حضرموت(عدن الغد)خاص.

عقد صباح اليوم الثلاثاء 19/12/2023م اجتماعاً بقاعة غرفة تجارة وصناعة حضرموت لمناقشة سبل إزالة الصعاب والمعوقات التي تواجه الشركات والمصانع العاملة في مديرية غيل باوزير.

وفي الاجتماع الذي تراسه الشيخ فارس خالد بن هلابي نائب رئيس مجلس غرفة تجارة وصناعة حضرموت وبحضور الأستاذ سالم عبدالله العطيشي مدير عام مديرية غيل باوزير والمهندس  حسن احمد باعوم مدير عام مكتب وزارة الصناعة والتجارة م/حضرموت الساحل وعدد من مدراء وممثلي الشركات والمصانع و العاملة في مديرية غيل باوزير والقى الشيخ فارس كلمة ترحيبية مشيداً بهذه المبادرة  لعقد الاجتماع من قبل مدير عام مديرية غيل باوزير موضحاً حرص الغرفة على معالجة الصعاب والمعوقات التي تواجه الشركات والمصانع في النطاق الجغرافي لمديرية غيل باوزير طالما وان هذا الاجتماع مخصص لهذا الغرض ورفعها للسلطة المحلية في حضرموت ومن ثم الى الجهات العليا ذات العلاقة.

وفي الاجتماع تحدث الأستاذ سالم عبدالله العطيشي مدير عام مديرية غيل باوزير موضحاً الهدف من الاجتماع بعد زيارته لمصنع المكلا للحديد والصلب ومعرفة الصعاب والمشاكل وطرحها على قيادة الغرفة.

 وتحدث في اللقاء المهندس حسن احمد باعوم  مدير عام مكتب فرع وزارة الصناعة والتجارة م/حضرموت الساحل معرباً عن سعادته بهذا اللقاء موضحاً ان نسبة كبيرة من ما تم طرحة في اللقاء من قضايا تتجاوز صلاحيات المكتب، موضحاً ضرورة معالجة الجبايات غير القانونية وبان هذه القضايا تحتاج لمعالجة مركزية.

وقد طرح مديرو الشركات والمصانع الحاضرة وممثليها القضايا التي انعقد الاجتماع لأجلها متحدثين ان حضرموت تمثل بيئة جاذبة للاستثمار في الوقت الحالي في ظل حالة الامن والاستقرار الذي تعيشه المحافظة ، كما تحدثوا بضرورة معالجة الجبايات الغير القانونية التي أدت الى ان تكون تكاليف النقل عالية جداً.

موضحين بانه لا توجد حماية حقيقة للمصانع المحلية بحيث لم تستطع الصناعة المحلية مواجهة حالة الإغراق للسوق من البضائع والمنتجات الأجنبية وضرورة معالجة موضوع الرسوم الجمركية وازالة الاستحداثات للنقاط في الجبايات الغير القانونية وان المصانع تتحمل أعباء مالية كبيرة خاصة فيما يتعلق باستهلاك الطاقة التي تصل تكاليفها من 70-75 %على المنتج وضرورة اتخاذ وزارة الصناعة والتجارة للإجراءات الحمائية لمسائل الأغراق واتخاذها التدابير الوقائية بالإضافة لمشاكل سعر صرف العملة الغير مستقرة وضرورة حماية المنتج المحلي. 

هذا وقد تمخض عن الاجتماع رفع مذكرة لمحافظ محافظة حضرموت وطلب عقد لقاء معه بحضور بعض ممثلي الشركات والمصانع الحاضرة هذا الاجتماع والطلب منه برفع مذكرة لوزير الصناعة والتجارة وتشكيل لجنة منهم مع قيادة الغرفة للقاء الوزير ومتابعة القضايا التي نوقشت في الاجتماع.

حضر الاجتماع الأستاذ مجدي مبارك بوعابس نائب مدير غرفة تجارة وصناعة حضرموت و مسؤول العلاقات العامة والاعلام بالغرفة الأخ سعيد صالح غودل ومدراء الشركات والمصانع العاملة في نطاق مديرية غيل باوزير.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الشرکات والمصانع الصناعة والتجارة مدیر عام

إقرأ أيضاً:

