أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي، الثلاثاء، تباطؤ معدل التضخم السنوي لمنطقة اليورو، حسب القراءة النهائية لشهر نوفمبر، وهو ما جاء متوافقا مع توقعات المحللين، ما يعزز سيناريو بدء المركزي الأوروبي في خفض إجراءات التشديد النقدي العام القادم.

وتباطأ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 2.4 بالمئة خلال نوفمبر، مقارنة بقراءة أكتوبر عند 2.

9 بالمئة.

وفيما يتعلق بالمعدل السنوي للتضخم الأساسي، تباطأ إلى 3.6 بالمئة في نوفمبر بعد أن بلغ 4.2 بالمئة في أكتوبر، بينما انخفضت أسعار الطاقة بنسبة 11.5 بالمئة في نوفمبر بعد انخفاضها 11.2 بالمئة في أكتوبر.

وارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 1.69 بالمئة في نوفمبر، وأسعار المنتجات الغذائية 1.37 بالمئة.

وكان معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو قد تباطأ بشدة في أكتوبر الماضي، ليصل إلى 2.9 بالمئة انخفاضا من 4.3 بالمئة في سبتمبر، وذلك بحسب بيانات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات".

القراءة النهائية لمعدل التضخم في منطقة اليورو، والتي جاءت متماشية مع التقديرات الأولية، تعد هي الأدنى في نحو عامين ونصف.

وعلى أساس شهري ارتفعت أسعار المستهلكين في الـ20 دولة التي تستخدم العملة الموحدة بنسبة 0.1 بالمئة، بما يتماشى مع التقديرات الأولية، وذلك بعد أن ارتفعت بنسبة 0.3 بالمئة في سبتمبر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات منطقة اليورو الطاقة الخدمات يوروستات أوروبا التضخم في أوروبا الاقتصاد الأوروبي منطقة اليورو الطاقة الخدمات يوروستات اتحاد أوروبي منطقة الیورو بالمئة فی

إقرأ أيضاً:

توقعات خفض الفائدة الأمريكية وتهدئة التوترات بالشرق الأوسط تهبط بأسعار الذهب والنفط

أدت التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية، وتهدئة التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط، إضافة إلى العاصفة بيريل إلى هبوط أسعار الذهب والنفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين.

وتفصيلاً، تراجعت أسعار الذهب اليوم، وظلت قرب أعلى مستوى في أكثر من شهر الذي سجلته في الجلسة السابقة بعد بيانات أمريكية ضعيفة، عززت احتمالات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” لأسعار الفائدة في سبتمبر.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2 % ليصل إلى 2386.58 دولار للأوقية، فيما تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.2 % مسجلة 2393.80 دولار للأوقية.

وسجلت أسعار الفضة في المعاملات الفورية انخفاضًا بنسبة 0.2% لتصل إلى 31.15 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.3% إلى 1024 دولار للأوقية، وتراجع البلاديوم 0.8% إلى 1017.78 دولار للأوقية.

وفيما يتعلق بالنفط، فقد تراجعت أسعاره اليوم بعد صعودها لأربعة أسابيع؛ إذ أدى احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة إلى تهدئة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، في حين قام المستثمرون بتقييم احتمال تعطل إمدادات الطاقة الأمريكية بسبب العاصفة المدارية بيريل.

اقرأ أيضاًالمنوعاتالمعهد الملكي للفنون التقليدية يشارك في بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتًا أو 0.1 بالمئة إلى 86.42 دولار للبرميل.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتًا أو 0.3 بالمئة إلى 82.88 دولار للبرميل.

مقالات مشابهة

  • لماذا لا يستطيع العالم التغلب على التضخم المرتفع؟
  • تونس.. التضخم السنوي يرتفع إلى 7.3%
  • الذهب يتراجع عن ذرى مايو مع جني المستثمرين للأرباح
  • توقعات خفض الفائدة الأمريكية وتهدئة التوترات بالشرق الأوسط تهبط بأسعار الذهب والنفط
  • الأردن .. ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم لشهر أيار الماضي
  • الذهب قرب أعلى مستوى في شهر بدعم من مراهنات خفض الفائدة الأمريكية
  • آمال خفض الفائدة بأميركا تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • تحليل تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو.. والسلطات المصرفية تدعو إلى الحذر
  • بينها ريفو.. زيادات جديدة في أسعار الأدوية
  • تباطؤ سوق العمل الأمريكي يصعد بأسعار الذهب لأعلى مستوى في شهر