تستعد محافظة الفيوم للاحتفال بالظاهرة الفلكية الفريدة التى تتكرر صباح يوم 21 من شهر ديسمبر من كل عام، حيث تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، وتستمر قرابة 25 دقيقة، ويعتبر حدثاً عالمياً وظاهرة فلكية.

تقام هذه الاحتفالية بالتعاون بين وزارات الآثار، والثقافة، والسياحة، والشباب والرياضة، ومحافظة الفيوم، فى إطار الجهود الدائمة لتنشيط حركة السياحة والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية.


وتقام الاحتفالية برعاية  احمد عيسى وزير الاثار والدكتور احمد الانصارى محافظ الفيوم والدكتور مصطفى وزيرى الامين العام للمجلس الاعلى للاثار والدكتور ايمن عشماوى رئيس قطاع الاثار المصرية ويشرف على الاحتفالية الدكتور عادل عكاشة رئيس الادارة المركزية لاثار مصر الوسطى وجمال ابو بكر مدير عام اثر مصر الوسطى ومن منطقة اثار الفيوم الدكتور على البطل مدير عام اثار الفيوم وحسين عبد القادر مدير المنطقة .


تم تشكيل لجان اثرية وسياحية وامنية بالاضافة الى الاجهزة التنفيذية فى المحافظة للاعداد للاحتفالية التى ستقام صباح الخميس القادم بمنطقة قصر قارون فى مركز يوسف الصديق وقد تفقدت اللجان  المعبد والمنطقة المحيطة به .


ومن المعروف انه منذ  اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون فى عام 2003 فإن المحافظة توليها اهتمامًا بالغاً، لكونها ظاهرة فريدة تتميز بها المحافظة وتماثل فى أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك فى الاقصر وبدات الاحتفال بهذه الظاهرة منذ قرابة 12 عاما .

وهذه  الاحتفالية تأتى فى إطار الجهود الدائمة لتنشيط حركة السياحة والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية، كما ان الاكتشافات الاثرية فى المحافظة ساهمت فى زيادة حركة السياحة ولعل اهمها فتح حجرة الدفن الملكية فى هرم سنوسرت الثانى باللاهون مما ساهم فى تسليط الضوء على الاماكن الاثرية والسياحية بالمحافظة.

 

محافظ الفيوم يبحث آليات تنفيذ برنامج "وعي" للتنمية المجتمعية

 

 

 

 

دور وسائل التواصل الاجتماعي في تطبيع العنف ضد المرأة.. ندوة بجامعة الفيوم

 

1b7f58d8-3af4-48c4-937d-6803befbb9f8

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفيوم اخبار الفيوم الظاهرة الفلكية قصر قارون تعامد الشمس الشمس على

إقرأ أيضاً:

جمعية رايا للأعمال الخيرية تقيم حفلاً فنياً لجرحى الجيش العربي السوري في اللاذقية

اللاذقية-سانا

بمناسبة عيد الجيش العربي السوري أقامت جمعية رايا للأعمال الخيرية حفلاً خيرياً وفنياً لجرحى الجيش حمل عنوان (أنتوا الأحبة وإلكم الصدارة)، وذلك تقديراً لتضحياتهم وبلسمة لجراحهم وتكريماً للناجحين منهم في شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة، وذلك في حديقة العروبة باللاذقية.

وبينت رئيسة مجلس إدارة جمعية رايا رانيا خازم لمراسلة سانا أن هذه الاحتفالية جاءت بمناسبة عيد الجيش الذي صنع معجزات الانتصار، وأن ما يقدم لجرحاه قليل أمام عظمة تضحياهم، مبينة أن الاحتفالية شملت تكريم 50 ناجحاً في شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة، معتبرة هؤلاء الجرحى الذين رفضوا الاستسلام وتابعوا تحصيلهم العلمي مصدر فخر للمجتمع السوري.

ولفت رئيس مجلس المدينة تيسير حبيب إلى أن مشاركة جرحى الجيش وذوي الشهداء اليوم هي بمنزلة رد العرفان والجميل لما قدموه وضحوا لأجله في ساحات الوغى كي يبقى الوطن منتصراً وعزيزاً، مؤكداً أهمية رعاية هذه الشريحة المهمة من المجتمع التي تستحق كل الدعم والمساندة.

وأوضح قائد الأوركسترا سونيا محمد أنه تم التجهيز لهذه الاحتفالية لعدة أسابيع بهدف تقديم شيء يليق بتضحيات الجرحى وما قدموه للوطن.

الجريح المقعد علي حسن كردوش الذي تعرض لـ 11 إصابة في جسده في معارك تحرير مطار كويرس أبت جراحه أن تستسلم، بل إنه يفتخر لكونه ينتمي لهذا الجيش الذي يمثل عزتنا وكرامتنا، مؤكداً أن الوطن يستحق الكثير وجراحه تشكل مصدر فخر واعتزاز.

وبين النقيب الجريح حسن أحمد المصاب بالشلل بالطرفين السفليبن أن حب الوطن والذود عن حياضه دفعاه للمشاركة بمعارك الجيش العربي السوري، وأن هذه التكريمات تعزز من معنويات الجرحى وتقوي لديهم العزيمة والإرادة لمتابعة الحياة بشكل طبيعي.

غفار ديب

مقالات مشابهة

  • جمعية رايا للأعمال الخيرية تقيم حفلاً فنياً لجرحى الجيش العربي السوري في اللاذقية
  • الحبس لشاب قام بحرق أوراق نقدية بالعملة الوطنية للاحتفال بعيد ميلاده
  • برلمانية تكشف عن تهريب للذهب بأسلوب “مبتكر”.. ما علاقتها بارتفاع الدولار؟
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا والمحسوسة 41
  • سكرتير عام الفيوم يشهد ختام البرنامج التدريبي "حقوق الإنسان في الجمهورية الجديدة"
  • محافظ سوهاج يشهد اجتماع مجلس الجامعة
  • إعادة تأهيل 25 منزلًا بـ "عزبة قلمشاه" في الفيوم
  • الانتهاء من إعادة تأهيل عدد 25 منزلًا بـ"عزبة قلمشاه" في الفيوم
  • ختام فعاليات البرنامج التدريبي "حقوق الإنسان في الجمهورية الجديدة"
  • الفيوم تختتم فعاليات البرنامج التدريبي "حقوق الإنسان في الجمهورية الجديدة"