خبراء يحذرون من مخاطرمواجهة ترسانة صواريخ بالستية ومسيرات وألغام مضادة للسفن -

عواصم ."وكالات": توعدت جماعة أنصار الله اليمنية بمواصلة الهجمات على السفن في البحر الأحمر المتجهة الى المؤانىء الاسرائيلية في مواجهة العدوان والحصار الاسرائيلي على غزة على الرغم من إدانة الأميركيين لها واعتبارها تلك الهجمات تهديدًا "غير مقبول" لحرية التجارة في الممر الملاحي الدولي.

وقالت "أنصار الله" إنهم "لن يوقفوا"عملياتهم العسكرية "دعمًا لغزة" وان هجماتها لن تتوقف إلا بتوقف جرائم الإبادة الجماعية في غزة والسماح بدخول الغذاء والدواء والوقود لسكانها المحاصرين.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن إطلاق الولايات المتحدة عملية أمنية متعددة الجنسيات لتأمين التجارة في البحر الأحمر حيث أجبرت هجمات جماعة أنصار الله اليمنية المزيد من شركات الشحن الكبرى على تغيير مسار سفنها.

وقال أوستن، الذي يزور البحرين التي تستضيف مقر قيادة الأسطول الأمريكي في الشرق الأوسط، إن الدول المشاركة في العملية تضم بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا.وستقوم الدول بتسيير دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال أوستن في بيان "هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا" معلنا عن إطلاق مبادرة "حارس الازدهار".

وخلال اجتماع عُقد عبر الإنترنت مع وزراء من أكثر من 40 دولة، دعا أوستن الدول الأخرى إلى المساهمة وندد "بأفعال جماعة أنصار الله ".

وهددت الهجمات التي يشنها جماعة أنصار الله اليمنية بمسيرات وصواريخ منذ أواخر نوفمبر، بتعطيل الملاحة الدولية مع توقف شركات الشحن الكبرى عن عبور مضيق باب المندب وتحويل سفنها وناقلاتها إلى رأس الرجاء الصالح.

وقال الناطق الرسمي باسم البنتاغون إن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الذي يزور المنطقة "أدان هجمات جماعة أنصار الله على الشحن البحري الدولي والتجارة العالمية ووصفها بأنها غير مسبوقة وغير مقبولة مشيراً إلى أن الهجمات تهدد التدفق الحر للتجارة وتعرض البحارة الأبرياء للخطر".

وتحدث أوستن خلال اجتماع وزاري افتراضي مع وزراء وممثلين من 43 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، "لمناقشة التهديد المتزايد للأمن البحري في البحر الأحمر".

وحث أوستن "المشاركين على الانضمام إلى المبادرات التي تقودها الولايات المتحدة وغيرها من المبادرات الدولية لاستعادة الأمن في البحر الأحمر لردع أي هجوم لجماعة أنصار الله في المستقبل".

ويضم التحالف الدولي الذي أعلن عنه الوزير الأميركي أمس الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنروج والسيشيل وإسبانيا. وهو ما أجج غضب جماعة أنصار الله الذين توعدوا بمواصلة الهجمات.

وقال المسؤول من جماعة أنصار الله محمد البخيتي على منصة "إكس"، "حتى لو نجحت أمريكا في حشد العالم كله فإن عملياتنا العسكرية لن تتوقف إلا بتوقف جرائم الإبادة الجماعية في غزة والسماح بدخول الغذاء والدواء والوقود لسكانها المحاصرين مهما كلفنا ذلك من تضحيات".

من جانبه، قال الناطق الرسمي باسم "أنصار الله" ورئيس فريق التفاوض محمد عبد السلام إن "عمليات اليمن البحرية بهدف مساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان والحصار على غزة، وليست استعراضا للقوة ولا تحديا لأحد، ومن يسعى لتوسيع الصراع فعليه تحمل عواقب أفعاله".

وأضاف في تصريح نشر على منصة "إكس" إن "التحالف المشكل أمريكيا هو لحماية إسرائيل وعسكرة للبحر دون أي مسوغ، ولن يوقف اليمن عن مواصلة عملياته المشروعة دعما لغزة، وكما سمحت أمريكا لنفسها أن تساند إسرائيل بتشكيل تحالف وبدون تحالف، فشعوب المنطقة لها كامل المشروعية لمساندة الشعب الفلسطيني، وقد أخذ اليمن على عاتقه أن يقف إلى جانب الحق الفلسطيني ومظلومية غزة الكبيرة".

وخلال اجتماع اليوم أطلع الوزير الأمريكي "المشاركين على أن جماعة أنصار الله نفذوا أكثر من 100 هجوم بمسيرات وبصواريخ بالستية استهدفت 10 سفن تجارية على ارتباط بأكثر من 35 دولة مختلفة".

