موقع 24:
2024-09-30@11:56:14 GMT

حماس تجنّد عناصر في لبنان بموافقة حزب الله

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

حماس تجنّد عناصر في لبنان بموافقة حزب الله

ذكر موقع "نتسيف" الإسرائيلي، أن حركة "حماس" الفلسطينية تقوم بتجنيد عناصر جدد في لبنان بموافقة تنظيم "حزب الله" اللبناني، في خطوة انتقدها سياسيون لبنانيون، مشيراً إلى أن ذلك سيخدم "حزب الله" في أي تصعيد مع إسرائيل.

وسلط "نتسيف" الضوء على تصريحات، هلال خشان، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية ببيروت، بأن حزب الله يحاول حشد دعم الجماعات السنية في الحرب ضد إسرائيل في الجنوب اللبناني، معتبراً أن جميع اللاعبين الآخرين لن يكونوا قادرين على التصرف بشكل مستقل بسبب سيطرة حزب الله بشكل كامل.

8 نقاط ضعف تلجم #حزب_الله https://t.co/rm7C0hNPVk pic.twitter.com/NhQwKPnSMm

— 24.ae (@20fourMedia) December 18, 2023

 

تجنيد عناصر جديدة

ولفت الموقع إلى أن قيادة حماس كشفت العام الماضي عن وجود "غرفة مشتركة للحرب" أو ما يُسمى بـ"محور المقاومة"، موضحاً أنه تحالف عسكري مرتبط بإيران يضم حماس وحزب الله وآخرين. وأضاف أن  التقديرات تشير إلى أن حماس تقوم بتجنيد عناصر في لبنان، وتحديداً في مخيمات اللاجئين والمساجد هناك.
وقال الموقع إنه بعد هجمات حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، والتي قُتل فيها 1200 مدني وعسكري، بحسب مسؤولين إسرائيليين، واصلت إسرائيل قصف غزة، مع توقف قصير للقتال في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني)، واستشهد أكثر من 18 ألف فلسطيني في غزة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.
وفي لبنان المجاور، قُتل أكثر من 100 منذ بدأ حزب الله مهاجمة إسرائيل بالصواريخ في الثامن من أكتوبر (تشرين الأول)، ومعظم القتلى هم من مقاتلي الحزب.


تجدد العلاقات بين حماس وحزب الله

وأشار الموقع إلى أن العلاقات تجددت بين حماس وحزب الله في السنوات الأخيرة بعد التباعد بشأن الحرب الأهلية في سوريا، وغادر أعضاء قيادة الحركة قاعدتهم السابقة في دمشق عام 2012 .
ومنذ عام 2017 ، عاد بعض أعضاء حماس إلى لبنان، بمن فيهم صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحماس؛ وخليل الحية، مدير العلاقات الخارجية للحركة؛ وزاهر جبارين، مسؤول شؤون الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

يديعوت أحرونوت: الحديث عن سقوط #حماس "منفصل عن الواقع" https://t.co/rBOaoJ1ZV9 pic.twitter.com/XTKID6GplX

— 24.ae (@20fourMedia) December 18, 2023

 

ترسيخ الوجود في لبنان

واستطرد الموقع: "في العام الماضي كشفت قيادة حماس عن وجود غرفة أمنية مشتركة لما يسمى محور المقاومة، وهو تحالف عسكري مرتبط بإيران يضم حماس وحزب الله وآخرين". ويعتقد بعض المحللين أن حماس قادرة على ترسيخ وجودها في لبنان، علماً أنه في أبريل (نيسان) 2023، زار رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية زعيم حزب الله حسن نصر الله في بيروت.

موافقة حزب الله

وقال الموقع إن المحللين يعتقدون أنه من غير المرجح أن تتجه حماس إلى إنشاء قاعدة لها في لبنان دون التشاور أولاً مع "حزب الله".
وأوضح أن "حزب الله" حافظ على هيمنته في جنوب لبنان لعقود، لكن المسؤولين الإسرائيليين قالوا مؤخراً إنهم لم يعد بإمكانهم قبول وجود التنظيم، أو كتيبة الرضوان التابعة له، على الحدود الشمالية لإسرائيل، "ولهذا السبب فإن الوجود المتزايد لحماس في لبنان يمكن أن يكون قراراً تكتيكياً يخدم حزب الله أيضاً، وفقاً لبعض المحللين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل حماس دمشق حماس وحزب الله فی لبنان حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

مباشر. إسرائيل تكثف الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت.. وحزب الله يرد بالصواريخ

دخلت الغارات الإسرائيلية المكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت، يومها الثاني، في وقت رد حزب الله بإطلاق دفعات من الصواريخ على شمالي الدولة العبرية.

اعلان

كثفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، السبت، من غاراتها الجوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، بعد يوم شن ضربة سوت بالأرض 6 مبان، قيل إنها استهدفت المقر المركزي للحزب والأمين العام له، حسن نصر الله.

وفي المقابل، لم يتوقف حزب الله عن إطلاق الصواريخ، إذ شن سلسلة هجمات صاروخية وصل بعضها إلى مناطق بعيدة عن الحدود.

آخر التطورات في الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان في يومها 358.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ردا على ترامب: إيران تنفي تورطها في محاولات اغتيال مسؤولين أمريكيين حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة الرئيس الإيراني يزور ضحايا تفجيرات أجهزة "البيجر" واللاسلكي في طهران جنوب لبنان بيروت لبنان حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ضربة مزلزلة: إسرائيل تستهدف نصر الله بالضاحية الجنوبية.. غارة تدمر المقر المركزي وتسوي 6 مبان بالأرض يعرض الآن Next إسرائيل تستهدف نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بطائرات الإف 35 الأمريكية و1000 كلغ من المتفجرات يعرض الآن Next السودان: حرب منسية تهدد بكارثة إنسانية ومجاعة غير مسبوقة يعرض الآن Next فضيحة كلمات المرور المكشوفة تكلف ميتا 91 مليون يورو في أيرلندا يعرض الآن Next العالم على حافة الهاوية.. بوتين يلوّح بالسلاح النووي فهل يقود الصراع الأوكراني إلى نقطة اللاعودة؟ اعلانالاكثر قراءة ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال ألاباما تنفذ حكم الإعدام باستخدام غاز النيتروجين لرجل أدين بقتل ثلاثة أشخاص نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليومبنيامين نتنياهوالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهقطاع غزةحركة حماسغزةاعتداء إسرائيلفرنساجنوب لبنانلبنانحسن نصر اللهطلبة - طلاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • قصف متبادل بين إسرائيل وحزب الله
  • ‏نعيم قاسم: سنواصل مسيرة نصر الله وحزب الله مستمر في أهدافه
  • إسرائيل تغتال قائد حماس في لبنان رفقة زوجته وابنيه وحزب الله يعلن مواصلة المعركة
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله
  • بريطانيا وفرنسا تطالبان إسرائيل وحزب الله بوقف فوري لإطلاق النار
  • عقب مقتل "نصر الله".. بايدن يؤكد وقوف بلاده مع إسرائيل ضد حماس والحوثيين وحزب الله
  • بعمليات نوعية.. قيادات بارزة في حماس وحزب الله اغتالتهم إسرائيل
  • مباشر. إسرائيل تكثف الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت.. وحزب الله يرد بالصواريخ
  • التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • أوستن يحذر من عواقب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله