مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي- دائرة إشراف العلوم الإنسانية- حفلا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية بعنوان "العربية لغة الشعر والفن"، وذلك تحت رعاية الدكتور سعيد بن سيف العامري رئيس مكتب معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم، وبحضور الدكتور سليمان بن عبدالله الجامودي المدير العام للمديرية العامة للإشراف التربوي، وعدد من مديري الدوائر والمشرفين التربويين ومجموعة من طلبة المدارس، وذلك بمسرح المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط.

وفي كلمة الوزارة، قال درويش بن مسلم الكيومي مدير دائرة إشراف العلوم الإنسانية: "إن وصف العربية بلغة الشعراء فقط، وصف غير دقيق، لكن الأكثر دقة كما ذكر الكثير من الباحثين أنها لغة شاعرة، وكان أكثر ما يقصدونه بذلك -وفق أحدهم- أنها لغة يتلاقى فيها المجاز مع الحقيقة على نحو نادر، وما على المحب لهذه اللغة سوى أن يلقي نظرة عابرة على الإرث اللغوي الضخم للعربية ليجدها تنضح شاعرية في كل حروفها ومفرداتها،".

وقدم الدكتور محمود بن سليمان الريامي محاضرة علمية بعنوان "العربية لغة الشعر والخيال"، ركز فيها على شعار اليوم العالمي للغة العربية لهذا العام "العربية لغة الشعر والفن"، مبينًا فيها أهمية الشعر في اللغة العربية وامتداده على مر العصور، من خلال بعض الأمثلة التي ذكرها في المحاضرة.

وأدار الإعلامي عادل الكاسبي جلسة نقاشية بعنوان "الموهبة والإبداع في الفنون الأدبية"، تحدث فيها أحمد البوسعيدي متخصص في الموهبة والإبداع وعضو مؤسس للمجلس العربي للإبداع والابتكار، عن تعريف الموهبة والتفريق بين الموهوب والمجيد من الطلبة، والأسباب التي تحد من ظهور وانتشار الموهوبين، وأهم صفات وسمات الموهوبين والمبدعين.

وتطرقت الدكتورة وفاء الشامسي أستاذ محاضر بجامعة الإمارات العربية المتحدة وعضوة اللجنة العلمية لكرسي الألكسو في خدمة الطفولة، عن استراتيجيات العمل الإبداعي وتمكين الطلبة من مهارات التفكير الإبداعي في كتابة القصة القصيرة أو المسرحية، والمهارات الإبداعية المطلوبة للوصول إلى إنتاج إبداعي، في حين ركزت فاطمة الزعابي مشرفة صعوبات تعلم، على الأنشطة المجتمعية والمؤسسية التي تساعد في إبراز الموهوبين في الفنون الأدبية ودور المؤسسات في تنمية وإبراز الفنون الأدبية لدى الطلبة.

وألقت الشاعرة عائشة بنت حميد الجامعية قصيدة شعرية بعنوان "يا من سلبت العاشقين"، وأقيمت مناظرة بين فريقي مسقط وجنوب الباطنة حول "الانتشار الواسع للهجات في أسلوب التدريس والإعلام الحديث والذى أدى إلى تدهور اللغة العربية".

واختتم الحفل بإلقاء شعري للطالبتين علا بنت علي العويسية، وإيمان بنت محمد المحروقية من مدرسة دوحة الأدب للتعليم الأساسي، وفقرة المتحدث الواعد قدمتها رحمة بنت عامر العيسرية من مدرسة عمرة بنت رواحة للتعليم الأساسي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون

كتب- محمد فتحي:

تحتفل وزارة البيئة اليوم الإثنين، باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون لعام 2024.

ويقوم الاحتفال هذا العام تحت شعار "بروتوكول مونتريال تعزيز العمل المناخي".

وتشهد الاحتفالية تدشين مبادرة "شارك في الحل" لتعزيز العمل المناخي والحد من الآثار السلبية لتغير المناخ، بحضور الدكتور على أبو سنه الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة.

يذكر أن العالم يحتفل في 16 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون.

ويتزامن الاحتفال مع مرور 37 عامًا على توقيع بروتوكول مونتريال الذي تم في 16 سبتمبر عام 1987، إذ يعد أول اتفاقية في مجال حماية البيئة تحظى بموافقة كل دول العالم، وهو ما يجعلها نموذجا يحتذى به في سائر الاتفاقيات البيئية الأخرى.

كما هو اليوم الذي وقعت فيه أكثر من 190 دولة على بروتوكول مونتريال 1987، لتحديد الإجراءات الواجب اتباعها على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي للتخلص تدريجيا من المواد التي تستنزف طبقة الأوزون.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم: اللغة الثانية الأجنبية لا تدرس إجباريًا إلا بفرنسا
  • "أبوظبي للغة العربية" يُصدر"دوستويفسكي ونيتشه: فلسفة المأساة"
  • مركز أبوظبي للغة العربية يصدر «تاريخ الكتابة»
  • 315 مُختبرًا شاركوا في اختبار الكفايات اللغوية “همزة” بجهود مشتركة بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية و7 جامعات سعودية
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • ندوة «المعجم التاريخي للغة العربية» توصي بتطوير البحث اللغوي
  • "أبوظبي للغة العربية" يصدر "تاريخ الكتابة"
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس النسخة الأولى من ترجمة معاني القرآن الكريم للغة الإنجليزيَّة
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون