قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، متحدثا الى سفراء أجانب لدى إسرائيل، إنهم جاهزون لهدنة إنسانية جديدة وزيادة المساعدات الإنسانية في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن.

وأضاف هرتسوغ: "أود أن أشكر الدول الأعضاء والقادة على قيادتهم هدف إطلاق سراح الرهائن في أقرب وقت ممكن.. إن أي جهد يمكن أن تساعد به دولكم وقادتكم ووسائل إعلامكم ومدخلاتكم الدبلوماسية في الضغط على مختلف البلدان المتورطة في هذه الحرب أمر بالغ الأهمية".

إقرأ المزيد قناة عبرية تكشف تفاصيل ما جرى في مستوطنة بئيري يوم "طوفان الأقصى" (فيديو)

وتابع قائلا "أولا وقبل كل شيء يجب أن نتذكر أن هناك العشرات من الحالات الإنسانية ضمن مجموعة الرهائن مثل الأطفال والمسنين والمرضى والجرحى، وبالطبع العديد من النساء".

وذكر الرئيس الإسرائيلي "يمكنني أن أكرر حقيقة أن إسرائيل مستعدة لهدنة إنسانية أخرى ومساعدات إنسانية إضافية من أجل تمكين إطلاق سراح الرهائن"، مشيرا إلى أن المسؤولية تقع بالكامل على عاتق السنوار وقيادة حماس.

وصرح بأنه "من المهم حقا بالنسبة لنا أن نكرر أننا لا نقاتل شعب غزة، إنهم ليسوا أعداءنا، نحن نقاتل حماس وهم العدو.. وفي هذا الصدد، فإننا نتخذ كافة الخطوات الإنسانية الممكنة وفقا للقانون الإنساني الدولي".

وقال هرتسوغ: "إننا نبذل جهودا هائلة من أجل زيادة المساعدات الإنسانية لغزة، نحن نتعامل مع جهود إنسانية كبيرة مع بناء مستشفيات أجنبية وأريد أن أشيد بالمبادرة الإماراتية، والبعض الآخر يحذو حذوها".

وأردف بالقول "لكن الأهم من ذلك، وهذه نقطة حيوية يجب أن نذكرها، هو أنه يمكن مضاعفة حجم المساعدات الإنسانية ثلاث مرات على الفور".

إقرأ المزيد "سرايا القدس": 7 جنود إسرائيليين بين قتيل وجريح إثر اشتباكات ضارية في حي الشجاعية شرق غزة

وأشار إلى أنه خلال الأسبوعين الماضيين، قامت إسرائيل بتشغيل معدات مسح جديدة في نيتسانا مما أتاح دخول 350 شاحنة يوميا، موضحا في السياق فشل الأمم المتحدة والشركاء الآخرين، في تدفق الشاحنات إلى غزة (حوالي 125 أو 100 شاحنة فقط في اليوم).

وبيّن أنه كان من الممكن إدخال عشرات الآلاف من الأطنان الإضافية يوميا إلى غزة.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت آلاف القتلى والجرحى ودمارا هائلا في البنية التحتية في القطاع وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الضحايا إلى 19667 قتيلا ونحو 52.6 ألف إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 463 جنديا في معارك قطاع غزة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجهاد الإسلامي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب حركة حماس سرايا القدس طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام مساعدات إنسانية وفيات إطلاق سراح الرهائن

إقرأ أيضاً:

حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى

دبي-القاهرة-رويترز

 قال مصدر كبير في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم السبت إن الحركة قبلت مقترحا أمريكيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود والرجال، خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.

وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته نظرا لسرية المحادثات، لرويترز إن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر ستة أسابيع.

وذكر مسؤول فلسطيني مقرب من جهود الوساطة الدولية أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر بين إسرائيل وحماس في غزة.

وأودى الصراع بحياة أكثر من 38 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولي صحة في غزة. واندلعت الحرب بعد أن هاجمت حماس بلدات في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

وذكر المصدر في حماس أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: إسرائيل تواصل عدوانها على مُختلف أنحاء غزة
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • مكتب نتنياهو: لا تزال هناك فجوات بين أطراف التفاوض
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس.. ما التوقعات بشأنها؟
  • مسؤول إسرائيلي: تقدم مهم للغاية في رد حماس وفرصة حقيقية للتوصل لاتفاق
  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة