بوابة الوفد:
2024-07-01@22:27:36 GMT

السياحة تحذر من السفر للحج بتأشيرات الزيارة

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

 

 

 

حذرت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة جميع المواطنين الراغبين في أداء الحج السياحي من السفر بتأشيرة زيارة أو سياحة لأداء الفريضة , وأكدت الغرفة أن اللوائح والقوانين السعودية المنظمة للحج لا تسمح لحامل هذين النوعين من التأشيرات للمملكة بأداء الحج , وقد خصصت حملة التوعية التي تنظمها غرفة السياحة بالتنسيق التام مع وزارة السياحة والآثار جزء من افلامها حول خطورة السفر بتأشيرات الزيارة والسياحة لأداء الحج , واكد الفيديو أن بعض المواطنين الذين يسافرون لأداء الحج خارج المنظومة المعتمدة من الدولة ومنها الحج السياحي تعرض المواطنين لخطورة النصب عليهم , كما تعرضهم للسفر ببرامج وهمية ولا يحصلون على أية خدمات مما تتوافر للمواطنين المسافرين للحج مع شركات السياحة .

وبالطبع تعرضهم لضياع حقوقهم وعدم الحصول على التعويضات المناسبة للأضرار التي يتعرضون لها 
كما استعرض الفيديو المخاطر التي يتعرض لها من يحاول أداء الحج من خلال السفر للملكة العربية السعودية بتأشيرة زيارة أو سياحة التي لا تسمح تلك التأشيرات لحاملها بأداء الحج , ويتعرض من يحاول الحج بتلك التأشيرات لإلقاء القبض عليه وترحيله إلى مصر دون أداء الفريضة بالطبع , كما يتعرض للمنع من دخول المملكة لحوالي 10 سنوات طبقا للقوانين السعودية المنظمة للحج

وقد طالب الشيخ أحمد ترك وكيل وزارة الأوقاف وخطيب وإمام مسجد النور بالعباسية خلال الفيديو المواطنين بالبعد عن المخاطرة سعيا لأداء الحج وضرورة البحث عن الطرق الآمنة والقانونية المعتمدة لأداء الفريضة , ونصح الشيخ ترك المواطنين الراغبين في أداء الحج هذا العام بالدخول الي موقع شركات العمرة والحج السياحي  www.hajj.gov.eg , لاختيار الشركة التي يرغب في أداء الحج من خلالها , وشدد على أن هذا الموقع بضمان وزارة السياحة والآثار والتي تفرض رقابة عليه , وأشار إلى أن جميع الشركات المسجلة على هذا الموقع تم اعتمادها من الوزارة والسماح لها بتنظيم رحلات الحج تحت الرقابة التامة للوزارة التي تضمن كذلك حقوق المتعاقدين مع هذه الشركات التي تنظم رحلات الحج طبقا لضوابط وزارة السياحة والآثار وكذلك طبقا للقوانين السعودية بما يضمن حقوق المواطن طوال رحلته وحتى عودته سالما لأرض الوطن    

الجدير بالذكر أن الضوابط المنظمة للحج السياحي حددت يوم 4 يناير المقبل كآخر موعد لتسجيل بيانات المتقدمين للحج السياحي وذلك تمهيدا لإجراء القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار الفائزين بفرص الحج السياحي

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

السعودية تصدر تعليمات لمواطنيها بشأن لبنان

جددت السعودية، السبت، دعوتها لمواطنيها بعدم السفر إلى لبنان، وحثت الموجودين هناك على مغادرة البلاد "بشكل فوري"، وذلك على خلفية التوترات بين حزب الله وإسرائيل.

وقالت السفارة السعودية لدى بيروت في بيان عبر منصة "إكس"، إنها "تتابع عن كثب تطورات الأحداث الجارية بجنوب لبنان، وتؤكد على دعوتها السابقة لكافة المواطنين السعوديين إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان".

وتابع البيان أن السفارة "تحث المواطنين الموجودين هناك على مغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري، وتنوه بضرورة تواصل المواطنين معها حال حدوث أي طارئ".

#بيان | تتابع سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية لبنان عن كثب تطورات الأحداث الجارية جنوب لبنان، و تؤكد على دعوتها السابقة لكافة المواطنين السعوديين إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان. pic.twitter.com/ieCxGKSW0J

— السفارة السعودية لدى لبنان (@KSAembassyLB) June 29, 2024

وحذرت عدة دول مواطنيها من السفر إلى لبنان، أو مغادرتها في حال التواجد هناك، في ظل توتر متصاعد بين حزب الله وإسرائيل، وتهديدات بحرب محتملة.

وجددت السفارة الأميركية لدى بيروت، الخميس، تحذيرها للمواطنين الأميركيين من السفر إلى لبنان، في ظل الأوضاع الصعبة التي تعيشها البلاد.

وطالبت السفارة الأميركية لدى بيروت المواطنين الأميركيين المتواجدين في لبنان، عدم التوجه إلى جنوبي البلاد أو منطقة الحدود اللبنانية السورية أو مخيمات اللاجئين.

ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية فإن لبنان سيتجاوز هذه المرحلة قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، السبت، خلال جولة تفقدية له في جنوب البلاد، إن "الحرب النفسية" التي يتعرض لها ذلك البلد العربي سوف يتم تجاوزها، وذلك وسط تقارير تتحدث عن استعداد إسرائيل لشن حرب شاملة على ميليشيات حزب الله.

ويأتي تجديد التحذير وسط تصاعد المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني المدعوم من إيران، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، "المصادقة" على خطط عملياتية لهجوم في لبنان.

والسبت، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، خلال جولة تفقدية له جنوبي البلاد، إن "الحرب النفسية" التي يتعرض لها لبنان سيتم "تجاوزها"، وذلك وسط تقارير تتحدث عن استعداد إسرائيل لشن حرب شاملة على حزب الله.

الأردن ينصح مواطنيه بتجنب السفر إلى لبنان طالبت وزارة الخارجية الأردنية، الجمعة، مواطنيها تجنب السفر إلى لبنان في الوقت الراهن

وتشهد المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل توترا وتصعيدا متبادلا، وذلك منذ الثامن من أكتوبر الماضي على خلفية الحرب التي يشهدها قطاع غزة.

ومنذ بدء التصعيد، قتل 481 شخصا في لبنان بينهم 94 مدنيا على الأقل و313 مسلحا من حزب الله، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية. من جانبها، أعلنت إسرائيل مقتل 15 عسكريا و11 مدنيا.

مقالات مشابهة

  • السعودية تصدر تعليمات لمواطنيها بشأن لبنان
  • خاص| بعد وقف تأشيرة عمرة الـB2C.. إيقاف التأشيرات السياحية لسلطنة عُمان
  • السعودية تنضم إلى الدول التي تطالب رعاياها بمغادرة لبنان فورا
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • لا تحذيرات أو نصائح من إنجلترا أو أمريكا حول السفر إلى مصر
  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • العليا للحج: يجب تقصي الحقائق باستجواب المواطنين الذين سافروا بتأشيرة الزيارة بموسم الحج