صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد أول اجتماع منذ 16 شهرًا أردوغان يلتقي برئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أنقرة زمان التركية 8211; عقد الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية، رجب طيب أردوغان، اجتماعًا مع رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس .، والان مشاهدة التفاصيل.

أول اجتماع منذ 16 شهرًا: أردوغان يلتقي برئيس الوزراء.

..

أنقرة (زمان التركية) – عقد الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية، رجب طيب أردوغان، اجتماعًا مع رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، لأول مرة منذ 16 شهرًا ضمن قمة قادة حلف شمال الأطلسي وحكوماته في ليتوانيا.

وحضر الاجتماع الذي حضره الوفدان وزير الخارجية، هاكان فيدان، والمستشار الرئاسي السفير عاكف تشاتاي كيليتش.

واتفق أردوغان وميتسوتاكيس خلال الاجتماع على عقد اجتماعات مجلس التعاون العالي في الخريف في مدينة سالونيك، وقد تم تكليف وزيري الخارجية بتوجيه العمليات وتقديم تقارير عن التقدم المحرز.

وقالت الرئاسة التركية في بيان: “جرى الاجتماع في جو من المودة، واتفق الرئيس أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس على أن الاستمرارية والتسامح في العلاقات الثنائية الإيجابية التي ظهرت خلال الأشهر الأخيرة هي في مصلحة البلدين”.

وأضاف البيان: “أكد الزعيمان على ضرورة التواصل على مستوى أعلى لتحقيق بيئة آمنة وشروط تسهيل تحسين العلاقات التركية اليونانية”.

وكانت تصريحات ميتسوتاكيس في كلمته أمام الكونغرس الأمريكي في مايو 2022، التي اتهم فيها تركيا بانتهاك الأجواء اليونانية، قد أثارت رد فعل سلبي من أردوغان، الذي رفض الاجتماع برئيس الوزراء اليوناني واصفًا تصريحاته بـ “غير الصادقة”.

ويعد هذا الاجتماع هو أول لقاء وجه لوجه بين الرئيسين منذ اندلاع هذه الأزمة، والتي تم تصعيدها على خلفية اتهامات اليونان بانتهاكات تركيا للمياه الإقليمية اليونانية في بحر إيجه، وشكلت تعليقات كيرياكوس ميتسوتاكيس على هذه الأزمة تحديًا للدبلوماسية التركية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الوزراء الیونانی

إقرأ أيضاً:

اجتماع موسع في أبين يطالب الأمنية العليا بإتخاذ اجراءاتها القانونية بقضية المختطف الجعدني

طالب اجتماع موسم للقيادات الأمنية والعسكرية والسياسية بمحافظة أبين جنوب البلاد، الخميس، اللجنة الأمنية العليا، إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ومتابعة قضية اختطاف المقدم علي عشال الجعدني، حتى يتم الوصول إلى كامل الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

وبحث الاجتماع الذي عقد بحضور محافظ محافظة أبين اللواء ابوبكر حسين سالم ومدير أمن المحافظة، جملة من القضايا الأمنية والعسكرية وتداعيات اختطاف المقدم علي عبدالله عشال الجعدني.

 

وأكد اللواء أبوبكر حسين محافظ محافظة أبين، خلال اللقاء، على أهمية تكثيف الجهود والتنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية، والتعامل الحازم والجاد مع أي تهديدات في الجانب العسكري والأمني، لضمان حماية المواطنين، وتعزيز الأمن والاستقرار في جميع مديريات محافظة أبين.

 

وشدد محافظة أبين، على ضرورة تعزيز التعاون مع كافة الأجهزة الأمنية، بما يمكنها من إنجاز مهامها ومسؤولية بفعالية. 

 

ووقف الاجتماع، أمام جُملة المواضيع المدرجة في جدول أعماله، والمتعلقة بخطف المقدم علي عبدالله عشال الجعدني، وجهود وإجراءات فرض الأمن والاستقرار في المحافظة، داعيا إلى رفض تسييس القضية، واتخاذ الإجراءات القانونية ومتابعة القضية من قبل اللجنة العليا، حتى يتم الوصول إلى كامل الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

وطالب الاجتماع بتغليب المصلحة العامة وعدم الانجرار الى القوى التي تحاول زعزعة الأمن والاستقرار واقلاق السكينة في محافظة أبين، والتسلق على القضايا العادلة، بما يسهم بالإضرار بالمصالح العامة للمواطن.

 

ويأتي الاجتماع، في ظل فشل الجهات المعنية بالعاصمة المؤقتة عدن بالكشف عن مصير المقدم الجعدني المختطف منذ 12 يونيو الماضي بمدينة عدن الخاضعة لمليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا، وبعد يومين من قرارات عدة للجنة الأمنية العليا بشأن إختطاف الجعدني والتي من بينها إيقاف قائد وحدة مكافحة الإرهاب بعدن يسران المقطري وإحالته للتحقيق على ذمة القضية.


مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن نهاية وشيكة للعملية العسكرية في العراق وسوريا
  • أردوغان يعلن نهاية وشيكة للعملية العسكرية في شمال العراق وسوريا
  • أردوغان يمهد لصلح الأسد.. وبوتين يستبعد «بغداد» لأسباب أمنية
  • النظام السوري يرفض المبادرة التركية للقاء الأسد وأردوغان.. ويشترط
  • اجتماع برئاسة محافظ صعدة يناقش أداء مؤسسة المياه
  • اجتماع جنيف يهم الملايين من أصحاب الحق وضحايا الحروب
  • داود أوغلو: بذلت جهدي لمنع اللاجئين السوريين من القدوم لتركيا
  • أردوغان يوجّه دعوة مباشرة إلى بشار الأسد
  • اجتماع موسع في أبين يطالب الأمنية العليا بإتخاذ اجراءاتها القانونية بقضية المختطف الجعدني
  • عبدالله بن زايد يترأس اجتماع اللجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب