زنقة 20 ا الرباط

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة المساءلة ‏الشهرية بمجلس المستشارين، حول حصيلة برنامج تقليص الفوارق المجالية ‏والاجتماعية ودوره في تنمية الوسط القروي والمناطق الجبلية، أن البرنامج بلغ معظم أهدافه على مستوى الاستهداف الترابي ، فضلا عن تكريس الآثار المتوقعة في جميع المشاريع المنجزة.

و قال أخنوش، أن البرنامج ساهم في تحسين المستوى المعيشي للأسر القروية لاسيما من خلال فك العزلة و توفير الخدمات الأساسية بمجموع الجماعات المستهدفة.

و اشاد رئيس الحكومة بجودة التتبع و فعالية الاستثمارات المبرمجة التي حظيت بها مختلف مراحل البرنامج ، مضيفا أنه تمت مواكبة اللجان الجهوية لتنمية المجال القروي و المناطق الجبلية بدراسة لوضعية الجماعات الترابية من خلال وضع خرائط توثق تموقع الفوارق المجالية بالنسبة للقطاعات المعنية بغية توجيه و ربط الاستثمارات لسد حاجيات و أولويات المناطق المستهدفة.

 

أخنوش قال أن الاعتمادات ‏المالية المرصودة برسم مخططات العمل حتى متم أكتوبر 2023، بلغت 43 ‏مليار و610 مليون درهم.‏

و ذكر بالأرقام، أن (من ضمنها 18,19 مليار درهم كمساهمة لصندوق التنمية ‏القروية والمناطق الجبلية بنسبة % 41,71 من الاعتمادات المرصودة). فيما بلغ ‏إجمالي الاعتمادات الملتزم بها حوالي 42 مليار درهم وإجمالي الأداءات أزيد من ‏‏31 مليار درهم، أي ما يعادل على التوالي 96% و %71 من إجمالي الاعتمادات ‏المرصودة وهي معدلات قياسية، وفق وصف رئيس الحكومة ، تعكس حجم الانخراط ‏والجدية التي رافقت تنزيل هذا البرنامج الملكي.‏

‎وأفاد أخنوش بأن الغلاف المالي المخصص للمناطق الجبلية برسم ذات ‏المخططات السنوية يبلغ حصة 75 % من الاستثمار الإجمالي المبرمج، بما ‏قدره 35 مليار و800 مليون درهم، بلغت فيها مساهمة صندوق التنمية القروية ‏والمناطق والجبلية أزيد من 14 مليار و600 مليون درهم‎.‎

ولفت رئيس الحكومة إلى أن الفارق المسجل بالنسبة للاعتمادات المرصودة وللالتزامات مقارنة ‏مع الاستثمار المبرمج يرجع لكون نسبة مهمة من الاعتمادات لازالت في طور ‏المصادقة على الالتزامات نهاية السنة المالية الحالية، كما أن عددا من المشاريع ‏لازالت في طور الاطلاق، خاصة تلك المدرجة بمخطط العمل 2023 ، مشيرا الى ان ‏السنة المالية 2024 ستشهد رصد اعتمادات إضافية ستساهم في تقليص هذا الفارق‎.‎

واسترسل رئيس الحكومة، في كلمته بالغرفة البرلمانية الثانية قائلا، إن الحجم ‏المهم للاعتمادات المالية المشار إليها، انعكست بشكل ملحوظ على تنوع ‏المنجزات الميدانية وانتشارها الترابي، باستهداف ما مجموعه 1243 جماعة ‏ترابية، ضمنها 140 جماعة تضم مراكز قروية، لفائدة ساكنة قروية إجمالية تبلغ ‏‏14 مليون نسمة. وقد شملت هاته المخططات السنوية بعض المجالات ‏الحضرية التي تعرف تدفقات وتفاعلات منتظمة للساكنة القروية، حيث غطت ‏المشاريع المبرمجة 91 جماعة حضرية.‏

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

79 مليون نسمة مهددون بالتلوث.. الأمم المتحدة تدعو إلى حماية نهر الدانوب

دعت الأمم المتحدة إلى تكثيف الجهود الدولية لحماية نهر الدانوب الذي يجري في 14 دولة، ويعيش على ضفافه 79 مليون نسمة، وذلك في مواجهة تغير المناخ ومخاطر التلوث.

وأفاد بيان للأمم المتحدة في فيينا اليوم، الجمعة، بأنه بمناسبة الذكرى السنوية العشرين لتأسيس اللجنة الدولية لحماية نهر الدانوب، ستشارك هيئات دولية في الاحتفال بيوم الدانوب لهذا العام، حيث ستكون هناك مجموعة متنوعة من الأنشطة على ضفاف نهر الدانوب غدا، السبت.

وأضاف البيان أنه منذ إنشائه في عام 2004، كان يوم الدانوب حدثًا مهمًا، حيث يتم الاحتفال بذكرى التوقيع على اتفاقية حماية نهر الدانوب في 29 يونيو 1994 في صوفيا في بلغاريا.

وذكر أن نهر الدانوب وروافده تلعب دورًا حيويًا في حياة الناس من خلال توفير المياه والغذاء والطاقة والترفيه وسبل العيش.

وأضافت انه سيكون يوم الدانوب 2024 بمثابة احتفال خاص لأنه يصادف الذكرى الثلاثين لتوقيع الاتفاقية والذكرى العشرين ليوم الدانوب، لافتا إلى أنه على مدار 20 عامًا، أصبح يوم الدانوب أكبر مهرجان دولي للأنهار في العالم، حيث تمتلئ ضفاف النهر بالفعاليات والأنشطة للاحتفال بالتنوع الثقافي لنهر الدانوب.

مقالات مشابهة

  • بقيمة 100 مليون درهم.. حكومة أخنوش تطلق برامج للنهوض بقطاع التعليم في إقليم طاطا
  • 79 مليون نسمة مهددون بالتلوث.. الأمم المتحدة تدعو إلى حماية نهر الدانوب
  • المغرب يطلق برنامجا لتحديث الفنادق استعدادا لكأس إفريقيا 2025 ومونديال 2030
  • أخنوش يقود وفدا رفيعا إلى طاطا لتفقد مشاريع تنموية واجتماعية وإطلاق أخرى
  • تخصيص 1,000 مليون درهم لبناء وصيانة الطرق القروية بجهة الشمال
  • 12.2 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • «الخدمات المساندة» يوفر 54 مليون درهم لحكومة دبي خلال 2023
  • لجن برلمانية: خسائر مالية فادحة تقدر بنحو 900 مليون درهم سنويا بسبب مقالع الرمال
  • أخنوش يحل بإقليم طاطا على رأس وفد وزاري لإطلاق مشاريع تنموية واجتماعية
  • أخنوش: دعم الأسر سيبلغ 1000 درهم شهريا بحلول 2026