أعلنت مكتبة قطر الوطنية، اليوم، الانتهاء بنجاح من مشروع نقل بيانات المكتبة إلى مركز /مايكروسوفت للبيانات السحابية/ داخل قطر من مركز مايكروسوفت في غرب أوروبا، وذلك في خطوة تستهدف تعزيز القدرات التكنولوجية للمكتبة، وتحسين كفاءة تقديم خدماتها الرقمية، وتعزيز تجربة المستخدم لدى روادها على الموقع الإلكتروني، ومصادر المكتبة الإلكترونية، ومكتبة قطر الرقمية، وتطبيق المكتبة للأجهزة الذكية.


ووفقا للمكتبة، فإن من أبرز نتائج نقل البيانات إلى مركز /مايكروسوفت للبيانات السحابية/ داخل قطر، الانخفاض الملحوظ في مدة استدعاء البيانات، وتقليل وقت الوصول إليها من 120 ملي ثانية إلى فترة قصيرة للغاية لا تتجاوز خمسة ملي ثانية، وهذه السرعة الهائلة في الوصول للمعلومات تسفر عن طفرة كبيرة في معدلات الاستجابة، وتحسين جوهري في كفاءة الموقع الإلكتروني للمكتبة، وأداء نظم المعلومات المشغلة للوظائف الأساسية للمكتبة، الأمر الذي يقدم للمستخدمين تجربة رقمية تجمع بين السرعة والسلاسة.
كما يعزز نقل البيانات إلى مركز بيانات مايكروسوفت السحابية في قطر التزام المكتبة بتقديم خدمات بأعلى مستوى من الكفاءة والجاهزية، فإتاحة منصة /أزور/ عبر ثلاثة مراكز بيانات منفصلة في قطر يوفر نسخا احتياطية لا مثيل لها، لضمان إتاحة البيانات وتلبيتها لمتطلبات التطبيقات والمهام والوظائف الحيوية للمكتبة، كما يضمن الجاهزية الدائمة لخدمات المكتبة وعدم انقطاعها في حالة حدوث أي طوارئ أو تحديات غير متوقعة.
وبهذه المناسبة، قال ناصر الأنصاري مدير شؤون العمليات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في مكتبة قطر الوطنية: "هذا الإنجاز المهم يؤكد على التزام المكتبة بتقديم خدمات متطورة لمجتمعنا، وذلك من خلال تحسين سرعة الوصول للبيانات وإتاحتها، وهو أمر لا ينعكس إيجابا على كفاءة عملياتنا الأساسية فحسب، بل يؤكد أيضا مكانتنا كمكتبة حديثة تواكب التطورات الرقمية".
وأشاد السيد وقار عزيز، رئيس وحدة نجاح العملاء في شركة مايكروسوفت قطر، بريادة مكتبة قطر الوطنية في تبني خدمات مايكروسوفت السحابية لتحقيق التحول والابتكار الرقمي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مكتبة قطر الوطنية

إقرأ أيضاً:

المكتبة المتنقلة تطوف قرى ومراكز محافظة المنيا

استقبل مركز شباب بردنوها ، بإدارة شباب مطاي شمال محافظة المنيا ،  اليوم الإثنين  1 يوليو ، مشروع " المكتبة المتنقلة " بمقر المركز ، حيث توافد أعضاء المركز من الطلائع للمشاركة والإستفادة  من انشطة وبرنامج المشروع .

والذى يهدف المشروع لتمكين الطلائع المشاركين ، من الإستفادة بالقراءة من أجل النمو المستدام "المكتبات المتنقله" ، وذلك بالتعاون مع جمعية مصر الخير ، وذلك من منطلق التعاون المتميز بين مؤسسات الدولة المختلفة من ، شباب ورياضة ، وجمعيات خيرية واهلية،  وقصور الثقافة ، مع دعم وتمويل هذه المشروعات ، لتوفير اماكن للمشاركين من الأطفال في جو ملائم لهم للإ‘طلاع علي القصص والمعلومات ، للوصول إلى المستهدف من البرنامج.

تم عرض مجموعة متنوعة من العروض المسرحية ، التي تتناسب مع كافة الاعمار ، وتم تقديم مسابقات ولقاءات مع الحضور، عن فن التعامل كما نفذوا أيضا فقرات لعرض المواهب لدي الأطفال فى ، الشعر والإنشاد ، وفقرات توعوية  ، وقاموا أيضا بمسابقات ثقافية ، ودخول الأولاد إلي عربة المكتبة ، حيث الإطلاع علي مجموعات القصص والكتب المتنوعة  ، أعقبها توزيع جوائز على الحضور .

في ختام الأنشطة ، تم توزيع قصص مخصصة للأطفال ، وتلخيصها في سطور ، وقام احد المشرفين بالمكتبة بتجميع القصص ، بعد التلخيص ومناقشة الطلائع ، من قبل المشرف فى الدروس والعبر المستفادة من القصص  للطلائع ، وجاء ذلك بحضور مدير المركز ، واعضاء مجلس الإدارة ، ومشرف المكتبة المتنقلة ،  والمنسق الإعلامي للمركز ، جدير بالذكر ، أن مركز شباب بردنوها ، اوصي المشاركين بأن مكتبة المركز مفتوحة طول الأسبوع للمشاركة في تنفيذ الأنشطة .

ويأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، وتوجيهات وتعليمات مندي عكاشة  وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا، اشراف وكلاء المديرية للشباب والرياضة ، ومتابعة تنفيذ مدير إدارة الهيئات الشبابية ، مدير إدارة شباب مطاى

مقالات مشابهة

  • انشطة ثقافية منتوعة بثقافة الاسماعيلية
  • مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار بمراكز بيانات في إسبانيا
  • "الإسكان" تعلن الانتهاء من تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل لـ 16 قرية وتابعا بمحافظة البحيرة
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيئول للكتاب
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيؤول للكتاب
  • المكتبة المتنقلة تطوف قرى ومراكز محافظة المنيا
  • مجمعات للخدمات الحكومية ومراكز للشباب.. مشروعات تنموية شاهدة على إنجارات حياة كريمة بالجيزة
  • المكتبة الوطنية الروسية تضم 17 مليون إصدار و800 ألف كتاب إسلامي
  • الانتهاء من تنفيذ 19 ألفا و255 مشروعا في الشرقية
  • محافظ سوهاج: الانتهاء من 142 مشروع ضمن «حياة كريمة» بقرى مركز البلينا