القاهرة- أ ش أ:

أكد الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) نظمت دورة تدريبية ل120 مزارعا في محافظة أسوان، بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية، في إطار مشروع زيادة إنتاجية المياه للزراعة المراعية للتغذية، وتعزيز الأمن الغذائي والتغذية، والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وقال خليل - في بيان اليوم الثلاثاء - إن هذه الدورة التدريبية عقدت تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإشراف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأضاف أن الدورة تشتمل على تدريب المزارعين على أفضل الممارسات الزراعية، وكذلك استدامة خصوبة التربة والمحافظة على مستويات العناصر الغذائية في التربة، وذلك عن طريق تعويض استنزاف العناصر الغذائية والاهتمام بالتسميد العضوي، مما له من أثر على تحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية وتحسين قدرتها على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية.

وأشار مدير معهد المحاصيل الحقلية إلى أن التدريب شمل أيضا استخدام طرق الرىدي الحديثة وأهمية الاستخدام الأمثل لمياه الري، كما تم تدريب المزارعين على المكافحة المتكاملة للحشائش والأمراض والآفات، من خلال تطبيق مدارس المزارعين الحقلية.

وفي سياق متصل، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة، تابع مدير معهد المحاصيل الحقلية بمتابعة زراعات القمح في محافظة أسوان والإنبات وحصر المساحات على الواقع، فضلا عن متابعة الحقول الإرشادية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مهرجان الجونة السينمائي مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى مسلسلات رمضان 2024 فانتازي سعر الفائدة الفاو علاء خليل معهد المحاصيل وزارة الزراعة منظمة الأغذية طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات ينظم دورة تدريبية في إجراءات تحويل الوثائق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم الأرشيف والمكتبة الوطني بالامارات العربية  المتحدة  دورة تدريبية افتراضية حول إجراءات وآليات تحويل الوثائق غير النشطة داخليًا في الجهة الحكومية والوثائق التاريخية من الجهات الحكومية إلى الأرشيف والمكتبة الوطنية، وتأتي هذه الدورة استكمالاً لسلسلة الدورات التدريبية التي يقدمها الأرشيف والمكتبة الوطنية للجهات الحكومية الاتحادية.
استعرضت الدورة التدريبية التي قدمها أحمد موجب خبير الأرشفة في الأرشيف والمكتبة الوطنية - الأدوات القانونية التي تتمثل بمواد القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2008 بشأن الأرشيف والمكتبة الوطنية وتعديلاته ولائحته التنفيذية، والمقاييس الدولية ISO والتي يتم الاعتماد عليها في تنفيذ الإجراء بشكل صحيح.
وحددت الدورة أبرز الأهداف المنشودة من عملية تحويل الوثائق، وهي: نقل الوثائق غير النشطة من أماكن نشأتها، وحفظها في ظروف مناسبة في مخازن مخصصة لهذا الغرض.
وحددت أيضاً مسؤولية كل طرف في عملية تحويل الوثائق.
وتضافر الجانب النظري مع الجانب العملي في الدورة؛ حيث قدم خبير الأرشفة شرحاً مفصلاً عن إجراءات التحويل داخلياً في الجهة الحكومية من الإدارة المنشئة للوثائق إلى وحدة الوثائق في الجهة نفسها، وخارجياً من الجهة الحكومية إلى الأرشيف والمكتبة الوطنية للحفظ الدائم.
وأثناء الدورة التدريبية أكد المحاضر أن مرحلة تحويل الوثائق من الجهات الحكومية تكون في المرحلة الثالثة من عمر الوثيقة؛ حيث يتم تحويلها إلى مركز الحفظ والترميم التابع للأرشيف والمكتبة الوطنية، ويتم التدقيق عليها ثم يقوم المختصون بترميم الوثائق المتضررة أو المشرفة على التلف؛ لافتاً إلى أهمية التوعية بالأساليب الصحيحة في حفظ ذاكرة الوطن حفاظاً عليها من الهدر والضياع.
هذا واستعرضت الدورة التدريبية بالتفصيل وبالصور التوضيحية جدول تحويل الوثائق وكيفية تعبئته، والمراحل التي تمر بها عملية التحويل، ومتطلباتها، والبيانات التفصيلية المطلوبة لاسترجاعها في حال الحاجة من طرف متخذي القرار أو الموظفين أو الباحثين.

مقالات مشابهة

  • مصرع شاب سقط في دراسة حصاد المحاصيل الزراعية بالأقصر
  • بقواعد مانديلا لمعاملة السجناء.. أكاديمية الشرطة تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالداخلية
  • «العمل» تنظم دورة تدريبية مجانية على مهنة التبريد والتكييف في الدقهلية
  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • سماد من مخلفات صناعة السكر يسهم فى تطوير الزراعة والإنتاجية
  • الإمارات.. "هيئة تنظيم الاتصالات" تنظم منتدى "النفاذية الرقمية"
  • 10 مليارات دولار حجم صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات ينظم دورة تدريبية في إجراءات تحويل الوثائق
  • دورة تدريبية لمواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية
  • «تسويق التراث الثقافي» دورة تدريبية للعاملين بالآثار.. اعرف الشروط