بوابة الوفد:
2024-10-04@21:41:22 GMT

أغرب العادات والتقاليد حول العالم

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

يمكن التعرف على العديد من ثقافات العالم من خلال عاداتها وتقاليدها الخاصة؛ فالثقافة هوية تعكس أسلوب حياة الشعوب وكل ما يتعلق بها، وتكمن جمالية اختلاف الثقافات في العالم في أنّ ما يراه البعض مختلفًا وغريبًا يكون مألوفًا وعاديًا لآخرين، فالعالم قائمٌ على فكرة التنوع.

صراصير وملابس داخلية متسخة.. أغرب 8 قطع تم بيعها في المزادات

وفي هذا التقرير سنتعرف على عدد من أغرب ثقافات العالم التي تضم ممارسات وتقاليد غريبة.

أغرب العادات حول العالم في الاحتفالمهرجان الطين في كوريا الجنوبية

يُقام هذا المهرجان سنويًا في مدينة بوريونغ في كوريا الجنوبية، ويتضمن نشاطات وألعابا لها علاقة بالطين؛ مثل المصارعة في الطين، والألعاب النارية الطينية.

القفز فوق الأطفال في إسبانيا

 يُقام هذا المهرجان في بلدة كاستيلو دي مورسيا في إسبانيا، ويتم فيه القفز فوق الأطفال المستلقين على بطانيات على الأرض، ولهذا الفعل دلالته الثقافية والدينية المرتبطة بالتقاليد المحلية في تلك البلدة.

مهرجان حرب البرتقال في إيطاليا

 يعتبر هذا المهرجان من أكثر الفعاليات إثارة في إيطاليا، ويستمر لمدة ثلاثة أيام في مدينة إيفرا، ويجري خلالها توزيع البرتقال في شوارع المدينة، ليتبادل المشاركون في المهرجان تراشقه على بعضهم البعض.

يوم الموتى في المكسيك

في شهر نوفمبر من كل عامٍ في المكسيك، يُقام مهرجان يُسمى "يوم الموتى"، تتجمع فيه العائلات للاحتفال بموتاهم، ولإحياء ذكراهم.

مهرجان تينكو في بوليفيا

 يتم إقامة هذا المهرجان في شهر مايو من كل عام في بوليفيا، وأكثر ما يميز هذا المهرجان أنه يبدأ باجتماع آلاف الأشخاص من أجل الرقص، لكنه ينتهي بإراقة الدماء؛ حيث يعود أصل هذا الحدث إلى أحد المهرجانات الدينية التي كانت الدماء تراق فيها من أجل موسم حصاد جيد، ويقوم الناس في مهرجان تينكو بالشجار وتبادل اللكمات، حتى أن بعضهم يمسك صخورًا في يديه من أجل زيادة قوة اللكمات والضربات.

أغرب عادات الزواج حول العالم الملح والخبز للحظ في ألمانيا

 من تقاليد الزواج الغريبة في ألمانيا، أن تحمل العروس ملحًا وخبزًا في جيبها، بينما يحمل العريس حبوب قمح؛ وذلك لنيل الحظ الوفير.

البكاء لساعة يوميًا في الصين

 تقوم العروس من شعب التوجيا في الصين بالبكاء يوميًا ولمدة ساعة في الشهر الذي يسبق إقامة الزفاف، وتنضم والدة العروس وجدتها إلى وصلة البكاء بعد عشرة أيام من بداية هذه الطقوس، وتبكي النساء بنبرات مختلفة كطريقة لتعبيرهن عن الفرح.

الزواج من شجرة في الهند

 تولد فتياتٌ في بعض مناطق الهند في أوقاتٍ فلكية يُعتبرن فيها ملعونات، وقد يتسبب هذا حسب المعتقدات في تلك المناطق بالوفاة المبكرة لأزواجهن، ولأجل معالجة هذه اللعنة، يتم تزويجهن لشجرة، ثم يتم قطع هذه الشجرة للتخلص من اللعنة. 

