وقع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني برتوكول تعاون مع الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم المديرس مدير مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم.

وزير التربية والتعليم يشهد ورشة "تقويم الأداء التدريسي في الدول العربية" وزير التربية والتعليم: 25 ألف مدرسة مجهزة ببنية تكنولوجية متطورة

جاء ذلك خلال فعاليات الورشة الإقليمية لمشروع "تقويم الأداء التدريسي لمعلم التعليم العام في الدول العربية"، الذى نظمته الوزارة بالتعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بالأكاديمية المهنية للمعلمين بمدينة السادس من أكتوبر.

ويأتي توقيع البرتوكول انطلاقًا من حرص مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم على تعزيز التعاون الإقليمي وتطويره في المجالات العلمية والبحثية، ورغبة في الشراكة وتبادل الخبرات التربوية مع وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية، وسعى المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم تحت إشراف اليونسكو لتطوير مشروع شراكة وتعاون مع الوزارة.

ويهدف البرتوكول، الذي يمتد لخمس سنوات، إلى تعزيز العلاقة بين الطرفين من خلال التعاون في تبادل الإصدارات الخاصة بالتعليم والأبحاث، وتبادل الخبرات في عدة مجالات وهي بناء القدرات إداريًا وفنيًا، والتعاون في البرامج التطويرية والخدمات والاستشارات الفنية، والأبحاث والدراسات، وتبادل المعلومات والبيانات الإحصائية المختلفة وتحديثها دوريا.

جدير بالذكر أن المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم يعد أحد مراكز الفئة الثانية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وزير التربية والتعليم يشهد ورشة التقويم التدريسي

شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، فعاليات الورشة الإقليمية لمشروع "تقويم الأداء التدريسي لمعلم التعليم العام في الدول العربية"، التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بالأكاديمية المهنية للمعلمين بمدينة السادس من أكتوبر.

وأكد وزير التربية والتعليم أن هذه الورشة تشهد عملا يشارك فيه الخبراء والمختصون في قضايا الجودة والتميز في التعليم على مستوى الدول العربية للمساهمة والمبادرة بمقترحاتهم، والمشاركة بآرائهم في التطوير المستمر لأنظمتنا التعليمية بما يخدم قضايا أمتنا العربية.

وقال وزير التربية والتعليم إننا نلتقي اليوم في ورشة العمل الإقليمية لمناقشة موضوع في غاية الأهمية، وهو تقويم الأداء التدريسي لمعلم التعليم العام في الدول العربية، حيث تتناول الورشة هذا الموضوع من خلال عدة محاور هي تشخيص واقع سياسات ونظم تقويم الأداء التدريسي لمعلم التعليم العام في ستة دول عربية على الأقل، يراعى في اختيارها البعد الجغرافي والعراقة، بالإضافة إلى عرض أفضل التجارب والممارسات العالمية في مجال تقويم الأداء.

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه في ظل التحول الرقمي والثورات الصناعية، كان من الضروري تطوير نظامنا التعليمي، مشيرًا إلى أنه سيتم ظهور وظائف جديدة، واختفاء وظائف، لذا بات حتميا اتخاذ خطوات متسارعة لامتلاك المهارات والجدارات والقدرة على التعلم مدى الحياة، كما كان من الضروري تغيير المناهج بمواصفاتها، ووجود مناهج رقمية، والارتقاء بأداء المعلم الذي يعد أهم عناصر تطوير المنظومة التعليمية.

وتابع وزير التربية والتعليم أن الوزارة تستهدف إمداد أبنائها الطلاب بنواتج التعلم ومهارات المستقبل، والقدرة على الإبداع، والتفكير الناقد، والقدرة على تحمل المسئولية والمثابرة، مؤكدا على حرص الدولة المصرية على التطوير المستمر لمنظومة التعليم باعتبارها أحد أهم عناصر استراتيجية بناء الإنسان المصري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم رضا حجازي اليونسكو التعليم وزیر التربیة والتعلیم فی الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

"التعليم" تكشف تفاصيل منح الطلاب الدرجة الكاملة لـ3 أسئلة بامتحان الفيزياء (فيديو)

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزيروجه فورا بتشكيل لجنة فنية لمراجعة أسئلة امتحان الفيزياء للثانوية العامة ونموذج الإجابة بسبب تعدد شكاوى الطلاب.

بالتفاصيل| تعديل نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 قرارات مهمة بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024

وأضاف  المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم  خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم، الاثنين  بناء على تقرير اللجنة الفنية تقرر منح الدرجة الكاملة لثلاثة أسئلة وهي محل الشكوى من الطلاب، مع تحديد إجابتين صحيحتين من البدائل الأربعة لعدد سؤالين.

90% من أسئلة الامتحان وردت بنفس الأفكار في الأعوام الثلاثة الماضية

وأشار المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم إلى أن أكدت أن 90% من أسئلة الامتحان وردت بنفس الأفكار في امتحانات الأعوام الثلاثة الماضية، وأن الامتحان متدرج الصعوبة.

قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعديل نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بمنح الدرجة الكاملة للسؤال 6 (نموذج أ) في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني منح الدرجة الكاملة للسؤال 33 (نموذج أ) في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

وأقر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم 40 (نموذج أ) في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اعتبار الاجابات (أ - د) للسؤال رقم 20 (نموذج أ) في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.


كما قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اعتبار الاجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم 14 (نموذج أ) في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

تقرير لجنة تقييم امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 
وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد طااب اللجنة الفنية منذ إصدار توجيهاته لها بسرعة إعداد تقرير كامل حول مدى صعوبة امتحان مادة الفيزياء ومطابقة الأسئلة للمواصفات، بالنظر بعين الأعتبار لمصلحة الطلاب فى المقام الأول.

وخلص تقرير اللجنة الفنية إلى أن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (30 في المائة للمستويات العقلية البسيطة و40 فب المائة للمستويات العقلية المتوسطة و30 في المائة للمستويات العقلية العليا).

وأفاد التقرير بأن 90 في المائة من أسئلة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (2021، 2022، 2023)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

ونوه التقرير بوجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم 6 (نموذج أ) والسؤال رقم 33 (نموذج أ) والسؤال رقم 20 (نموذج أ) والسؤال رقم 14 (نموذج أ) والسؤال رقم 40 (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) في امتحان الفيزياء محل شكوى الطلاب.

مقالات مشابهة

  • معلمو الأقصر يناشدون وزير التعليم بإرجاء الإعلان عن مسابقة الوظائف الإشرافية
  • متخصص في شئون التعليم يكشف مفاجأة بأسئلة امتحان الفيزياء
  • "التعليم" تكشف تفاصيل منح الطلاب الدرجة الكاملة لـ3 أسئلة بامتحان الفيزياء (فيديو)
  • إيطاليا توقع اتفاقيات تعاون مع مصر بهدف نشر اللغة الإيطالية والتعليم المهني
  • إعلان قرار وزير التعليم بشأن نموذج إجابة امتحان الفيزياء بعد قليل
  • وزير التعليم الفلسطيني: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. وزير التعليم يكشف تقرير لجنة امتحان الفيزياء
  • وزير التعليم يستعرض غدا نتيجة تقرير اللجنة الفنية حول امتحان مادة الفيزياء
  • غدًا.. وزير التعليم يستعرض نتيجة تقرير اللجنة الفنية حول امتحان مادة الفيزياء
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يوجه تعليمات عاجلة بشأن امتحان الفيزياء