اعتبر سعادة الدكتور محمد حبيبو ديالو سفير جمهورية السنغال لدى الدولة، اليوم الوطني لدولة قطر فرصة ورمزا تاريخيا للتذكير بما حققه المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (طيب الله ثراه)، من ركائز متينة لتأسيس الدولة على طريق صناعة الأمجاد والإنجازات.
وتوجه سعادته، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ بمناسبة اليوم الوطني للدولة، بخالص التهنئة لدولة قطر، قيادة وحكومة وشعبا، مشيرا إلى ما تشهده قطر من نهضة شاملة في جميع المجالات في ظل قيادتها الحكيمة، فضلا عن بصماتها السياسية والدبلوماسية اللافتة على النطاق العالمي، لا سيما في مجال استتباب الأمن والسلم الدوليين، والإسهام في إيجاد حلول للكثير من القضايا المعقدة، وذلك بالعدل وبكل شجاعة واقتدار من أجل الحياة الكريمة لجميع شعوب العالم.


وأشار إلى أن اليوم الوطني لدولة قطر يمثل أيضا مناسبة عظيمة تربط الماضي بالحاضر، واستشرافا للمستقبل، ما يعزز الشعور بالفخر والهوية، ويضمن بقاء إرث هذا اليوم الخالد راسخا في قلوب وعقول أجيال قطر القادمة، مثمنا الدور القطري المؤثر إقليميا ودوليا على الصعد الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والإنسانية، ومؤكدا أنه دور مقدر لا يمكن لأحد تجاهله أو إنكاره.
كما أبرز سعادة الدكتور محمد حبيبو ديالو المكانة التي باتت تحظى بها قطر في مختلف المجالات بالنظر لجهودها المقدرة، وأصبحت مثالا يحتذى به، ومحل إعجاب وفخر، نتيجة لدورها وشراكاتها المؤثرة في كل تلك القضايا التي تضطلع بها بكل مسؤولية واقتدار، لافتا إلى أن ذلك يتجلى بكل وضوح في موقفها المشرف من الحرب على غزة، وجهودها المقدرة في التوصل لهدنة إنسانية ساهمت في تخفيف الأوضاع المأساوية في القطاع، وخفض التصعيد وتبادل الرهائن، فضلا عن مساهماتها الإنسانية وإغاثاتها العاجلة، ودورها المشرف، بتوجيهات قيادتها الحكيمة، تجاه أزمات كثيرة تشهدها المنطقة سياسية وإنسانية وكوارث طبيعية وغيرها من القضايا الأخرى التي تؤرق المجتمع الدولي، وهو ما أشاد به العالم أجمع.
وأضاف سعادة السفير السنغالي، في سياق ذي صلة، أن "دولة قطر أصبحت حاضنة لفعاليات وأحداث عالمية على جميع الأصعدة، سواء على مستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي، وتعتبر الآن ملتقى دوليا للشعوب من خلال الفعاليات والندوات والمؤتمرات والمعارض الهادفة، ومنها الآن -على سبيل المثال- معرض /إكسبو الدوحة 2023/ للبستنة، الذي يحمل رسالة تؤكد ضرورة العمل للقضاء على التصحر ومكافحة التغير المناخي، وتشجيع استدامة الإنتاج الزراعي، بجانب ما يوفره المعرض من فرص للنقاشات وتبادل الخبرات، وغير ذلك من الفعاليات المهمة التي تعقدها قطر مثل مؤتمر القمة للابتكار في التعليم "وايز"، ومنتدى الدوحة، وقبل ذلك نجاحها الباهر في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
وأشاد سعادة الدكتور محمد حبيبو ديالو سفير جمهورية السنغال، في تصريحه لـ /قنا/، بالعلاقات المتميزة التي تربط بلاده بدولة قطر على مدى نصف قرن من الزمان ما أسهم بصورة مباشرة في ترسيخ مسيرة من التعاون بين الدوحة وداكار، وهو ما انعكس على تحقيق مصالحهما المشتركة، وزادها تماسكا ورسوخا التقارب بين قيادتي البلدين بشأن عديد الملفات والقضايا، وكذلك الزيارات رفيعة المستوى بين المسؤولين للتباحث حول شتى القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، وتوقيع عدد من الاتفاقيات.
وأشار سعادته إلى حضور فخامة الرئيس ماكي صال افتتاح بطولة كأس العالم العام الماضي، ومنتدى الدوحة مؤخرا، وأيضا حضور فخامته احتفال السنغال بيومها الوطني في 10 ديسمبر الجاري في مقر /إكسبو الدوحة 2023/ للبستنة، بمشاركة عدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين بدولة قطر، ما يؤكد الحرص المشترك على تنمية وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
كما نوه سعادة السفير بأن العلاقات السياسية بين دولة قطر وجمهورية السنغال تشهد تطورا ملحوظا، يعكسه التنسيق المتبادل بين الجانبين في المحافل الإقليمية والدولية تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مصلحتهما المشتركة، خاصة خلال فترة ترؤس الرئيس ماكي صال للاتحاد الإفريقي 2022 - 2023.
وذكر سعادة الدكتور محمد حبيبو ديالو، في ختام تصريحه لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن مشاركة السنغال في معرض /إكسبو الدوحة 2023/ للبستنة بجناح خاص، تأتي بغرض عرض تجاربها في مجال البستنة والحرف اليدوية، وكذلك للاستفادة من تجارب الدول الأخرى المشاركة، لا سيما أن المعرض يفتح آفاقا جديدة للاستثمار والترويج لمنتجات السنغال، وعقد شراكات عمل بين القطاعين العام والخاص ضمن فعالياته.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: اليوم الوطني