ممنوع الحمام والخروج في جزيرة بورنيو

 يُمنع العروسان من شعب تيدونغ في جزيرة بورنيو من مغادرة المنزل أو استخدام الحمام لمدة ثلاثة أيام متواصلة بعد مراسم الزفاف، ويبقيان خلال هذه الفترة تحت مراقبة مشددة، ويُقدم لهما كمياتٌ قليلة من الطعام والشراب، ويعتبر شعب تيدونغ أنّ عدم الالتزام بهذه التقاليد يجلب الحظ السيئ، ويؤدي للخيانة الزوجية، أو الانفصال، أو وفاة الأطفال.

إعطاء الحجارة للضيوف في أستراليا

 في مراسم الزفاف في أستراليا، يتم إعطاء الضيوف حجارة عند وصولهم، وعليهم حملها طوال المراسم، وبمجرد انتهائها، يقومون بوضع الحجارة في وعاء مزخرف يحتفظ به الزوجان في منزلهما تكريمًا للضيوف الذين حضروا الزفاف.

أغرب عادات الشعوب في حالات الوفاة دفن السماء بين البوذيين

من طرق الدفن الشائعة بين البوذيين في التبت؛ حيث يتم ترك أجساد المتوفيين في العراء، وتقطيعها إلى أجزاءٍ في كثير من الأحيان، حتى تلتهمها الطيور والحيوانات، ويُعتقد أنّ هذه الطريقة توصل أرواح المتوفين إلى الجنة.

فاماديهانا في مدغشقر

 وتعني الرقص مع الميت، ويمارس هذا الطقس شعب المالاغاشي في مدغشقر؛ إذ يقومون بفتح التوابيت سنويًا، وتغيير ملابس الدفن الخاصة بالمتوفى، ثم حمله والرقص به.

دفن الماء في شمال أوروبا

 تمارس هذه العادة الكثير من الثقافات؛ خاصة البلدان النوردية في شمال أوروبا، ويتم فيها وضع التوابيت على قمم المنحدرات المواجهة للماء، وهناك منهم من يضع المتوفى في سفن خاصة تُسمى سفن الموت" لتبحر وتصل إلى المحيط.

استعراض الموتى في الهند

 في مدينة فاراناسي في الهند، يجري استعراض المتوفين في الشوارع، ويتم تزينهم بالألوان التي تعبر عن أفضل ميزاتهم؛ فمثلاً: اللون الأحمر يدل على النقاء، في حين يدل اللون الأصفر على المعرفة.

تنظيف الموتى في إندونيسيا

 يقوم شعب التوراجا في إندونيسيا مرةً كل ثلاث سنوات بطقس خاص يٌسمى مانيني ويجري عادة في شهر أغسطس، ويتم فيه إخراج الموتى من توابيتهم، وتنظيفهم، وتغيير ملابسهم، ثم إعادة وضعهم بالتوابيت، وإعادتهم للمدفن، ويعتبرون أنّ هذا التقليد يحافظ على علاقتهم مع الموتى، وأنه طريقة لإظهار الاحترام والتقدير لهم.

أغرب عادات شعوب العالم في الطعام

الكبير يأكل أولا في كوريا الجنوبية

في كوريا الجنوبية، لا يتم البدء بتناول الطعام قبل أن يباشر الأكبر سنًا في ذلك، وفي هذا التصرف دلالة على احترام كبار السن.

غرس العيدان رأسيًا في اليابان

يعتبر تصرفًا غير مقبول غرس عيدان تناول الطعام في اليابان بطبق الأزر بشكلٍ رأسي؛ حيث أنّ هذا يشبه ما يتم فعله بالطبق الذي يُقدم للميت في الجنازات في اليابان.

بواقي الأكل في الهند

يعتبر إنهاء جميع الأكل في الطبق دلالة على الاستمتاع بالطعام، كما يعد تصرفًا يُقصد منه شكر المضيف على تحضير الطعام، أما في الصين، فالأمر على العكس تمامًا؛ إذ أنّ تناول كل الطبق وعدم الإبقاء على شيء فيه علامةٌ على عدم الشبع، وأنّ المضيف لم يقدم ما يكفي من الطعام.

ممنوع الأكل باليد في تشيلي

 يحاول الناس في تشيلي تناول كل شيء تقريبًا باستخدام أدوات المائدة، حتى ولو كانت لذة الطعام تتطلب تناوله باليد؛ مثل قطع الدجاج، حيث يُعتقد في تشيلي أنّ اليد يجب ألا تستخدم أبدًا في تناول الطعام أبدًا.