مايكل أشر وركوب الصعاب

مايكل أشر وركوب الصعاب
الحلقة السادسة
بقلم: د. محمد حمد مفرح
حسبما أشرت في الحلقة السابقة فان مدير شرطة مليط ذكر لأشر أن درب الأربعين أصبح تاريخا، و بالتالي فلا جدوى من محاولة زيارته، خاصة و انه غدا مهجورا منذ عقود من الزمان. لذا فقد غير أشر وجهته، لسبب لم يوضحه، و قرر التوجه نحو منطقة الجنينة في أقصى غرب دار فور. وصل الجنينة و ظل متواجدا بها لعدة أيام بعد أن حل ضيفا على أحد شيوخ الرزيقات و يدعى شيخ/ راشد عمر. و قد ذكر أشر، ذات يوم، لشيخ راشد أنه يرغب في مرافقة شخص ذاهب ناحية الحدود التشادية، فعرفه الشيخ بشخص يدعى ادم احمد كان ينوي السفر من الجنينة الى قريته الواقعة في طريق الحدود التشادية.
رافق أشر ادم احمد، و كله عزم على ركوب المخاطر لاشباع رغبته في ارتياد المجاهل و استكشاف عوالم جديدة، بعد أن غدت زيارته الى درب الأربعين، و التي تعد هدفه الأساسي، عديمة الجدوى. و قد كان أشر و الذي سافر بجملين لزوم حمل اكبر كمية من الماء، نظرا لأنه ربما يسافر عبر الصحراء بمفرده، كان مهيأ نفسيا لخوض غمار تلك الرحلة و ذلك بالرغم من أن شيخ راشد احاطه علما بأن الطريق الى هناك محفوف بالمخاطر من لصوص و قطاع طرق و خلافهم. و قد كان أيضا ينتوي الذهاب الى العطرون. و مما ضاعف من عزمه ان عمر، ابن الشيخ راشد، اهداه مسدسا ليحمي به نفسه عند تعرضه لخطر.
واصل أشر و ادم سيرهما قاطعين المسافات و هم يتوسطون الأودية و الأراضي المنبسطة و مختلف انواع الاشجار و الاكمات و الحشائش. و بعد رحلة ليست بالطويلة وصل ادم الى قريته و ودع اشرا و الذي واصل سيره وحيدا وسط الأحراش و الوديان و النجود. و كان يقيم احيانا بعيدا عن الطريق، وسط الاحراش، لأخذ قسط من الراحة او إعداد وجبة طعام او قضاء ليلة ما.
و قد قابل أشر، ذات ظهيرة، قافلة صغيرة من الجمال بها بعض الاشخاص الذين ينتمون الى قبيلة العريقات. كان يقود تلك القافلة رجل عجوز، مخلوع الأسنان، و ابنه، و كانا يركبان حصانين. كانا ودودين، حيث توقفا و تجاذبا اطراف الحديث مع أشر للحظات. و قد ابدى الرجل العجوز اعجابا بينا بالانجليز عندما عرف ان أشر بريطانيا، ثم شرع يتحدث عن قي مور الاداري الانجليزي الذي كان يعمل في هذه المنطقة لسنوات عديدة ابان فترة الاستعمار البريطاني للسودان.و قد سأل الرجل العجوز اشرا، مثله مثل الكثيرين غيره، عما إذا كان الانجليز سيعودون الى السودان مرة أخرى!!. و قد اخبر اشرا بأن العرب لا يزالون متوجهين جنوبا في رحلة (الموطاة) التي بدأوها مؤخرا خلال تلك السنة.
من جانب اخر استفسر أشر الرجل العجوز عما إذا كانوا يواجهون أخطارا جراء ما يقوم به قطاع الطرق من غارات، فرد بقوله انهم لم يواجهوا أي اخطار خلال ذلك العام، ثم اردف قائلا ان المحاميد تم (اكلهم) بواسطة البديات و الذين قاموا كذلك بقتل بعض الاشخاص من قبيلة قمر الاسبوع الفائت بالقرب من كلبس.
ودع اشر العريقات و واصل سيره بعد أن اخبره الرجل العجوز بأنه ليس هنالك قرى كثيرة بين ذلك المكان وطندبي. كما زاد بقوله له أنه بمجرد ان يصل طندبي فسوف يكون في امان نظرا لوجود قوات من حرس الحدود يركبون حصينا و يقومون بمراقبة الطريق بين طندبي و الطينة.
و بعد مسير لمسافة طويلة احس أشر، قبيل المغيب، بأن النصب قد اخذ منه و جمليه كل مأخذ فقرر ان يبيت وسط الاحراش بعيدا عن الطريق الذي كان يسلكه. و بالفعل حط رحاله في مكان ما هناك ثم هم بايقاد نار ليقوم باعداد شاي مع وجبة عشاء، لكنه شعر بالخوف جراء احتمالية ان يرى بعض اللصوص او قطاع الطرق النار فيلحقان به. و أخيرا قام، تحت وطأة الجوع، بايقاد نار و أعد له عصيدة و شاى ثم أطفأها سريعا. و حاول، عقب ذلك، ان يخلد الى النوم، غير ان نومه لم يكن عميقا، حيث لم يكن مرتاح البال كما ان حركة جمليه كانت توقظه من وقت لاخر. و قد ظل هكذا حتى طلوع الفجر.
و في الصباح استمر في سيره حيث كان الجو منعشا و الأعشاب تنتشر على طول الأرض و عرضها. و ظل هكذا حتى لمح بعض قرى الزغاوة و مجموعة من الجمال التي ترعى حولها.
استمر في سيره فقطع مسافة طويلة، حيث مر بغابة في طريقه فقرر ان يحط رحاله بها لزوم قضاء راحة خلال وقت الظهيرة.
