قال الدكتور سعيد عامر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا، إن العمرة إما أن تؤدى مع الحج أو تؤدى منفردة.

وأضاف الدكتور سعيد عامر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا، خلال حواره مع برنامج "صباحك مصري"، على قناة "MBC مصر"،: "العمرة لها من الاركان والواجبات والسنن".

ورد على سؤال هل يجوز الاقتراض لأداء العمرة، قائلا: "الله عز وجل وضع القاعدة وهو أنه لا يكلف نفسًا إلا وسعها، والطاعة تكون على مقدار الاستطاعة"، مضيفا: "الانسان الذي يمتلك المقدرة لاداء فريضة الحج أو العمرة ولا تؤثر على دخل البيت من ضروريات الحياة فهذا عليه ان يبادر ويسارع".


وتابع: "لو الشخص هيعمل جمعية علشان العمرة، وإذا كان المبلغ الشهري للجمعية يؤثر على دخل تلبيت وضروريات الحياة فليس واجبا عليه، وعليه الا يدخل في الجمعية ولا يؤدي العمرة ويأخذ الثواب بالنية".

وأشار: "اذا كان سداد القرض يؤثر على دخل البيت وعلى ضروريات الحياة فليس عليه ان يقترض ويأخذ ثواب النية وهو جالس في بيته"، مضيفا: "اذا كان عندي مصدر لسداد هذا القرض بعيد عن متطلبات المعيشة الاسرية فيمكن ان يقترض مادام هناك مصدر للسداد".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العمرة الازهر الشريف لجنة الفتوى الاقتراض لأداء العمرة اخبار التوك شو

إقرأ أيضاً:

وزير سابق رافق الأميرة للا لطيفة للعمرة والحج: كان تدينها قويا وتواضعها شديدا

كشف خالد الصمدي، كاتب الدولة السابق المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أستاذ التعليم العالي ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان، عن جوانب خفية من حياة الأميرة للا لطيفة، والدة الملك محمد السادس، التي أعلن القصر الملكي، يوم أمس السبت انتقاله إلى دار البقاء.

وقال الصمدي:  » مشهد لن انساه أبدا، فمباشرة بعد سماعي لبلاغ النعي من الناطق الرسمي بالقصر الملكي، قفز إلى ذهني مشهد لن يفارق مخيلتي أبدا، وهو مشهد وقوفها رحمها الله وصديقاتها لفترة طويلة دون تحرك، وهن يشاهدن الكعبة المشرفة، مباشرة بعد دخولنا من باب الملك عبد العزيز بالمسجد الحرام، لأداء مناسك العمرة  في موسم الحج 2005″.

وأضاف وزير التعليم العالي سابقا، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أن الأميرة للا لطيفة وصديقاتها وقفن على الكعبة المشرفة « وقفة قلوب خاشعة وعيون دامعة، وألسنة بالدعاء لاهجة، وذلك قبل الدخول إلى المطاف ومنه إلى المسعى ».

وأبرز الصمدي أنه لن ينسى مرافقته للأميرة الراحلة نظير ما رآه منها من عزيمة في التدين وحرص على التواضع، وتابع: « لن أنسى صبرها  بعد النزول من عرفات لأداء طواف الإفاضة في دائرة السطح كسائر الحجاج دون طلب الاستعانة بأي  بروتوكول أمني خاص إلا من بعض المرافقين المساعدين، وقد استمر الطواف في ظل ازدحام شديد من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الرابعة مساء، مع أداء صلاة الظهر في المطاف، مع ما في ذلك من عناء، وتعب شديد لا يتناسب ووضعها البدني والصحي »، وفق قوله.

وعن مرافقته لوالدة الملك محمد السادس لأداء مناسك العمرة والحج سنة 2005، أوضح الصمدي أنه جرى تشريفه إلى جانب الدكتور محمد السرار، الأستاذ بكلية الشريعة بفاس، بالتكليف من طرف اللجنة العلمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بمرافقة صاحبة السمو الملكي الشريفة للا لطيفة، والدة جلالة الملك، في أداء مناسك العمرة والحج ».

وأكد المسؤول الحكومي السابق أن « الأميرة للا لطيفة كانت رحمها الله وأكرم مثواها كما عرفناها عن قرب، قمة في التواضع والرحمة واللين، والسخاء، والحرص الشديد على أداء كل تفاصيل مناسك الحج حتى أتمتها كاملة في جلد وصبر تقبل الله منها ».

كلمات دلالية الصمدي الملك محمد السادس

مقالات مشابهة

  • وزير سابق يروي تفاصيل مرافقته للأميرة الراحلة للا لطيفة لأداء مناسك العمرة
  • وزير سابق رافق الأميرة للا لطيفة للعمرة والحج: كان تدينها قويا وتواضعها شديدا
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • «خريجي الأزهر» بالغربية تبحث خطة العمل الدعوي ومواجهة الظواهر السلبية بالمجتمع
  • عبر منافذ المملكة كافة.. “الجوازات”: جاهزون لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ
  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • “الجوازات” تعلن الجاهزية لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