إقرأ أيضاً:

لوكاشينكو: مستوى القدرة الدفاعية لدولة الاتحاد بين بيلاروس وروسيا أقوى من أي وقت مضى

مينسك-سانا

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اليوم أن مستوى القدرة الدفاعية لدولة الاتحاد القائمة بين بيلاروس وروسيا بات أقوى من أي وقت مضى.

وقال لوكاشينكو خلال عرض عسكري أقيم في العاصمة مينسك احتفالاً بالذكرى الثمانين لتحرير بيلاروس من الغزاة النازيين: “أظهر اختبار التجمع الإقليمي المشترك لقوات بيلاروس وروسيا وهو أول تدريب للقوات النووية غير الإستراتيجية لبلادنا أن مستوى القدرة الدفاعية لدولة الاتحاد مرتفع كما كان دائماً، وأن الجاهزية لصد الاعتداءات عالية”.

وأشار لوكاشينكو إلى أن القدرة الدفاعية العالية هي ضمان لسماع صوت بيلاروس وشركائها الذين يدافعون عن عالم عادل ومتعدد الأقطاب.

ويحتفل الشعبان الروسي والبيلاروسي معاً اليوم بذكرى سنوية مهمة في التاريخ المشترك، وهي الذكرى الـ80 لتحرير مينسك من المحتلين النازيين.

مقالات مشابهة

  • إتحاد الجوجيتسو يعتمد مشاركة المنتخب في بطولة غرب آسيا ومونديال العالم باليونان وآسيوية الصالات في تايلاند
  • بدر بن حمد يتسلّم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء المعيّنين
  • لوكاشينكو: مستوى القدرة الدفاعية لدولة الاتحاد بين بيلاروس وروسيا أقوى من أي وقت مضى
  • انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق التقرير المشترك حول تقيم العلاقات الزوجية في العالم العربي
  • خبير اقتصادي: القطاع العقاري المحرك الرئيسي للتنمية الشاملة في مصر
  • انتخابات فرنسا: فرصة أخيرة أمام ماكرون والتيار اليساري للحيلولة دون حكم اليمين المتطرف
  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • «المستقلين الجدد»: توصيات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس الصومال بذكرى اليوم الوطني
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بذكرى اليوم الوطني لبلاده