قال الدكتور سعيد عامر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا، إن العمرة إما أن تؤدى مع الحج أو تؤدى منفردة.

وأضاف الدكتور سعيد عامر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا، خلال حواره مع برنامج "صباحك مصري"، على قناة "MBC مصر"،: "العمرة لها من الاركان والواجبات والسنن".

ورد على سؤال هل يجوز الاقتراض لأداء العمرة، قائلا: "الله عز وجل وضع القاعدة وهو أنه لا يكلف نفسًا إلا وسعها، والطاعة تكون على مقدار الاستطاعة"، مضيفا: "الانسان الذي يمتلك المقدرة لاداء فريضة الحج أو العمرة ولا تؤثر على دخل البيت من ضروريات الحياة فهذا عليه ان يبادر ويسارع".


وتابع: "لو الشخص هيعمل جمعية علشان العمرة، وإذا كان المبلغ الشهري للجمعية يؤثر على دخل تلبيت وضروريات الحياة فليس واجبا عليه، وعليه الا يدخل في الجمعية ولا يؤدي العمرة ويأخذ الثواب بالنية".

وأشار: "اذا كان سداد القرض يؤثر على دخل البيت وعلى ضروريات الحياة فليس عليه ان يقترض ويأخذ ثواب النية وهو جالس في بيته"، مضيفا: "اذا كان عندي مصدر لسداد هذا القرض بعيد عن متطلبات المعيشة الاسرية فيمكن ان يقترض مادام هناك مصدر للسداد".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العمرة الازهر الشريف لجنة الفتوى الاقتراض لأداء العمرة اخبار التوك شو

إقرأ أيضاً:

هل أخر سيدنا النبي صلاة العشاء؟.. أمين الفتوى يجيب

أكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استحب تأخير هذه صلاة العشاء لأسباب عظيمة تتعلق بالترتيب الروحي والوقت.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريح اليوم الاثنين: "النبي صلى الله عليه وسلم كان يستحب تأخير صلاة العشاء حتى تكون الفترة بين العشاء والفجر فترة طويلة، مما يعطي فرصة كبيرة للعبادة والتأمل."

وأضاف: "الوقت الممتد بين العشاء والفجر يمثل فرصة عظيمة للتواصل مع الله سبحانه وتعالى، بدلاً من أن يكون وقت العشاء قريباً جداً من المغرب، فيصبح الوقت قصيراً، كان النبي صلى الله عليه وسلم يفضل تأخير العشاء لفتح المجال للصلاة والقيام، مما يمنح المسلم وقتاً أكبر للعبادة وتهدئة النفس."

أوضح أن معاني هذه التوجيهات النبوية ليست فقط من أجل تحديد وقت الصلاة، بل تأتي لتؤكد على أهمية الصلاة في حياة المسلم اليومية. 

وقال: “الصلاة هي الاتصال المباشر بين العبد وربه، وهي مصدر رئيسي لحل مشاكلك والراحة النفسية، كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر أو أصابه هم، كان يفزع إلى الصلاة، ويقول: 'أرحنا بها يا بلال'، فالصلاة ليست فقط عبادة ولكنها ملاذ للأرواح الباحثة عن الراحة والسكينة.”

مقالات مشابهة

  • هل يأثم من ترك صلاة الجماعة في المسجد.. عويضة عثمان يجيب
  • هل يجوز الذهاب لأحد الشيوخ لعلاجي بالقرآن.. أمين الفتوى يجيب
  • وزير العمل يلبي طلب طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة لأداء مناسك العمرة
  • هل يجوز للزوجة إعطاء مال لأهلها دون إذن الزوج؟ الإفتاء تحدد الحالات الجائزة
  • أمين الفتوى: لا يجوز إجبار الزوجة على الإنفاق فى بيت زوجها حتى لو ثرية
  • هل يجوز للزوجة التصرف في مالها دون إذن زوجها؟.. أمين الفتوى يجيب
  • هل أداء الحج أو العمرة بالوشم ينقص من الثواب أم يبطلها.. دار الإفتاء توضح
  • هل أخر سيدنا النبي صلاة العشاء؟.. أمين الفتوى يجيب
  • هل يجوز تأجير ذهب الزفاف؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • هل يجوز للمرأة السفر للعمرة في العدة؟