في 17 تشرين الأول/أكتوبر، وقع قصف في ساحة المستشفى الأهلي العربي، ما أسفر عن مقتل العشرات. وتبادل الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية الاتهامات بالمسؤولية عن القصف الذي أثار تنديدات دولية واحتجاجات.

اعلان

أعلن مدير المستشفى الأهلي في شمال قطاع غزة، فضل نعيم، أن المستشفى سيتوقف عن العمل يوم الثلاثاء بعدما تم اقتحامه من قبل الجيش الإسرائيلي.

يعتبر هذا المستشفى أحد آخر المؤسسات الاستشفائية التي كانت لا تزال تعمل وتقدم خدماتها في المنطقة.

أحاط الجيش الإسرائيلي بالمستشفى، وألقى القبض على عدد من الأطباء والممرضين والجرحى، وفقًا لتصريحات نعيم لوكالة فرانس برس.

وأضاف نعيم أنه "تم إغلاق المستشفى نتيجة اقتحام القوات الإسرائيلية، وبالتالي لم نعد قادرين على استقبال المرضى أو المصابين. وثبتت لدينا تقارير عن وجود العديد من الجرحى في الشوارع".

وذكر نعيم أن "أربعة مواطنين قد استشهدوا بسبب جروحهم التي أصيبوا بها يوم أمس الاثنين".

في 17 تشرين الأول/أكتوبر، وقع قصف في ساحة المستشفى الأهلي العربي، ما أسفر عن مقتل العشرات. وتبادل الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية الاتهامات بالمسؤولية عن القصف الذي أثار تنديدات دولية واحتجاجات.

وتعرّضت كل المنشآت الصحية في قطاع غزة لأضرار جسيمة جراء القصف والعمليات البرية التي نفذها الجيش الإسرائيلي منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة تحويل الجيش الإسرائيلي مستشفى العودة فلي شمال قطاع غزة إلى "ثكنة عسكرية"، مشيرا إلى "احتجاز 240 شخصا منهم 80 كادرا طبيا و40 مريضا".

وأكد القدرة اعتقال ستة من مسؤولي المستشفى من بينهم "مديره الدكتور أحمد مهنا".

وأكدت وزارة الصحة التابعة لقطاع غزة في بيان الثلاثاء "نستغرب الصمت الدولي وهو يرى المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال غزة في ظل عدم توفر خدمات صحية نتيجة تدمير المستشفيات وإخراجها عن الخدمة ما يعني إصرار الاحتلال على الإبادة الجماعية".

وتتهم إسرائيل حماس باستخدام عدد من المستشفيات التي تتمتع بحماية خاصة بموجب قوانين الحرب، لإخفاء أسلحة وإقامة مراكز قيادة تحتها، فيما تنفي حماس ذلك.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت الأحد، إن المستشفى الأهلي العربي يعد الوحيد "الذي يعمل جزئياً" في الوقت الحالي في شمال قطاع غزة بأكمله، حيث تعمل ثلاثة مستشفيات بشكل محدود فقط هي الشفاء والعودة والصحابة.

"تخلوا عنك".. شقيق أسير إسرائيلي قتله الجيش في غزة يوجه انتقادات لتل أبيبشاهد: فلسطينيون ينتشلون الجثث من تحت الأنقاض بعد قصف إسرائيلي على غزةشاهد: مروحية مصرية تحلق فوق معبر رفح الحدودي مع غزة

وقبل الحرب كان هناك 24 مستشفى في هذه المنطقة.

وانطلقت شرارة الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر بهجوم غير مسبوق شنّته حماس داخل إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة، أوقع نحو 1140 قتيلا، غالبيتهم من المدنيين، كما اقتيد نحو 250 رهينة إلى القطاع، وفقا للسلطات الإسرائيلية، ما زال 129 منهم محتجزين في غزة.

