موقع 24:
2024-07-03@14:38:07 GMT

ما هي خطة غالانت لـ"ليوم التالي" في غزة

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

ما هي خطة غالانت لـ'ليوم التالي' في غزة

قالت الكاتبة الإسرائيلية، آنا براسكي، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو تحدث كثيراً في الأيام الأخيرة عن اليوم التالي للحرب في قطاع غزة، إلا أنه كان أقل وضوحاً، مقارنة بوزير الدفاع الإسرائيلي، يؤآف غالانت، ومن الواضح أن لديه خطته الخاصة.

أضافت الكاتبة في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية تحت عنوان "تحت سمع وبصر نتانياهو.

. غالانت لديه بالفعل خطته الخاصة لليوم التالي"، أن القتال لم ينتقل في غزة إلى مرحلته التالية، إلا أن الخطاب السياسي المحيط به "تصاعد بالفعل" بحديث رئيس الوزراء الإسرائيلي.

يديعوت أحرونوت: الحديث عن سقوط #حماس "منفصل عن الواقع" https://t.co/rBOaoJ1ZV9 pic.twitter.com/XTKID6GplX

— 24.ae (@20fourMedia) December 18, 2023
خطة غالانت الخاصة

وأشارت الكاتبة الإسرائيلية إلى أنه من الواضح أن وزير الدفاع الإسرائيلي لديه خطة خاصة لما بعد الحرب في قطاع غزة، موضحة أنه أطلق جزءاً منها أو من البرنامج أمام الجمهور أمس، خلال مؤتمره الصحفي المشترك مع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن.

عودة سكان غزة

ووفقا لفكرة غالانت، في المرحلة المقبلة من القتال، والتي ستكون محدودة بشكل أكبر ، سيتم تنفيذ خطة تفاضلية في غزة من شأنها أن تسمح بعودة السكان إلى أجزاء من القطاع  إلى منازلهم "رهناً بتقييم الوضع"، وذلك عندما تنتقل السيطرة من حركة "حماس" الفلسطينية إلى جهة أخرى.
وتقول الكاتبة إن صورة الخطة تكتمل من خلال بعض الأحاديث التي خرج بها نتانياهو في مناسبات مُختلفة، وخصوصاً عندما ذكر أن موظفي السلطة السابقين الذين يعيشون في غزة سيكونون قادرين على إدارة الحياة المدنية بالقطاع على الأقل في المراحل الأولى.

 


السلطة الفلسطينية

ولفتت براسكي إلى أنه من الواضح أن أي ذكر للسلطة الفلسطينية فيما يتعلق باليوم التالي في قطاع غزة يرتبط بشرط أن تخضع السلطة الفلسطينية إلى تغيير شامل، ويتم تنقيتها من التحريض ودعم العنف ضد إسرائيل.

غضب في الأوساط اليمينية

وأكدت الكاتبة، إن هذه الأفكار التي وردت في فترة قصيرة وبشكل منفصل، أثارت غضباً كبيراً ومتوقعاً للغاية في الجناح اليميني المتطرف في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، وهو ما اتضح في رسائل بتسلئيل سموتريتش زعيم "الصهيونية الدينية" ووزير المالية، الذي هاجم غالانت وخطته، كما هاجم نتانياهو ودعمه لفكرة استخدام موظفي السلطة السابقين.
ونقلت عن سموتريتش أن الترتيبات التي سيتم اتخاذها في غزة في اليوم التالي للحرب ستشكل إلى حد كبير أمن إسرائيل ووضعها السياسي والاقتصادي لسنوات عديدة، وأن المحاولات التي تهدف إلى تحديد هذه الترتيبات بشكل أحادي وتجاوز النقاش في مجلس الوزراء ومع كافة الشركاء في الائتلاف "لن تنجح".

هل تغرس واشنطن بذور الحرب الإسرائيلية-الفلسطينية التالية؟ https://t.co/ZoypSASNnR

— 24.ae (@20fourMedia) December 17, 2023

 
كما نقلت عنه أن إعادة سكان غزة إلى منازلهم في شمال القطاع في هذه المرحلة يعد "حماقة" وهو ليس قرارا من صلاحيات وزير الدفاع وحده، وبالمثل، فإن تصريح رئيس الوزراء نتانياهو حول استخدام مسؤولي السلطة الفلسطينية للسيطرة على غزة في اليوم التالي "غير مقبول ولا يتوافق مع كلام رئيس الوزراء في الأيام الأخيرة، وبالتأكيد لا يتوافق مع مواقف غالبية الجمهور الإسرائيلي وإسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة إسرائيل حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

فلسطين: الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي ويجب إزالته

أكد مستشار الرئيس الفلسطيني، محمود الهباش، أن ترتيب الأوضاع الداخلية من شأن الفلسطينيين  وليس من شأن نتنياهو.

