لأول مرة، تشهد الحدود الأردنية السورية اشتباكات لساعات طويلة بين الجيش الأردني والمهربين، في حادثة تلقي الضوء على نفوذ الميليشيات الإيرانية المتزايد في جنوب سوريا من جهة، والقبضة التي تفرضها المملكة على حدودها الشمالية والشرقية بحسب مصادر ومحللين.

ومنذ 2011، شهدت الحدود الأردنية محاولات كثيرة لتهريب المخدرات، لكن هذه المرة هي الأعنف، بحسب مصدر عسكري أردني تحدث لـ"24".


وقال المصدر :"المسلحون والمهربون بحكم تجاربهم السابق أرادوا الدخول عنوة عبر محاولة استهداف قوات حرس الحدود"، لكنهم "واجهوا رداً عنيفاً أحبط محاولاتهم".
وكشف المصدر أن "التحقيقات الأولية والتحليلات تفيد بأن جزء من الخطة كان يقوم على محاولة جر الجيش الأردني لمواجهة في منطقة محددة وفتح الطريق أمام المهربين من نقاط أخرى للدخول إلى المملكة وهو ما لم تنجح فيه العصابات"، بعد أن فشلت خلال الأيام الماضية في عدة محاولات أقل حدة.
وأكد المصدر أن "نوعية الأسلحة المضبوطة مع المهربين تؤكد أن الأردن لا يواجه عصابات تهريب عادية".

بيان أردني حول الاشتباكات على الحدود مع #سوريا https://t.co/YiIgyqaO1B

— 24.ae (@20fourMedia) December 19, 2023

هذا الأمر، أكده وزير الاتصال المتحدث باسم الحكومة الأردنية، مهند مبيضين الذي قال إن ما يجري "إشكالية كبرى ليست أردنية فقط بقدر ما هي مشكلة إقليمية وجزء من الصراع الذي تقوده المليشيات المدعومة من قوى إقليمية وهي تستهدف للأسف أمن واستقرار الأردن".
وأضاف مبيضين في تصريحات صحافية "الفوضى الموجودة وانفلات السلطة يؤدي إلى نمو وسيطرة بعض الميليشيات والجماعات التي تقود حربا إقليمية وتصدر المخدرات للأردن وتريد أن تصدرها لدول الخليج ودول عربية".
واتهم الأردن عدة مرات ميليشيات مقربة من إيران بالوقوف وراء الهجمات المتكررة على الحدود.
ويقول المحلل السياسي حسن الخالدي لـ"24" إن "الأردن بحاجة لبحث هذه المسألة مع سوريا والقوى الإقليمية لمحاولة إيجاد حل لها، بناء على الاتفاق الذي تم في عمان بحضور مسؤولين من سوريا ودول عربية".
وأشار الخالدي إلى أن التعهدات التي قدمتها سوريا لم تستطع الوفاء بها "ربما بسبب الأزمة التي تمر بها منذ 2011"، متوقعًا أن تشهد الفترة القادمة اتصالات في هذا الجانب.
وتزامنت الاشتباكات مع غارات جوية - مجهولة - في قرية سورية قرب الحدود الأردنية، استهدفت منزل ناصر السعدي تاجر المخدرات المقرب من حزب الله، ما أدى إلى مقتله.
وواجه السعدي مصير مرعي الرمثان الذي قتل في غارة مجهولة أيضاً قرب الحدود الأردنية في مايو (أيار) الماضي.
على الجهة المقابلة، يقول مسؤول من تجمع "أحرار حوران" المتخصص في جمع ورصد الأحداث في جنوب سوريا إن "معلومات حصرية حصلوا عليها تؤكد أن منفذي عملية التهريب الأخيرة تلقوا تدريبات على استخدام الأسلحة لدى ميليشيات إيرانية".
وأشار في تصريح لـ"24" إلى أن "الأشخاص الذين قبض الجيش الأردني عليهم عبارة عن مهربين يعملون لدى تجار أكبر مرتبطين بإيران وميليشياتها في المنطقة".
وأعلن الجيش الأردني الإثنين، أن كوادر حرس الحدود تخوض اشتباكات عنيفة مع مسلحين، واعتقل مجموعة منهم، وضبط أسلحة وصواريخ وكمية كبيرة من المخدرات، بعد أن دمر سيارة محملة بالمتفجرات.
ونشر الجيش الأردني صوراً للمعتقلين وأمامهم صواريخ وأسلحة مختلفة، وقال إنه أحبط مخططاً لاستهداف الأمن الوطني وزعزعة استقرار المملكة.



في غضون ذلك، نقلت وكالة الأنباء الأردنية بترا عن مصدر عسكري، أن القوات المسلحة أحبطت خلال الفترة 2021 - حتى ديسمبر (كانون الأول) الجاري، تهريب أكثر من 60 مليون حبة كبتاجون (فينيثايلين)، و41 ألف كف من الحشيش، إضافة لـ735 كيلوغراماً، فضلا عن كميات ضخمة من الحبوب المخدرة من الأنواع الأخرى.
كما أعلن المصدر ضبط صواريخ من أنواع (روكيت لانشر وأر بي جي)، وألغام ضد الأفراد، ومواد متفجرة، وأسلحة مختلفة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأردن سوريا إيران الحدود الأردنیة الجیش الأردنی

إقرأ أيضاً:

إحباط تهريب 200كيلوجرام من القات المخدر بعسير

عسير

أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الربوعة بمنطقة عسير تهريب 200 كيلوجرام من نبات القات المخدر.

وعلي الفور تم استكمال الإجراءات النظامية الأولية والتحقيق معهم وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و999 في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات 995 وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • حرس الحدود بمنطقة عسير يحبط تهريب 11 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر
  • إحباط تهريب 11 كيلوجرامًا من الحشيش في عسير
  • فيديو لوفاة لاعب كرة قدم بنوبة قلبية.. وحزن يخيم على الشارع الأردني
  • تقرير: مقتل 10 عناصر من الميليشيات الإيرانية بغارات جوية مجهولة شرقي سوريا
  • حرس الحدود بمنطقة عسير يحبط تهريب 30 كلجم من مادة الحشيش المخدر
  • عسير.. إحباط تهريب 200 كيلو من نبات القات المخدر
  • الجيش الأردني: سقوط صاروخ من نوع “غراد” في منطقة مفتوحة
  • حرس الحدود بمنطقة عسير يحبط تهريب 200 كيلوجرام من نبات القات المخدر
  • الجيش الأردني: صاروخ أطلق من جنوب لبنان سقط بمنطقة خالية من السكان بمحافظة العاصمة
  • إحباط تهريب 200كيلوجرام من القات المخدر بعسير