتح العديد من الحسابات رقمياً وفي أقل من دقيقة، بما في ذلك حساب كنز. كما إن الخدمات الرقمية الأخرى تشمل البطاقات الافتراضية، وحلول الدفع الرقمية مثل “Apple Pay” و”Google Pay” و”Tijarati Pay” لمستخدمي منصة تجارتي، بالإضافة إلى التطوير المستمر لمنصة البنك الرقمية.

المصدر بيان صحفي الوسومبنك برقان ومض

مقالات مشابهة

  • مديرية الضرائب تعلن حجز TVA في المنبع بداية من فاتح يوليوز الجاري لمحاربة التهرب الضريبي
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • اعرف تحديثات أسعار الجديد اليوم الجمعة 5 يوليو
  • سعر طن الحديد اليوم الجمعة 5-7-2024.. اعرف الاستثماري بكم
  • أسعار الحديد اليوم الخميس 4-7-2024 في الأسواق المصرية
  • هيئة الزكاة توضح طريقة تحديد موعد تحصيل ضريبة القيمة المضافة
  • زيادة الصادرات وجذب شركات عالمية.. وزير الاستثمار يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة - فيديو
  • وزير الاستثمار: هدفنا زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية (فيديو)
  • وزير الاستثمارالجديد: زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية أهم أولوياتنا
  • بنك برقان يدشّن خدمة المدفوعات الفورية “ومض”