وشدد على أن أنصار الله "احتجزوا السفينة التجارية غالاكسي ليدر وطاقمها الدولي المكون من 25 فردًا كرهائن في 19 نوفمبر وما زال الطاقم محتجزاً ظلما في اليمن".

وحذرت بريطانيا من أن الوضع الأمني يتدهور ​​في البحر الأحمر وأن الهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة تمثل تهديدا متزايدا، بينما وافقت على انضمام مدمرة تابعة للبحرية الملكية إلى عملية تقودها الولايات المتحدة لحماية التجارة في البحر الأحمر.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق اليوم إنها ستطلق قوة عمل من السفن لحماية عمليات الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن، وهما طريقان رئيسيان للتجارة، من الهجمات المتزايدة التي يشنها جماعة أنصار الله.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم إن المدمرة دايموند، التي أسقطت طائرة يشتبه في أنها مسيرة في البحر الأحمر يوم السبت، ستنضم إلى قوة العمل الدولية، وحذرت من ارتفاع مستويات التهديد.

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس في البيان "هذه الهجمات غير المشروعة تمثل تهديدا غير مقبول للاقتصاد العالمي وتقوض الأمن في المنطقة وتهدد برفع أسعار الوقود".وأضاف "هذه مشكلة عالمية تتطلب حلا دوليا".

وقالت بريطانيا إن قوة العمل تضم حاليا إلى جانب المدمرة دايموند ثلاث مدمرات أمريكية وسفينة حربية فرنسية في المنطقة. وتعمل تلك السفن في جنوب البحر الأحمر وتركز على حماية حرية الملاحة والتجارة الدولية وحياة الأفراد من خلال مواجهة الأطراف من غير الدول التي تقوم بعمليات غير مشروعة في المياه الدولية.

- صعوبة الاعتراض -

وأعلن "أنصار الله" الإثنين أن "القوات المسلحة اليمنية" التابعة لهم "نفذت عملية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني الأولى سفينة سوان اتلانتيك محملة بالنفط والأخرى سفينة إم إس سي كلارا تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين".

وحذّر "أنصار الله" في بيانهم الإثنين "كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه أخواننا الصامدون في قطاع غزة من ماء ودواء".

وقالت القيادة المركزية للجيش الأميركي إن السفينة سوان أتلانتيك "تعرضت لهجوم بمسيرة هجومية أحادية الاتجاه وصاروخ بالستي مضاد للسفن أطلق من المناطق التي يسيطر عليها ا"أنصار الله"في اليمن". وأضافت أن المدمرة الصاروخية يو إس إس كارني "استجابت لتقييم الأضرار". وفي الوقت نفسه تقريبًا، "أبلغت سفينة الشحن MV Clara عن انفجار في المياه بالقرب من موقعها". وأضافت أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات في أي من الهجومين.

ومنذ بدء الهجمات ومع ارتفاع تكاليف التأمين، علق الكثير من كبرى شركات النقل البحري المرور عبر مضيق باب المندب إلى حين ضمان سلامة الملاحة فيه. ومن بين هذه الشركات الدنماركية ميرسك والألمانية هاباغ-ليود والفرنسية سي ام إيه سي جي إم والإيطالية السويسرية إم أس سي، والبريطانية "بريتيش بتروليوم" (بي بي).

واليوم أصدرت ميرسك بيانًا أكدت فيه أن "لأسباب تتعلق بالسلامة، سيعاد الآن توجيه جميع السفن التي كانت متوقفة مؤقتًا ومن المقرر أن تبحر عبر المنطقة حول إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح" وهو أطول بكثير.

وأضافت أن اعتبارًا من 18 ديسمبر، "كان لدى ميرسك تقريبًا 20 سفينة متوقفة عن العبور، نصفها كان ينتظر شرق خليج عدن والباقي ينتظر جنوب السويس في البحر الأحمر أو شمال السويس في البحر الأبيض المتوسط".

ووفق بيان البنتاغون، يمرفي الوقت الحالي 10 إلى 15% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، وبسبب الهجمات، تضطر شركات الشحن الدولية إلى إعادة توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، ما يؤخر عمليات تسليم السلع والمواد الأساسية أسابيع، بما في ذلك النفط والغاز.

ويرى محللون أن التحالف الذي أعلنت عنه واشنطن لا يمكنه أن يفعل الكثير لوقف هجمات "أنصار الله" الذين يملكون ترسانة من الصواريخ البالستية وصواريخ كروز والمسيرات.

وقال أندرياس كريغ الأستاذ في كينغز كوليدج لندن لوكالة فرانس برس إن ""أنصار الله" لديهم ترسانة كبيرة من المسيرات والصواريخ المختلفة التي يمكنهم إطلاقها.. وبعضها سيكون من الصعب اعتراضه بواسطة سفينة عادية تابعة للبحرية".

وقال توربيورن سولتفيدت، من شركة تحديد المخاطر فيريسك مابلكروفت، إن "التهديد الذي يواجه الشحن يتزايد أيضًا بسبب قدرة "أنصار الله"على نشر ألغام مضادة للسفن وتنفيذ عمليات منسقة باستخدام القوارب والمروحيات".

وفي إطار التحالف الجديد، أعلنت بريطانيا اليوم أنها سترسل السفينة أتش ام اس دايموند. وقالت إيطاليا إنها سترسل فرقاطة إلى البحر الأحمر. وقالت إسبانيا إن مشاركتها ستكون في إطار حلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي، فيما قالت فرنسا إن لديها فرقاطة في المنطقة.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن إطلاق الولايات المتحدة عملية أمنية متعددة الجنسيات لتأمين التجارة في البحر الأحمر حيث أجبرت هجمات جماعة أنصار الله اليمنيين المزيد من شركات الشحن الكبرى على تغيير مسار سفنها.

وقال أوستن، الذي يزور البحرين التي تستضيف مقر قيادة الأسطول الأمريكي في الشرق الأوسط، إن الدول المشاركة في العملية تضم بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا.وستقوم الدول بتسيير دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال أوستن في بيان "هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا" معلنا عن إطلاق مبادرة "حارس الازدهار".

وخلال اجتماع عُقد عبر الإنترنت مع وزراء من أكثر من 40 دولة، دعا أوستن الدول الأخرى إلى المساهمة وندد "بأفعال جماعة أنصار الله ".

ومع ذلك، يترك إعلان أوستن عن العملية أسئلة عديدة دون إجابة منها ما إذا كانت أي دول أخرى مستعدة للقيام بما فعلته السفن الحربية الأمريكية في الأيام القليلة الماضية، إذ أسقطت صواريخ وطائرات مسيرة تابعة للحوثيين وتوجهت سريعا لمساعدة السفن التجارية التي تتعرض لهجوم.

وقالت مصادر في القطاع إن تأثير الأزمة على التجارة العالمية يعتمد على مدة استمرارها لكن أقساط التأمين والمسارات الأطول ستكون من بين الأعباء الفورية.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم إنها تلقت معلومات عن محاولة محتملة لاعتلاء سفينة على بعد 17 ميلا غربي مدينة عدن الساحلية باليمن مضيفة أن الهجوم لم ينجح وأن جميع أفراد الطاقم بخير.

وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة في مذكرة استشارية إنها تلقت تقريرا عن وقوع حادث على بعد 80 ميلا بحريا شمال شرقي جيبوتي عند مدخل البحر الأحمر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الولایات المتحدة جماعة أنصار الله فی البحر الأحمر وزیر الدفاع شرکات الشحن التجارة فی وقال أوستن عن إطلاق

إقرأ أيضاً:

تصعيد حوثي.. قدرات تكسر هيبة واشنطن

يواصل الحوثيون استهداف السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية في البحر الأحمر وخليج عدن،

 حيث أعلنت مؤخرًا هيئة عمليات التجارة البحرية التابعة للجيش البريطاني أن هجومًا وقع على سفينة تجارية قبالة سواحل عدن، فيما أكد الجيش الإسرائيلي أن طائرة مسيرة سقطت قبالة ميناء إيلات وأنه أُطلقت صفارات الإنذار في المنطقة.
وفي ظل تأكيد جماعة أنصار الله اليمنية أن المرحلة المقبلة ستشهد تصعيدًا أوسع مع تل أبيب وواشنطن في حال استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، تشير وسائل إعلام أمريكية إلى أن الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على سفن تجارية في البحر الأحمر أكدت قدرتهم على تشكيل تهديد مستمر.
فهل فشلت واشنطن في ضرب القدرات العسكرية للحوثيين؟ وما فرص توسع المواجهة في ظل تصاعد الهجمات مؤخرا في البحر الأحمر وخليج عدن؟

مقالات مشابهة

  • الجيش الامريكي يعلن عن تدمير 7 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • الصين: التوتر في البحر الأحمر أحد أشكال امتداد الصراع في غزة
  • ارتفاع تكاليف تأمين السفن بعد غرق السفينة توتور
  • مجلس الأمن يصوت على قرار يدين هجمات الحوثي
  • أنصار الله: استهدفنا موقع حيوي بميناء حيفا وسفينة SEAJOY في البحر الأحمر
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب بوقف الحوثيين لجميع الهجمات على السفن
  • استهداف سفينة بالبحر الأحمر والجيش الأميركي يدمر موقع رادار للحوثيين
  • تصعيد حوثي.. قدرات تكسر هيبة واشنطن
  • مراسل القاهرة الإخبارية في عدن: الأوضاع بالبحر الأحمر تتجه نحو التصعيد