إصدار أصوات الأكل في اليابان

 يُعد إصدار الأصوات عند تناول الطعام في اليابان علامةً على لذته وعلى الاستمتاع به، كما هناك من يعتقدون أنّ ذلك يُحسن من نكهتهِ.

ممنوع قلب السمك في جنوب الصين 

في جنوب الصين ومدينة هونغ كونغ، يعتبر قلب السمك على الجانب الآخر أثناء تناوله جالبًا للحظ السيئ.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العادات والتقاليد ثقافات العالم اغرب العادات هذا المهرجان تناول الطعام فی الیابان فی کوریا فی الهند

إقرأ أيضاً:

أغرب انتخابات رئاسية في تونس بعد الثورة

تعيش تونس الأحد المقبل أغرب انتخابات رئاسية في تاريخها الحديث. وجه الغرابة أن هذه الانتخابات لا هي «مطبوخة» ومرتّبة بشكل جيّد على طريقة العقود الخوالي في عهدي الراحلين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي، ولا هي ديمقراطية شفافة كما عاشتها تونس بعد ثورتها عام 2011 وفق أرقى شروط النزاهة مع رقابة محلية ودولية واسعة.

هي انتخابات هجينة ومرتبكة فقيس سعيّد الذي وصل إلى قمة الرئاسة في انتخابات 2019 بفضل سلّم ديمقراطي واضح قرّر أن يكسر هذا السّلم فلا يصعده أحد من بعده، ضاربا عرض الحائط بكل قواعد القانون وأكثرها بداهة.

هذا الدوس غير المسبوق للقانون، والذي وصل في آخر حلقاته حد تغيير القانون الانتخابي أياما قليلة قبل موعد الرئاسيات لسحب صلاحية النظر في سلامة الانتخابات وإجراءاتها من المحكمة الإدارية وتحويلها إلى القضاء العدلي، عقابا لها بعد أن أنصفت هذه المحكمة ثلاثة مرشحين تم استبعادهم دون وجه حق، فضلا عن الزج بالعياشي الزمّال أحد المرشحين الثلاثة الذين قُبلت ترشحاتهم في السجن… كل ذلك دفع مؤخرا مجموعة مرموقة من أساتذة القانون والعلوم السياسية بالجامعة التونسية إلى إصدار بيان يمثل صفعة لكل ما جرى من عبث وتلاعب.

يقول هؤلاء الأساتذة إنه التزاما منهم «برسالتنا التعليمية النبيلة المعليّة لدولة القانون، وانسجاما مع المبادئ التي درّسناها طيلة سنوات وعقود في الجامعة التونسية لأجيال من الطلبة، ومن منطلق الأمانة والنزاهة العلمية والأكاديمية» فإنهم يعتبرون «مشروع تنقيح القانون الانتخابي يمسّ من مبدأ الأمان القانوني واستقرار الوضعيات والمراكز القانونية والثقة المشروعة في التشريع، وخاصة مبدأ الاستشراف إذ لا يجوز تغيير قواعد الرّهان الانتخابي في السنة الانتخابيّة وفق ما تستلزمه المعايير الدّوليّة لنزاهة الانتخابات».

ورأى هؤلاء في تعديل القانون الانتخابي بالشكل المرتجل والمفضوح من خلال برلمان مطيع ومتواطئ «مخالفة صريحة للمبادئ التي تقوم عليها دولة القانون» قائلين إن «الإسراع بختم هذا القانون من طرف رئيس الجمهورية يتنافى ودوره كضامن لعلوية الدستور خاصة في غياب محكمة دستورية» كما أن «انخراطه بوصفه مترشحا للانتخابات الرئاسية في مسار تعديل القانون الانتخابي يمس من نزاهة العملية الانتخابية».

هبّة هؤلاء الأساتذة في وجه «رباعي» يفترض أنه ينتمي إلى العائلة القانونية (رئيس الدولة خبير قانون الدستوري، وزيرة العدل ورئيس هيئة الانتخابات قاضيان، ورئيس البرلمان محام) لها قيمة كبيرة، بل وتاريخية، خاصة وأنها ليست الأولى إذ سبق لهم أن أصدر عدد منهم بيانات للإعراب عن معارضتهم لهذا السجل المفضوح للقانون كما لم يحدث من قبل، فقط لتأمين بقاء سعيّد في منصبه بأي ثمن.

