ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، نقلا عن بيانات من مكاتب الإحصاءات الوطنية، أن قطاع الشركات في العالم تضرر من موجة من حالات الإفلاس تحدث بوتيرة لم يسبق لها مثيل منذ عقود.

وشهدت حالات إفلاس الشركات في الولايات المتحدة زيادة سنوية بنسبة 30% في الأشهر الـ 12 حتى سبتمبر، بينما في ألمانيا، أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، ارتفع عدد حالات الإفلاس المبلغ عنها بنسبة 25% في الفترة من يناير إلى سبتمبر مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

وفي جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، ارتفع عدد الشركات التي أفلست بنسبة 13٪ في الأشهر التسعة حتى سبتمبر على أساس سنوي، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ ثماني سنوات.

وفي أكتوبر، شهدت فرنسا وهولندا واليابان ارتفاعاً في عدد حالات الإفلاس بنسبة تزيد على 30% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وأفادت مجموعة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تضم الدول الغنية، في الآونة الأخيرة بأن معدلات الإفلاس في بعض الدول الأعضاء، بما في ذلك دول الشمال الدنمارك والسويد وفنلندا، تجاوزت المستويات التي تم الوصول إليها خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وشهدت إنجلترا وويلز أيضًا وصول حالات الإعسار إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2009 في الفترة ما بين يناير وسبتمبر من العام الحالي.

وقال نيل شيرينج، كبير الاقتصاديين في كابيتال إيكونوميكس، لصحيفة “فايننشال تايمز”، إن “هذا الاتجاه تغذيه بقوة ارتفاع أسعار الفائدة الرئيسية، فضلا عن التصفية الذاتية لما يسمى بالشركات الميتة الحية، التي تمكنت من تجاوز عصر كوفيد فقط بفضل الدعم الحكومي”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإفلاس الأزمة المالية العالمية حالات الإفلاس

إقرأ أيضاً:

بتداولات 5.1 مليار جنيه.. البورصة تغلق على ارتفاع جماعي

اختتمت البورصة المصرية على ارتفاع جماعي للمؤشرات الرئيسية التي قلصت من مكاسبها عند الإغلاق نتيجة سيطرة القوى البيعية خلال فترة ما قبل الإغلاق، بعدما ارتفعت وتيرة الصعود منذ بداية الجلسة حتى الواحدة والربع قفز على إثرها المؤشر الرئيسي بأكثر من 1% مدفوعاً بزخم شرائي متفاعلًا مع أداء التشكيل الوزاري الجديد لليمن الدستورية أمام رئيس الجمهورية.

وحققت القيمة السوقية للشركات المقيدة بالبورصة نحو 8 مليارات جنيه مغلقة على مستوى تريليون و 903 مليارات جنيه، فيما بلغت قيمة التداولات على الأسهم 5.143 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 0.63% ليصل مستوى 28161 نقطة، وصعد مؤشر الشريعة إيجي إكس33 بنحو 0.3% مسجلًا مستوى إغلاق 2783 نقطة، وزاد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان نسبة 0.18% عند مستوى 6235 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 0.11% ليصل مستوى 9064 نقطة.

وتقدم مؤشر SP/EGX بنحو 0.01% عند مستوى 5736 نقطة، ونما مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان بنسبة 0.59% عند مستوى 34614 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 0.63% ليصل مستوى 12170 نقطة.

اقرأ أيضاًالبورصة المصرية تتفاعل مع التغيير الوزاري الجديد وتصعد بأكثر من 1%

بروتوكول تعاون بين البورصة وجهاز التمثيل التجاري لجذب المؤسسات الدولية

عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات

مقالات مشابهة

  • بتداولات 5.1 مليار جنيه.. البورصة تغلق على ارتفاع جماعي
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق
  • الصحة الإسرائيلية: ارتفاع أعداد المصابين بحمى غرب النيل إلى 104 حالات
  • أونكتاد: اتجاهات التجارة العالمية تحولت إلى إيجابية في الربع الأول
  • “أونكتاد” : اتجاهات التجارة العالمية تحولت إلى إيجابية في الربع الأول من 2024
  • الثانوية العامة 2024.. رصد 3 حالات غش وضبط المسئول عن تصوير أجزاء من امتحان الإنجليزي
  • صادرات صناعة الطيران بالمغرب تتجاوز 10.6 مليارات درهم
  • يمن موبايل على شفير الإفلاس: حملة مقاطعة واسعة تجبر 7 آلاف مشترك على ترك الشركة
  • بيان جديد من «الكهرباء» بشأن تخفيف الأحمال