وردا على الهجوم، تعهّدت إسرائيل "القضاء" على حماس وبدأت هجوما واسع النطاق تسبب بدمار هائل في قطاع غزة. وأوقع القصف 19453 قتيلا على الأقل، نحو 70 في المئة منهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة في قطاع غزة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد اقتحامهم بيتًا في جنين.. جندي إسرائيلي يقول لزملائه: "أتمنى لكم ممارسة الجنس على شاطئ غزة" بعد انتقادات دولية..الجيش الإسرائيلي ينفي شن قصف عشوائي على قطاع غزة شاهد: سكان غزة يعانون من أجل الحصول على مياه نظيفة ضحايا قصف مستشفيات إسرائيل غزة اعلانالاكثر قراءة سيارة تابعة لموكب بايدن تتعرض لحادث اصطدام وتستنفر رجال الخدمة السرية تغطية مستمرة| واشنطن تواصل دعم وتسليح إسرائيل ومجلس الأمن يؤجل جلسة التصويت على وقف الحرب في غزة التفافا على حصار الحوثيين.. جسر بري من الإمارات لنقل البضائع إلى إسرائيل عبر السعودية والأردن شاهد: يمتد على مسافة 4 كيلومترات وعمق 50 مترا.. الجيش الإسرائيلي يدّعي اكتشاف أكبر نفق لحماس في غزة للمرة الأولى منذ عشر سنوات.. انتخابات مجالس المحافظات في العراق اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next اليوم الـ74 من الحرب: القصف الإسرائيلي يرفع عدد القتلى إلى 19667 فلسطينيا والتنديد الدولي يتزايد يعرض الآن Next اليونيسف: غزة أخطر مكان في العالم للأطفال يعرض الآن Next الجيش الأوكراني: نقص في الأفراد وصعوبات في التجنيد يعرض الآن Next خمسة سوريين بينهم امرأة وطفلان قتلوا في ضربات أردنية عند الحدود مع سوريا في إطار مكافحة تهريب مخدرات يعرض الآن Next هل تفوّقت طائرات حماس منخفضة التكلفة على التقنيات العالية للجيش الإسرائيلي؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قصف غزة قطاع غزة فرنسا الشرق الأوسط أسلحة كوارث طبيعية الاتحاد الأوروبي حركة حماس فلسطين Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل قصف غزة قطاع غزة فرنسا الشرق الأوسط My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ضحايا قصف مستشفيات إسرائيل غزة إسرائيل قصف غزة قطاع غزة فرنسا الشرق الأوسط أسلحة كوارث طبيعية الاتحاد الأوروبي حركة حماس فلسطين إسرائيل قصف غزة قطاع غزة فرنسا الشرق الأوسط تشرین الأول أکتوبر الجیش الإسرائیلی المستشفى الأهلی شمال قطاع غزة یعرض الآن Next فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

العمل الوطني الفلسطيني: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة

 

قالت عضو العمل الوطني الأهلي الفلسطيني رتيبة النتشة، إن إسرائيل لديها أهداف أوسع من اغتيال حسن نصر الله، وإنها تدفع بقوة تجاه تخطي كل الخطوط الحمراء حتى تدفع المنطقة إلى حرب شاملة، لافتا إلى أنها ستستغل تلك الموجة من التصعيد لتثبيت قواعد جديدة على الأرض .

خبير سياسي يكشف عن عملية خداع استراتيجي بين إسرائيل بملف غزة ولبنان خبير علاقات دولية: إسرائيل تتبع "استراتيجية الجحيم" في جنوب لبنان (فيديو)

وأضافت النتشة اليوم السبت - أن "إسرائيل مستعدة عسكريا للتوجه لعمليات برية في لبنان وهذا واضح من نقل الآليات العسكرية والدبابات إلى منطقة شمال فلسطين، وهي تستغل الموقف الحالي من أجل استهداف المخيمات الفلسطينية في جنوب لبنان وإعادة ترسيم الحدود مع لبنان التي كانت تتفاوض مع الأمم المتحدة عليها" .

وأشارت إلى أن "حزب الله لم يستهدف المدنيين أو التجمعات السكنية، بل كانت كل الأهداف التي توجه إليها الصواريخ هي معسكرات وأماكن عسكرية ومصانع ومخازن أسلحة في شمال فلسطين أو مستوطنات الضفة" .

وشددت النتشة على أنه "بالرغم من شعور إسرائيل بالانتصار عقب إعلان جيشها مقتل حسن نصر الله، إلا أن مئات الآلاف من الإسرائيليين لديهم تخوف من تصاعد العمليات العسكرية والردود من لبنان وحزب الله تجاه إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة القتلى الصحفيين إلى 174 fالقصف الإسرائيلي على غزة
  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية في مناورة برية وهدفنا إعادة سكان شمال غزة لمنازلهم
  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً شمال النصيرات في قطاع غزة
  • ‏عاجل - الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في راموت نفتالي شمال إسرائيل
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين شمال قطاع غزة
  • العمل الوطني الفلسطيني: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن حشد إضافي لقوات الاحتياط
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد ميداني بحركة حماس جنوب سوريا
  • الجيش الإسرائيلي يزعم اغتيال قائد حماس في جنوب سوريا
  • الجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل مسؤول حماس في جنوب سوريا