يحتضن المركب الثقافي محمد زفزاف يوم الجمعة 22 دجنبر الجاري حفل تقديم و توقيع كتاب “الجماعات المحلية والمسألة الثقافية”، من تأليف الأستاذ عبدالرزاق وردة. و تندرج هذه المبادرة، الأولى من نوعها، من حيث توثيق التظاهرات الثقافية بمختلف أجناسها الفكرية والأدبية والفنية التي عرفتها جماعة المعاريف سابقا-البيضاء- على امتداد عشرين سنة وتحديدا من 1983 إلى2003، مع ما عرفته تلك الفترة من زخم واهتمام بالفعل الثقافي رغم الصعوبات و المثبطات المادية منها و القانونية.

كما يستعرض المؤلف مختلف الشركاء من مؤسسات وأشخاص ذاتيين ساهموا في إخراج تلك الأعمال إلى حيز الوجود، همهم المشترك آنذاك هو الهم الثقافي ودور المثقف في تنوير الفكر وتنمية الحس النقدي والرقي بالذوق وتهذيب السلوك …ولا يفوت المؤلف تناول الإختلاف البين في مفهوم الثقافة، بين الثقافة السائدة والثقافة المستبعدة. وتعزيزا لما ذهب إليه المؤلف من خلال تقديم نموذج الأنشطة الثقافية لجماعة المعاريف سابقا، توضح بالملموس بعض الجداول المقارنة، التي جاءت في إحدى الشهادات، تهميش وتغييب البعد الثقافي في ميزانيات وبرامج أكبر مجلس جماعي في بلادنا رغم الإمكانيات المتوفرة حاليا خلافا للعقود السابقة.

تبقى الإشارة إلى أن الأستاذ عبدالرزاق وردة مستشار سابق بجماعة المعاريف، و سبق له أن ترأس لجنة التعليم والشؤون الإجتماعية و الثقافية والرياضة في إحدى الولايات لنفس الجماعة.

كلمات دلالية الجماعات المحلية والمسألة الثقافية ثقافة حفل تقديم و توقيع كتاب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ثقافة

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء

المناطق_المنطقة الشرقية

أطلقت وزارة الثقافة مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في محافظة الأحساء، الذي يُعدُّ واحدًا من بين عدة مشاريع تعمل عليها الوزارة لتوثيق ورقمنة ذاكرة الثقافة السعودية، والحِفاظ على النسيج الغني للتراث الثقافي بالمملكة.

ويشمل المشروعُ إجراءَ مسحٍ شامل لعناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء، بما في ذلك المعارف والممارسات المرتبطة بالطبيعة والكون، والتقاليد الشفهية، وفنون العروض، والممارسات الاجتماعية، ومهارات الصناعات الثقافية اليدوية، والفنون التقليدية، إلى جانب توثيق هذه العناصر رقميًا للمحافظة على التراث الثقافي الغني للمحافظة.

أخبار قد تهمك وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024” 13 سبتمبر 2024 - 2:59 مساءً تحت رعاية ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم بعد غد الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية 7 سبتمبر 2024 - 3:01 مساءً

وتهدف وزارة الثقافة من خلال هذا المشروع إلى توثيق التراث الثقافي غير المادي بمختلف أشكاله في محافظة الأحساء، وحفظه، وضمان استمرار هذا الإرث الثقافي، ووصوله إلى الأجيال القادمة، مع ما يتضمنه ذلك من ترسيخ الاعتزاز بالهوية الثقافية للمملكة، وتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الثقافية الوطنية، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • مسرحية "يا سلام سلم" ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض "كتاب الرياض"
  • تعليم الدقهلية يتسلم 9 آلاف كتاب مقدمة من وزارة التنمية المحلية
  • كلية الشريعة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب “الأرض الأم”
  • حزم البرامج الثقافية والفكرية بـ”كتاب الرياض” تخاطب مختلف الفئات العمرية
  • حفل توقيع كتاب «فضاء لا يتسع لطائر» للبرلماني اليمني أحمد سيف حاشد
  • رئيس التنمية الثقافية يلتقي مدير المركز الثقافي الصيني لبحث التعاون المشترك
  • قراءة موازية في كتاب (الجهاد الأمريكي من كابول إلى إسطنبول) للكاتب والباحث عبدالله علي صبري
  • الصندوق الثقافي يُعرف زوار “الرياض للكتاب” بمشروع “تمويل يفهمك” لتمويل المشروعات الثقافية