و بينا كان أشر يأخذ قسطا من الراحة في ذلك المكان اثتاء النهار إذا به يلمح ثلاثة اشخاص يركب كل منهم حصانا و يعتمر عمامة كبيرة (كدمول). اقتربوا منه و حيوه ثم سألوه عن وجهته فذكر لهم انه ذاهب إلى الطينة. و عقبوا بقولهم له ان هذا الطريق جد خطير و يتعين عليه الا يسير فيه خاصة انه اقترب من الحدود و أن البديات يقطعون هذا الطريق جيئة و ذهابا في كل الاوقات.
سألهم أشر عن قبيلتهم فذكروا له انهم زغاوة من (خشم بيت) يسمى انقو ، ثم قال له أحدهم أن هذا الطريق خطر بالنسبة للأجانب و ان عليه الا يسافر وحيدا. و اردف ذلك الرجل فاقترح على أشر الذهاب لطندبي، قريتهم، من اجل زيارة السلطان حسين ليقوم بتأمين (دليل) له ليوصله حتى الطينة.
و استدرك احد أولئك الرجال فذكر لأشر أنهم ذاهبون الى قريتهم، الطينة، و يمكنه مرافقتهم الى هناك حتى يزور السلطان لمساعدته. شك حينها في امرهم فانتابه إحساس بأنهم ربما يكونوا بديات عزموا على خداعه و يريدون استدراجه لمكان ما. ثم دار بخلده انه قريب من الحدود و من المتوقع ان يقع في قبضة حرس الحدود. و هكذا غدا أشر بين المطرقة والسندان.
و أخيرا فكر وقدر فعزم على مرافقتهم. تحركوا سويا حتى وصلوا تلك القرية التي اتضح فعلا انها طندبي.
و يؤكد أشر، مرة اخرى، من خلال سلوكه و تعامله مع طواريءالطريق و اخطاره، على انه يتمتع بشجاعة متفردة و عزم أكيد لا يعرف الخوف و لا التردد، مع اصرار غير عادي ظل يدفعه للمغامرة غير محسوبة العواقب، بهدف تحقيق حلمه و اشباع رغبته.
وصل برفقة اولئك الرجال الى منزل السلطان بطندبي فرحب به بأدب جم و تهذيب و دعاه الى الجلوس على سجادة، ففعل. و في الحال ظهر حوالي أربعة او خمسة رجال يرتدون زي الشرطة، كما ذكر اشر، فجلسوا قبالته. و بالرغم من انهم كانوا مهذبين و ودودين الا انهم شرعوا في استفسار أشر عن جنسيته و عمله. غير انهم، و لحسن حظه، لم يسألوه عما إذا كان لديه إذن او تصريح سفر.
ذكر له احد هؤلاء ان الطريق بين طندبي و الطينة امن و أنه، أي أشر، مر بأخطر مكان في هذه المنطقة.و مع ذلك طلب من أشر مقابلة مدير الشرطة بالطينة كونه مسؤول عن المسافرين.
غادر أشر طندبي متجها صوب الطينة حيث كان يعبر منطقة سافنا تتنتشر فيها الاشجار الشوكية و غيرها من الأشجار و الاعشاب. و قد أشار الى حقيقة أن هذه الأرض قد أصبحت فقيرة بعد أن كانت غنية و موسومة بالحياة البرية حيث كان يوجد بها الزراف و حمير الوحش و الأسود و النمور و خلافها. و بدلا عن ذلك فقد تسبب الجفاف في زوال مظاهر الحياة البرية الغنية و النباتات التي لم تعد تتواجد الا ناحية الجنوب. لذا فلم تعد توجد في هذه الأرض غير الغزلان و الدجاج البري (جداد الخلاء او جداد الوادي).
وصل أشر الى الطينة و ذكر ان وصوله الى هناك، حسبما نما لعلمه لاحقا، قد أثار استغراب الكثيرين، كونه اول اوروبي تطأ قدماه تلك المنطقة منذ سنوات طويلة، كما ان ظهوره و هو يرتدي زي اعرابي و في معيته جملان قد اثار الاستغراب اكثر.
و ما ان دخل الطينة حتى قابل مجموعة من الاطفال الذين ظلوا، حال مشاهدتهم له، يصيحون قائلين ( خواجة .. خواجة .. خواجة). و لم ينقذه منهم، كما ذكر، الا معلم زغاوي مهذب و مهيب يدعى تجاني بشير و الذي قام باستضافته بمنزله و ساعده في انزال حمولة الجملين.

mohammedhamad11960@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • غرفة الإسماعيلية: المنطقة الحرة تضم أكبر الشركات المصرية والعربية والأجنبية
  • فلسطين تبحث مع منظمات أممية ودولية الجهد الإغاثي في غزة
  • الأندية الاردنية ترفض اقتراح تقليص عددها في دوري المحترفين
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات
  • تجارة وصناعة الماس الإماراتية تحقق معدلات نمو قياسية 2024
  • وزير الصناعة القبرصي: سنعزز شراكتنا مع مصر في مجال الطاقة والاستثمار
  • ممثلو الشركات الدولية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي يزورون مرافق مجمع حمدان الرياضي
  • مايكل أشر وركوب الصعاب
  • مكتب الصناعة في الحديدة يكثف الحملات الرقابية على الأسواق 
  • وظائف خالية في بنك الإسكندرية لخريجي تجارة وما يعادلها.. اعرف الشروط