أثارت مجموعة قراصنة العصفور المفترس Predatory Sparrow، حالة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية بعد إعلان مسؤوليتها عن هجوم إلكتروني تسبب في تعطيل محطات وقود في إيران.. فما القصة؟

يذكر أن إيران، قد وجهت أصابع الاتهام نحو  إسرائيل، واتهمتها بأنها خلف الهجمات التي تشنها من وقت للأخر هذه المجموعة.

تحذير إيران والحوثيين.

. ما الرسالة التي بعثها أوستن من زيارته للمنطقة؟ إيران: أمريكا وإسرائيل وراء الهجوم السيبراني المتسبب في تعطل محطات الوقود أبطالها إيران وحزب الله.. إسرائيل تكشف تفاصيل محاولة اختراق مركز زيف الطبي التدخل الخارجي.. إيران تكشف معلومات جديدة بشأن تعطل الخدمات في محطات الوقود هاكر إسرائيلي: نفذنا هجوما إلكترونيا على شبكة إمداد الوقود في إيران إيران تحذر: نتنياهو سيسقط بايدن معه في غزة ماذا فعل العصفور المفترس؟

كشف وزير النفط الإيراني جواد أوجي، تفاصيل هجوم العصفور المفترس، قائلا إن الخدمات تعطلت في حوالي 70% من محطات الوقود في إيران، مؤكدا بأن الأسباب المحتملة للعطل تكمن في تدخل خارجي.

وأضاف أوجي خلال تصريحاته التلفزيونية: "30% على الأقل من محطات الوقود تعمل، والبقية تحل بالتدريج المشكلات التي أدت لتعطل الخدمات".

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، إن مجموعة قراصنة تسمى "العصفور المفترس" أو Predatory     Sparrow  أعلنت مسؤوليتها عن الأمر، كما نشرت وسائل إعلام محلية إسرائيلية تقارير مماثلة عن إعلان المسؤولية.

ما سبب هجوم العصفور المفترس؟

وفقا لبيان مجموعة القراصنة، نشر على قناتها على منصة تلجرام، ونقلته وسائل الإعلام الإيرانية: "هذا الهجوم الإلكتروني نفذ بطريقة محكمة لتجنب إلحاق أي ضرر محتمل بخدمات الطوارئ".

وقالت منظمة الدفاع المدني الإيرانية المسؤولة عن الأمن الإلكتروني في البلاد، إنها ما زالت تنظر في كل الأسباب المحتملة للانقطاعات بينما تحقق في الأمر.

وقالت وزارة النفط للتلفزيون الرسمي في وقت سابق إن الانقطاعات ليست مرتبطة بخطط لرفع سعر الوقود، كما حدث في عام 2019 وخرجت احتجاجات واسعة آن ذاك وردت عليها السلطات بحملة قمع عنيفة.

كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن تلك المجموعة أعلنت من قبل مسؤوليتها عن هجمات إلكترونية استهدفت محطات وقود وشبكات سكك حديدية ومصانع للصلب في البلاد.

يذكر أن وحدة الإنترنت في إسرائيل، صرحت مؤخرا بأن إيران وحزب الله مسؤولان عن محاولة هجوم إلكتروني على مستشفى في شمال إسرائيل قبل ثلاثة أسابيع.

وأضافت أن الهجوم تم إحباطه لكن المتسللين تمكنوا من الحصول على "بعض المعلومات الحساسة المخزنة على أنظمة معلومات المستشفى".

من هو العصفور المفترس؟

"العصفور المفترس" أو "كونجيشكيه درنده" كما تسمي نفسها باللغة الفارسية، هي مجموعة من القراصنة تعمل على شن هجمات سيبرانية على إيران منذ سنوات.

لم تعلن المجموعة عن ارتباطها بإسرائيل، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية مثل "تايمز أوف إسرائيل" و"هآرتس" تشير لارتباطها بتل أبيب في تقاريرها.

كانت آخر هجمات المجموعة السيبرانية على إيران في عام 2022 ومنذ ذلك الوقت، توقفت "العصفور المفترس" عن شن هجمات أو حتى النشر عبر صفحاتها على إكس لمدة عام تقريبا، لتعلن عودتها إلى الساحة في أكتوبر هذا العام بعد يومين من هجوم حركة حماس على إسرائيل في الـ7 من أكتوبر. 

وقالت المجموعة في رسالة استئناف نشاطها "هل تظنون أن هذا الشيء مخيف؟ لقد عدنا، ننصحكم بترقب ما يحدث في غزة، القادم أعظم".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العصفور المفترس هجوم ايران إسرائيل هجوم العصفور المفترس محطات الوقود

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير

نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن خلافاً حاداً وقع بين رئيس الأركان "هرتسي هليفي" ووزير المالية "سموتريش" خلال اجتماع مجلس الوزراء المصغر "الكابينت" يوم الخميس الماضي.

 

مظاهرات ضحمة في 80 منطقة داخل إسرائيل وغانتس يشارك.. فيديو إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع

وأضافت الصحيفة أن الخلاف حول صلاحيات الإدارة المدنية في مناطق ب بالضفة الغربية، ووزير القضاء "ياريف لافين" اتهم جيش الاحتلال بتطبيق قانون البناء على المستوطنين بالضفة الغربية، فقط دون تطبيقه على الفلسطينيين.

وحسب الصحيفة، أن الأمر أغضب رئيس الأركان الذي اعتبر تصريحات "لافين" تقليلاً من مكانة جيش الاحتلال، ورد "هليفي" بأن هنالك جنود بالضفة الغربية يعرضون حياتهم للخطر لمحاربة المقاومة. 

 

و رد وزير المالية غاضباً وطلب من رئيس الأركان تخفيف حدة كلامه، وقال له بإنهم ملتزمون بالأمن ليس بشكل أقل من "هليفي"، مضيفاً بأنه تجاهل تصريحات رئيس الأركان قبل أسبوعين قائلاً بإنه ليس هم من كانوا نائمين في السادس من أكتوبر، فصرخ عليه "هليفي" بأن عليه التراجع عن كلماته. 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس وزراء الاحتلال قال بإنه لا يقبل تلك الأقوال سواء من رئيس الأركان أو وزير المالية، بينما وقف وزير الحرب "غالنت" إلى جانب رئيس الأركان وقال لنتنياهو بأنه لا يجب عليه السماح لوزاء الكابينت بمهاجمة جيش الاحتلال وجهاز الشاباك بشكل دائم، مضيفاً أن هذه الظاهرة الخطيرة لم تحدث سابقاً وتشكل خطراً على "إسرائيل" في الحرب.

مقالات مشابهة

  • مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع
  • ضحايا هجوم حماس يقاضون هذه الدول بالمحكمة العليا الأمريكية
  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل
  • عاجل:- وزارة البترول تتسلم شحنتين من المازوت لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال
  • أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • صربيا.. هجوم بـقوس وسهم على سفارة إسرائيل وإصابة شرطي
  • عميد بلدية الغريفة: أزمة الوقود شلت العمل الوظيفي بالمنطقة
  • مجموعة كروكر … خطر … مستمر ؟ !!
  • نقص الوقود يشمل العمل الوظيفي في بلدية الغريفة