نظمت كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي بجامعة كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، ندوة توعوية ضمن البرنامج القومي «مودة»، والذي يتم تنفيذه بالتعاون بين الجامعة ووزارة التضامن الاجتماعي، بهدف الحفاظ على كيان الأسرة المصرية.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، والدكتور محمد عبد العال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة، والدكتور رمضان الدوماني، عميد كلية الصيدلة.

ندوة توعوية ضمن البرنامج القومي «مودة»

وجاءت فعاليات الندوة تحت إشراف وحضور الدكتورة فريدة عبد المعطي سالم، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والبيئة، ومحمد أبو العمايم، أمين الكلية، ووليد الشربيني، مدير إدارة رعاية الشباب بالكلية.

وحاضر في هذه الندوة، الدكتور رشدي العدوي، وكيل كلية الزراعة، ومنسق عام الأنشطة الطلابية بجامعة كفر الشيخ، موضحاً أنّ البرنامج القومي «مودة» يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، نتيجة لارتفاع معدلات الطلاق بالمجتمع المصري.

وأشار «العدوي»، إلى أنّ البرنامج يهدف إلى الحفاظ على كيان الأسرة المصرية، وذلك من خلال دعم الشباب المقبل على الزواج بالمعارف والمهارات والخبرات اللازمة لبناء أسرة سليمة، وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري بما يسهم في خفض معدلات الطلاق.

وأوضح «العدوي»، أنّ المشروع يهدف إلى تأهيل الشباب المقبل على الزواج وصقل معلوماته ومهاراته في كل ما يخص بناء كيان أسرى مستقر ومتماسك قائم على مبادئ المودة والرحمة، وذلك من خلال التوعية والتدريب المباشر.

ما هو البرنامج القومي «مودة»؟

جدير بالذكر أنّ البرنامج القومي «مودة» يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحفاظ على كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب المُقبل على الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة، وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري، وفض المنازعات بما يُساهم في خفض معدلات الطلاق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ ندوة البرنامج القومي مودة وزارة التضامن الاجتماعى على کیان الأسرة المصریة البرنامج القومی

إقرأ أيضاً:

المستشارة هايدي الفضالي تكشف لـ«الأسبوع» عن دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية

صرّحت المستشارة هايدي الفضالي، رئيس محكمة الأسرة سابقًا، أن دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية غالبًا ما يكون شكليًا، حيث يعدّ التوجه إليها مجرد خطوة إجرائية ضرورية لقبول الدعوى في محكمة الأسرة، إذ لا يمكن رفع الدعوى دون المرور بمكاتب التسوية. وفي حال عدم اتباع هذا الإجراء، تُرفض الدعوى لعدم رفعها بالطريق الذي حدده القانون.

وأشارت الفضالي، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، إلى أن دور هذه المكاتب يصبح فعّالًا في حالات محددة، وهي حينما يكون الزوجان لديهما رغبة حقيقية في حل النزاع.

وأضافت أنه في هذه الحالة، يمكنهما التوجه لمكتب التسوية لإبرام عقد اتفاق على الأمور الزوجية، ويتم توثيق هذا الاتفاق ويصدر القاضي صيغة تنفيذية تجعله ملزمًا للطرفين.

وفي سياق مشابه، كشفت المستشارة هايدي الفضالي عن عدة اقتراحات محددة يمكن تقديمها لصانعي القرار من أجل تطوير منظومة محاكم الأسرة وتحقيق العدالة للطرفين، ومنها:

-تفعيل نظام الكد والسعاية: لضمان حقوق المرأة في حالة الطلاق، خاصة للزوجات اللاتي شاركن في بناء الثروة مع أزواجهن.

-ضمان حقوق الزوجة في المأوى: بغض النظر عن إنجابها للأطفال، يجب أن يتم توفير سقف بيت للزوجة عند الطلاق، حتى لو لم تُنجب، وذلك لتحقيق الاستقرار لها بعد الانفصال.

-إلغاء عقوبة الحبس في «قائمة المنقولات»: حيث تؤكد الفضالي أن هذا الإجراء يحتاج إلى إعادة نظر لتحقيق التوازن في الحقوق.

-منح الأب حق المبيت للطفل: لضمان وجود علاقة قوية بين الأب والطفل، يجب السماح بمبيت الطفل مع والده خلال فترة الحضانة، بما يدعم الرعاية المشتركة ويحقق التوازن بين الوالدين.

اقرأ أيضاًالمستشارة هايدي الفضالي تُفجّر الحقيقة الصادمة لـ«الأسبوع» عن الطلاق الجديد.. فما هو؟

«إلغاء الرؤية واستبدالها بالاستضافة».. المستشارة هايدي الفضالي تطلق دعوة عبر «الأسبوع» لتعديل قوانين الأسرة وحماية الأطفال

المستشارة هايدي الفضالي لـ«الأسبوع»: سب وقذف الأزواج في المحاكم يُعالج بأدلة موثقة.. ولا تهاون في حق الضحايا

مقالات مشابهة

  • المستشارة هايدي الفضالي تكشف لـ«الأسبوع» عن دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية
  • المستشارة هايدي الفضالي تُفجّر الحقيقة الصادمة لـ«الأسبوع» عن الطلاق الجديد.. فما هو؟
  • اختتام فعاليات برنامج المهارات التأهيلية لسوق العمل بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل
  • طب بشري سوهاج تنظم ندوة توعوية عن الكشف المبكر لأورام وسرطان الثدي
  • "الجامعة الإلكترونية" تطلق بالشراكة مع "هيئة البحث والابتكار" برنامجًا جامعيًا مهنيًا
  • برنامج «أهل مصر» بأبوقير يناقش تأثير تداعيات الأحداث العالمية على مصر
  • هندسة سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتوعية بالمبادرة بمشاركة 500 طالب وطالبة
  • هندسة سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتوعية بالمبادرة الرئاسية"بداية"
  • عميد صيدلة أزهر أسيوط يتابع سير العملية التعليمية بالكلية