أما الحملة الانتخابية الرئاسية فكانت فاترة للغاية إذ مرت خالية من الاجتماعات الجماهيرية أو المناظرات بين المرشحين الثلاثة فالعياشي الزمال في السجن ويتعرّض لملاحقات قضائية غريبة تعكس رغبة واضحة في التنكيل بالرجل، فيما يبدو زهير المغزاوي محدود الشعبية وسمعته المؤيدة بقوة لسعيّد قبل تغيير جلده فجأة قوّضت مصداقيته، أما حملة سعيّد فمرت ممجوجة بأساليب خبرها التونسيون طويلا في العهود السابقة قبل الثورة.
العام التونسي حاليا متردد بين موقفين أحدهما يدعو إلى مقاطعة هذه الانتخابات والآخر يدعو إلى المشاركة
الرأي العام التونسي حاليا متردد بين موقفين أحدهما يدعو إلى مقاطعة هذه الانتخابات والآخر يدعو إلى المشاركة بكثافة والتصويت للزمّال للتخلّص سلميا من حكم سعيّد.. ولكل من هذين الموقفين منطقه ومحاذيره.

قرار المقاطعة يستند إلى أن كل ما يجري حاليا هو مسخرة حقيقية مبنية على باطل من أساسها (انقلاب سعيّد على الدستور 2021) بحيث من المعيب المشاركة فيها لإضفاء أي شرعية عليها. هذا الخيار على وجاهته المبدئية سيسمح في النهاية لسعيّد بالفوز من الدور الأول، مهما كانت نسبة المشاركة هزيلة، حيث لن يذهب للاقتراع في هذه الحالة سوى أنصاره، علما وأنه سبق في عهد سعيّد أن أقر دستورا وبرلمانا جديدين بنسبة تعتبر قياسية على الصعيد الدولي في ضعفها.

أما قرار التوجّه بكثافة يوم الاقتراع والتصويت لصالح الزمّال فالداعون له، ومن بينهم حتى بعض المعتقلين السياسيين القابعين في السجن حاليا، يحاولون إقناع الناس بأنه الخيار الأسلم والقادر فعلا على الإطاحة بسعيّد. وحتى لو وصلت الأمور إلى حد إلغاء أصوات الزمّال بعد الاقتراع، كما يمكن أن تفعل هيئة الانتخابات، فإن ذلك سيفضح أكثر وأكثر هذه الانتخابات ويحرم سعيّد من فوز سهل، لكن معارضي هذا الخيار يرون أنه من غير المناسب اختيار شخص لا يٌعرف عنه الكثير مع أن وعوده تبدو مطمئنة لاستعادة المسار الديمقراطي.

مهما يكن من أمر، فالأكيد اليوم أن سعيّد يتقدّم إلى هذه الانتخابات بصورة مهزوزة للغاية تجعل من فوزه المتعسّف إن حصل، رغم أنف القانون وأغلب القوى السياسية والاجتماعية والفكرية، تحديا ثقيلا لا أحد يدري كيف يمكن له أن يديره بعد أن فقد تقريبا كل الرصيد الذي أوصله للرئاسة قبل خمس سنوات محمّلا وقتها بأمال سرعان ما تبدّدت بشكل درامي مخيف ومضحك في آن معا.

القدس العربي

مقالات مشابهة

  • تناول الكثير من الطعام.. عادات تثير حرقة المعدة
  • رحلة مزمل للتحرر من الخرافة
  • 7 أسرار بسيطة لتناول الطعام على الطريقة المتوسطية
  • العادات الغذائية والصحة القلبية| تأثيرها وسبل الحفاظ على قلب صحي
  • تسوس الأسنان.. العادات الضارة وسبل العلاج للحفاظ على ابتسامة صحية
  • في يومها العالمي.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض
  • تأثير علاقة الأكل بالسعادة
  • هذا أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • أغرب انتخابات رئاسية في تونس بعد الثورة
  • عبر سلسلة تاريخية حافلة بالعادات والتقاليد.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة