قال وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف مساء الخميس إن الشركاء الأجانب لبلاده تعهدوا بتقديم مساعدات عسكرية بأكثر من 1.5 مليار يورو إلى كييف خلال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" هذا الأسبوع.

وكتب ريزنيكوف على تويتر عقب القمة التي عقدت يومي الثلاثاء والأربعاء في عاصمة ليتوانيا: "الاجتماعات في فيلنيوس كانت مثمرة للغاية".

مادة اعلانية

وأضاف: "ستتلقى أوكرانيا مساعدات عسكرية بأكثر من 1.5 مليار يورو من الشركاء الدوليين".

وذكر على تويتر أن سبع دول قدمت حزم مساعدات عسكرية في فيلنيوس حيث أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سلسلة من الاجتماعات مع قادة أجانب.

من 6 (6 صور) شارك تم نسخ الرابط زيلينسكي خلال اجتماعه ببايدن على هامش قمة الناتو زيلينسكي خلال اجتماعه بماكرون على هامش قمة الناتو زيلينسكي خلال اجتماعه بشولتس على هامش قمة الناتو زيلينسكي خلال اجتماعه بسوناك على هامش قمة الناتو زيلينسكي خلال اجتماعه برئيس الوزراء الهولندي مارك روته على هامش قمة الناتو زيلينسكي خلال اجتماعه برئيس وزراء استرالتيا على هامش قمة الناتو

وأرسل المانحون الغربيون حتى الآن أسلحة بقيمة عشرات المليارات من اليوروهات إلى أوكرانيا لمساعدتها في مقاومة الروس.

وقالت ألمانيا الثلاثاء إنها ستقدم مزيداً من الدبابات ومن صواريخ باتريوت الدفاعية والعربات المدرعة بقيمة 700 مليون يورو إضافية.

أميركا جو بايدن زيلينسكي بدلاً من أردوغان.. عقبة غير متوقعة أمام بايدن بقمة الناتو

من جهتها، أعلنت فرنسا عن إرسال صواريخ طويلة المدى من طراز "سكالب" بينما أكد تحالف يضم 11 دولة أنه سيبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات "اف-16" اعتباراً من الشهر المقبل.

كذلك، أعلنت النروج الأربعاء أنّها ستقدّم لأوكرانيا خلال العام الحالي مساعدات عسكرية إضافية تشمل طائرات مسيّرة متناهية الصغر وأنظمة دفاع جوي وحصصاً غذائية للجنود.

هذا وتعهّدت مجموعة السبع في فيلنيوس الأربعاء تقديم دعم عسكري "طويل الأمد" لأوكرانيا لمساعدتها على صدّ الروس وحماية نفسها في المستقبل.

وقالت بريطانيا وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان في بيان: "سنعمل مع أوكرانيا على التزامات أمنية محدّدة وثنائية طويلة الأمد، لضمان قوة مستدامة قادرة على الدفاع عن أوكرانيا الآن وردع أيّ عدوان روسي في المستقبل".

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الناتو أوكرانيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الناتو أوكرانيا على هامش قمة الناتو مساعدات عسکریة

إقرأ أيضاً:

«الأعلى للجامعات» يتابع انتطام الفصل الدراسي الأول خلال اجتماعه الدوري اليوم

يعقد الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور رؤساء الجامعات المختلفة، صباح اليوم، اجتماع الأعلى للجامعات الدوري وذلك بمقر الوزراة في العاصمة الإدارية الجديدة لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة والمتعلقة بالتعليم الجامعي.

أبرز الموضوعات المقرر مناقشتها في الاجتماع

وقالت مصادر في وزراة التعليم العالي والبحث العلمي في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن أبرز الموضوعات المقرر مناقشتها في اجتماع المجلس هو متابعة انتظام الدراسة في الجامعات للعام الدراسي الجديد والترم الأول، بجانب التأكيد على الجدول الزمني للعام ومواعيد الامتحانات ومتابعة تطبيق مبادرتي بداية و100 يوم رياضة في الجامعات.

انتظام الدراسة في الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية

وأكدت المصادر، أن الدراسة انتظمت في الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد في يومها الثاني على التوالي منذ انطلاقها أول أمس السبت الماضي في الكليات دون رصد أي مشكلات بشأنها حتى الآن، وأن العمل يجري لتسكين المدن الجامعية بنين وبنات وفقا للجدول الزمني الذي حددته الجامعات. 

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة للبنانيين النازحين بقيمة 17 مليون يورو
  • وزير الاستثمار خلال منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس: 7 مليار يورو استثمارات فرنسية بمصر
  • لبنان.. 10 ملايين يورو مساعدات أوروبية للمتضررين
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية للمتضررين في لبنان
  • بعثة الاتحاد الأوروبي تعلن عن مساعدات بقيمة 10 ملايين يورو للمتضررين في لبنان
  • 10 ملايين يورو الى لبنان من الاتحاد الاوروبي
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • «الأعلى للجامعات» يتابع انتطام الفصل الدراسي الأول خلال اجتماعه الدوري اليوم
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • قمة لـ50 دولة بقيادة أمريكية لتقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا.. بايدن يدعم كييف بنظام باتريوت وقنابل بعيدة المدى وطائرات مسيرة