 

إسرائيل تفرج عن 54 معتقلًا بينهم مدير مستشفى الشفاء لابيد: على إسرائيل ألا تهاجم إيران وحدها

وتابع “الهباش” خلال تصريحاته عبر فضائية “ألقاهرة الإخبارية”، اليوم الإثنين، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي قوة عدوان واحتلال وليس له الحق في تحديد مستقبل الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وشدد على أن الشعب الفلسطيني  هم أصحاب الدار وتحديد مسار الأوضاع الداخلية في قطاع غزة من مسؤوليتهم الوطنية، مؤكدًا تمسك الفلسطينيين بالشرعية الدولية وأنهم يريدون تنفيذ دقيق وأمين بما يضمن التخلص من الاحتلال وتطبيق العدالة السياسية على الأراضي الفلسطينية.

 

وواصل الهباش أن  الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي ويجب إزالته، مشددًا على أن  قطاع غزة جزء من الدولة الفلسطينية، مشددا  على عدم إمكانية فصل هذا القطاع عن الأراضي الفلسطينية، وأن أي حديث عن فصل القطاع لا يمكن قبوله مقبول.

 

واستطرد أنه على رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو مغادرة قطاع غزة ووقف العدوان الإسرائيلي وإعادة الأمور إلى أصحابها.

إعلام عبرى: سقوط 5 صواريخ أطلقت من لبنان بمناطق مفتوحة في معيان باروخ




وفي إطار آخر، أفادت القناة 12 الإسرائيلية برصد سقوط خمسة صواريخ أطلقت من لبنان وسقطت في مناطق مفتوحة في معيان باروخ، دون تسجيل أي أضرار أو إصابات.

 

وذكرت القناة أن الصواريخ أطلقت من الأراضي اللبنانية وسقطت في مناطق غير مأهولة، مما حال دون وقوع إصابات أو أضرار مادية. وأكدت الجهات الأمنية الإسرائيلية أنها تتابع الوضع وتقوم بتقييم الأضرار والتحقق من مصدر إطلاق الصواريخ.

 

وأضافت القناة أن القوات الإسرائيلية في حالة تأهب قصوى وتعمل على تعزيز التدابير الأمنية في المناطق الحدودية مع لبنان، تحسباً لأي تطورات أو هجمات مستقبلية.

 

ويأتي هذا الحادث في ظل تصاعد التوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان، حيث تتبادل القوات الإسرائيلية وحزب الله القصف والهجمات في الفترة الأخيرة. وتواصل السلطات الإسرائيلية مراقبة الوضع عن كثب والتنسيق مع المجتمع الدولي لضمان استقرار المنطقة.

 

روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون"

ذكر مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن روسيا أدخلت تعديلات على بعض سفنها الحربية، وزودتها بمنصات لإطلاق صواريخ "زيركون" الفرط صوتية.

 

وأشار المصدر إلى أن الخبراء الروس قاموا بتحديث سفينتين حربيتين من السفن التي تم تطويرها في إطار المشروع 20385، بهدف تجهيزهما بمنصات لإطلاق الصواريخ المجنحة والصواريخ الفرط صوتية.

مقالات مشابهة

  • رويترز: عشائر غزة ترفض الانخراط في الخطة الإسرائيلية لإدارة القطاع بعد الحرب
  • صراع اليوم التالي في غزة ورهان الغرب المرتعش
  • إعلام إسرائيلي يتوقع نهاية الحرب في صورتها الحالية خلال 10 أيام
  • بواسل المقاومة الفلسطينية يمطرون مستوطنات الاحتلال بالصواريخ
  • فلسطين: الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي ويجب إزالته
  • غالانت: نحتاج بشكل فوري وملح إلى 10 آلاف جندي إضافي للجيش
  • السلطة الفلسطينية ترفض استقدام قوات أجنبية إلى غزة
  • السلطة الفلسطينية ترفض استقدام قوات أجنبية لغزة
  • السلطة الفلسطينية تطالب باجتماع عربي طارئ لبحث الحرب على غزة
  • مصدر رسمي لـCNN: السلطة الفلسطينية لم تلق أي أموال من إسرائيل حتى الآن