تروي رواية «ترنيمة عيد الميلاد» للروائي الإنجليزي تشارلز ديكنز، والتي يتناسب اليوم موعد صدورها، قصّة الرجل المسن البخيل إبنزر سكروج، إذ يزوره شبح شريكه السابق في العمل جاكوب مارلي وأرواح عيد الميلاد الماضي والحاضر والآتي يتحوّل سكروج إلى رجل طيّب ولطيف بعد زيارتهم.

 

متى كتبت رواية ترنيمة عيد الميلاد؟

رواية «ترنيمة عيد الميلاد»، صدرت للمرة الأولى عن دار تشابمان هول للنشر في عام 1843 بالتعاون مع الرسّام التوضيحي جون ليتش، وكتبت خلال الفترة التي استكشف فيها البريطانيون وأعادوا تقييم تقاليد عيد الميلاد السابقة مثل الترنيمات، والعادات الأكثر حداثة مثل أشجار عيد الميلاد، وتأثّر ديكنز بتجارب شبابه وبقصص عيد الميلاد التي كتبها مؤلّفون آخرون، بما في ذلك واشنطن إيرفينج ودوغلاس جيرولد.

 

جدل حول رواية ترنيمة عيد الميلاد

وكتب ديكنز ثلاث قصص حول عيد الميلاد قبل هذه الرواية، إذ أُلهم بعد زيارته لمدرسة فيلد لين راجد التي كانت إحدى المؤسسات المعنية بأطفال الشوارع في لندن، وتتمحور مواضيع القصّة الرئيسية حول علاج الفقراء وقدرة الرجل الأناني على تبرئة نفسه من خلال التحوّل إلى شخصية أكثر تعاطفًا، وهناك جدل قائم بين الأكاديميين حول ما إذا كانت هذه القصّة علمانيةً تمامًا أم قصّةً رمزيةً مسيحيةً.

         

أحداث رواية ترنيمة عيد الميلاد

تبدأ أحداث رواية ترنيمة عيد الميلاد في عشية عيد الميلاد المجيد، والتي غالبًا ما تكون كئيبة وباردة لدى معظم الناس في لندن في القرن التاسع عشر، وتتناول قصة حياة رجل عجوز وبخيل جدًّا يدعى أبنزر سكروج، وسكروج رجل يعيش في بذخ وثراء، تاركًا من حوله من الفقراء والمحتاجين دون مدِّ يد العون لهم، ومن دون تقديم أية مساعدة تذكر لأحد منهم، ويأتي عيد الميلاد هذا بعد سبع سنوات على وفاة شريك سكروج في العمل جاكوب مارلي، وقد توفي مارلي أيضًا في ليلة عيد الميلاد، وقد كان سكروج ومارلي صديقين حميمين وشريكين متفقين على كل شيء، حتى أنَّهما كان لديهما نفس الطبع في البخل الشديد والشح. 

نُشر الإصدار الأول من الرواية في 19 ديسمبر، ونفذت جميع النسخ في عشية عيد الميلاد، ونُشر 13 إصدارًا آخر مع حلول نهاية عام 1844، وقيّم النقّاد الرواية بشكل إيجابي، نُسخت الرواية بصورة غير مشروعة في شهر يناير من عام 1844؛ اتخذّ ديكنز إجراءات قانونية ضد الناشرين، لكنّه أفلس وعانى من تدنّي في أرباح النشر القليلة، واستمر ديكنز في كتابة قصص أخرى حول عيد الميلاد في السنوات اللاحقة، ونظّم ديكنز قراءات عامة للقصّة في عام 1849؛ نجحت هذه القراءات ما دفعه للاستمرار بتنظيمها، إذ أقام 127 عرضًا آخر حتّى وفاته في عام 1870، ولم تنفذ رواية ترنيمة عيد الميلاد من الأسواق أبدًا، إذ تُرجمت إلى العديد من اللغات أيضًا، واقتُبست الرواية عدّة مرات في السينما والمسرح والأوبرا وغيرها من الوسائط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رجل عجوز

إقرأ أيضاً:

حكاية «أرشيف بدوي».. صور فوتوغرافية للإسكندرية قبل 80 عاما

عرض برنامج «السفيرة عزيزة» المذاع على قناة « DMC» ، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «حكاية أرشيف بدوي.. صور فوتوغرافية للإسكندرية قبل 80 عامًا».

قال عبدالعزيز بدوي، حفيد المصور أحمد بدوي: «القصة بدأت في عام 2020 عندما تجمعنا أنا وزملائي أحمد وحازم، وقررنا الذهاب إلى الاستوديو الذي يتوفر فيه الإضاءة وندور على على كاميرا قديمة نجربها وأثناء ذلك وجدنا الأرشيف الخاص ببدوي وهو عبارة عن مجموعة أفلام وصور مطبوعة كثيرة جدًا».

ترميم ومشاركة الأرشيف

وأضاف أحمد ناجي، مصور صحفي، أن اكتشاف الأرشيف إنجاز في حد ذاته، حيث قررنا مشاركة الأرشيف والصور والأفلام مع الناس، وبدأنا استخراج التالف منها وترميمه بالتعاون مع مؤسسات أخرى.

وتابع حازم جودة، مصور صحفي: «كنا شغالين من فترة على المادة الأرشيفية لكن كان الموضوع صعب جدًا وبدأنا نغرق وغير قادرين على التعامل مع الموضوع إلى أن جاءت فعالية ALEX FOTO WEEK، في محافظة الإسكندرية لأول مرة، فقررنا نشارك كمصورين واستعملنا صورا أصلية».

أرشيف بدوي للجمهور

وواصل: «كان يوم الافتتاح يوم مطر شديد فبدأت الناس تهرب من المطر وتنزل تحت توقفت إحدى الحاضرات أمام صورة وقالت هذه صورة صديقتي كاميليا، واتصلت عليها وأخبرتها فقالت لها أن هذه الصورة صورتها عند عم بدوي وبحب صوره جدا، أطالب بإتاحة الأرشيف للجمهور».

مقالات مشابهة

  • أصوات خافتة في الحقول والمدارس: حكاية المرأة العراقية العاملة
  • عمرها ألف عام قبل الميلاد.. الشريف محمد الحسني يوضح أهمية النقوش المسندية المكتشفة بجدة
  • حكاية رجل يحارب آثار زلزال المغرب بفناجين القهوة
  • تفاصيل انفجار أجهزة "البيجر" في لبنان: بيان شركة "جولد أبوللو" والتطورات الأخيرة
  • الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • حكاية «أرشيف بدوي».. صور فوتوغرافية للإسكندرية قبل 80 عاما
  • بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل
  • نسخة إيرانية.. صحف إسرائيلية ترد على رواية المليشيات بشأن نوعية الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم