استعرض تقرير في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) في واشنطن للكاتبين "ديفيد أليبيرتي" و "دانيال بايمان" خيارات وإمكانية تدمير حركة حماس.

وذكر كاتبا تقرير، أن كل الخيارات ما تزال متاحة لكنها غير ناجحة وغير فعالة، لذا فإن تدمير حماس أمر غير قابل للتحقيق.

وأضاف التقرير، أن تدمير حماس كان الهدف الذي أعلنه نتنياهو، ووافق عليه الرئيس ⁧‫بايدن‬⁩، كما يطالب الشعب الإسرائيلي بإنهاء تهديد حماس لمرة واحدة وإلى الأبد، 
‏ولكن ماذا قد يعني هذا عمليا؟".



‏وتابع، "لدى إسرائيل ثلاث خيارات واسعة عندما يتعلق الأمر بتدمير حماس، الأول محاولة قتل أو أسر قيادة حماس والقضاء على شبكات الدعم الأوسع التي تعتمد عليها".

والثاني، "تحطيم قبضة حماس على السلطة من خلال تقوية منافسيها، والسماح لهم بإزاحة الحركة"، فيما كان الخيار الثالث، "محاولة مواجهة أيديولوجية حماس التي تعزز المقاومة وكلها صعبة التحقيق، وتحمل تحديات كبيرة".

وحول الخيار الأول ذكر الكاتبان، "‏لأكثر من 60 يوما، شنت إسرائيل غارات جوية وعمليات برية تهدف إلى تدمير حماس، وحتى 5 ديسمبر، قدر مسؤولون إسرائيليون أن أكثر من 5000 من مقاتلي حماس من الجناح العسكري الإجمالي البالغ نحو 30 ألفا قد قتلوا".



وأضاف الكاتبان، "‏وعلى الرغم من أهميتها الكبيرة من حيث الأعداد المفقودة، إلا أن حماس بعيدة كل البعد عن الهزيمة، ناهيك عن تدميرها".

‏وسأل الرئيس الفرنسي ⁧‫ماكرون‬⁩ عما إذا كان أي شخص يعتقد أنه من الممكن تدمير حماس بالكامل، "وأنه لو حافظت إسرائيل على هذا الهدف، فإن حربها لتحقيق ذلك ستستغرق 10 سنوات".

وبحسب التقرير، "قد تكون توقعات ماكرون متفائلة، بالنظر إلى النتائج المبكرة والسوابق التاريخية لمحاولة تدمير حركات التمرد الراسخة".

‏وبدأت ⁧‫الولايات المتحدة‬⁩ عمليات عسكرية لإزاحة ⁧‫طالبان‬⁩ من السلطة وتدمير تنظيم القاعدة في ⁧‫أفغانستان‬⁩ عام 2001، وقتلت القوات الأمريكية آلاف “المتشددين" وعشرات الزعماء، بينهم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وتابع، أن الحرب ضد ⁧‫طالبان‬⁩ والقاعدة استمرت عشر سنوات أخرى، وعندما غادرت القوات الأمريكية ⁧‫أفغانستان‬⁩، كانت طالبان منتصرة والقاعدة لا تزال قائمة، رغم أنها أضعف بكثير، فمن الصعب استهداف القادة على وجه الخصوص.

"ومن المحتمل أن تكون شخصيات رئيسية مثل محمد ضيف ويحيى السنوار موجودة في أنفاق محصنة، ولا تشتبك مع القوات الإسرائيلية مباشرة، فقد تقتل إسرائيل العديد من المقاومين، لكن قتل جزء كبير من القيادة يمثل تحديا أكثر صعوبة".

وسبق أن فقدت حماس مرارا وتكرارا كبار قادتها، بمن فيهم مؤسسها، ومع ذلك صمدت الحركة وتمكنت بسرعة من الوصول إلى السلطة في غزة بمجرد مغادرة القوات الإسرائيلية.

‏بالإضافة إلى ذلك، "فإن عدد مقاتلي حماس ليس ثابتا، ويمكنهم الاعتماد على الفلسطينيين في ⁧‫غزة‬⁩ لملء صفوفهم ‏فلم تفتقر حماس إلى المجندين منذ سنوات عديدة".

ومن المرجح أن يضمن الدمار الذي خلفته الحملة الإسرائيلية وجود الكثير من الشباب الفلسطينيين الغاضبين المستعدين للقتال.

‏وحول الخيار الثاني المتمثل بإنهاء قبضة حماس على السلطة يذكر التقرير، "حتى في الوقت الذي أدان فيه هجمات حماس، دفع ⁧‫بايدن‬⁩ بفكرة إقامة دولة فلسطينية".

ومع قيادة فلسطينية بديلة في السلطة، اقترح آخرون أن تتدخل دول عربية ، بالإضافة إلى ذلك، من الناحية النظرية، يمكن للأمم المتحدة أو غيرها من مكونات المجتمع الدولي أن تلعب دورا في حكم غزة بدلا من حماس.

‏في هذا السيناريو، لا تكمن الفكرة في تدمير حماس بشكل مباشر، "بل استبدال سلطتها، السياسية في غزة، مما يقلل بشكل كبير من قوتها الإجمالية".



وأضاف التقرير، "أن استبدال حماس أمر صعب، فجذورها  العميقة في ⁧‫غزة‬⁩ تسمح لها بحشد الدعم في جميع أنحاء القطاع، وسيتعين على أي منافس أن يكسب الدعم بين الفلسطينيين في غزة وأن يكون لديه القوة لقمع حماس، في الوقت الذي تتحدى فيه سلطة البديل".

وتابع، "كل من هذه البدائل له حدود، فالسلطة الفلسطينية ضعيفة وفاسدة، فهي تمسك بالسلطة في ⁧‫الضفة الغربية‬⁩ لكنها لا تتمتع بمصداقية تذكر هناك، وجزء من سبب فقدانها لمصداقيتها هو أن العديد من الفلسطينيين ينظرون إليها على أنها خادمة الاحتلال الإسرائيلي".

وبحسب التقرير، "في حال سيطرت السلطة الفلسطينية على الحكم في ⁧‫غزة‬⁩ على ظهر دبابة إسرائيلية، فإنها ستفقد المزيد من المصداقية، بالإضافة إلى ذلك، لم تستطع السلطة الفلسطينية وحدها مواجهة حماس في غزة. وبالتالي، ستحتاج السلطة الفلسطينية إلى دعم إسرائيلي مستمر".

من جهة أخرى، "ليس لدى الدول العربية مصلحة تذكر في التدخل، وبالمثل، ستكون القوات الدولية على غير هدى في ⁧‫#غزة‬⁩ حيث سيكون لديهم القليل من الإلمام بالناس وسيعتبرون محتلين، وقلة من الدول على استعداد لوضع قواتها فيما يمكن أن يكون تمردا منخفض المستوى"، وفق كاتبا المقال.

اما الخيار الثالث وهو مواجهة أيديولوجية حماس، "فإن مفهوم آخر للهزيمة ينطوي على محاربة أيديولوجية حماس، خصوصا أن لدى الحركة مزيج خاص من الإسلام السياسي والقومية الفلسطينية التي تدافع عنها".

‏وتسعى حماس إلى تجسيد المقاومة كفكرة توجب تحدي "إسرائيل" عسكريا لأجل حصول الفلسطينيين على حقوقهم.

‏في الوقت الراهن، لا تتمتع أي أيديولوجية مضادة بجاذبية واسعة بين الفلسطينيين، أما القومية الفلسطينية الأكثر تقليدية، كما تجسدها حركة فتح، التي تشكل جوهر قيادة السلطة الفلسطينية، فهي في تراجع منذ سنوات.

وتابع، "‏الأسوأ من ذلك بالنسبة لإسرائيل، أن أيديولوجية المقاومة أكثر شعبية، وتظهر استطلاعات الرأي التي أجراها خليل الشقاقي بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أن حماس تحظى بشعبية أكبر بكثير بين الفلسطينيين ".



وأشار التقرير إلى "أن حماس وجهت حماس ضربة لإسرائيل، ودفعة معنوية لكثير من الفلسطينيين الذين يشعرون بالإهانة من الاحتلال الإسرائيلي".

‏كما أن الخسائر الفادحة في صفوف المدنيين والدمار الذي خلفه الاحتلال الإسرائيلي قد زاد من مرارة الفلسطينيين، ‏لقد كانت تكلفة القتال في غزة مرتفعة للغاية بالفعل.

وختم كاتبا التقرير بالقول، "إن تشكل هذه القيود المفروضة على النصر استراتيجية "إسرائيل" للمضي قدما، ويتعين على إسرائيل أن تدرك أن أي شكل من أشكال النجاح من المرجح أن يكون محدودا، وأنها ستتعامل مع حماس ومشكلة غزة الأوسع نطاقا  لسنوات قادمة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية حماس المقاومة غزة الاحتلال حماس غزة الاحتلال المقاومة العدوان صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السلطة الفلسطینیة تدمیر حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي يكشف "اللحظات حاسمة" قبل "عملية البيجر"

كشف تقرير لموقع "أكسيوس" الأمريكية "لحظات حاسمة" دفعت إسرائيل إلى تفجير أجهزة النداء "البيجر" التي يمتلكها عناصر حزب الله اللبناني.

وقال الموقع نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن إسرائيل أخبرتهم أن التفجير تم "خوفاً من أن تُكْتشف عمليتها السرية من قبل حزب الله".

وأضاف المسؤول "بحسب الأسباب التي قدمتها إسرائيل للولايات المتحدة لتبرير توقيت الهجوم، كانت لحظة حاسمة، إما أن نستخدمها أو نخسرها".

لماذا اعتمد حزب الله في اتصالاته الداخلية على جهاز #البيجر وهل تعاونت الشركة التايوانية المصنعة مع #إسرائيل لتنفيذ العملية؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/qcjlLbfjwq pic.twitter.com/m9Lgj4n4bl

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 18, 2024

وقررت إسرائيل تفجير أجهزة النداء التي يحملها أعضاء حزب الله في لبنان وسوريا، الثلاثاء، خوفاً من أن تُكتشف عمليتها السرية من قبل الجماعة، بحسب ما قاله ثلاثة مسؤولين أمريكيين لموقع أكسيوس.

وأوضح مسؤول إسرائيلي سابق مطلع على العملية أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية خططت لاستخدام أجهزة النداء المفخخة التي تمكنت من "زرعها" في صفوف أجهزة حزب الله كـ"ضربة افتتاحية مفاجئة في حرب شاملة لمحاولة شل حركة حزب الله".

ولكن في الأيام الأخيرة، أصبح القادة الإسرائيليون قلقين من احتمال اكتشاف حزب الله لهذه الأجهزة، بحسب الموقع.

وقال مسؤول أمريكي إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وكبار وزرائه ورؤساء قوات الدفاع الإسرائيلية وأجهزة الاستخبارات قرروا استخدام النظام الآن بدلاً من المخاطرة باكتشافه من قبل حزب الله".

وكانت المخاوف الإسرائيلية التي أدت إلى قرار تنفيذ الهجوم أول من أوردها موقع "المونيتور" الذي قال إن اثنين من عناصر حزب الله أثاراً الشكوك بشأن الأجهزة في الأيام الأخيرة.

وعندما زار المبعوث الأمريكي، آموس هوكشتاين، إسرائيل يوم الإثنين، كان نتانياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ومسؤولون كبار آخرون منخرطين في ساعات من المشاورات الأمنية حول قضية تعرض العملية للخطر.

إيران تحمّل واشنطن مسؤولية تفجيرات "البيجر" في لبنانhttps://t.co/BohzYp29Ak

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024

وقال مسؤول أمريكي إنهم عندما التقوا هوكشتاين، لم يقدموا له حتى تلميحاً عما كان يجري خلف الكواليس.

وذكر الموقع أن غالانت اتصل بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، عصر الثلاثاء بالتوقيت المحلي، قبل دقائق قليلة من بدء الهجوم، وأخبره أن إسرائيل على وشك تنفيذ عملية في لبنان قريباً، لكنه رفض إعطاء أي تفاصيل محددة.

وأكد مسؤول أمريكي إن الإسرائيليين لم يخبروا الولايات المتحدة بتفاصيل العملية، لكنه أشار إلى أن مكالمة غالانت كانت محاولة لتجنب إبقاء الولايات المتحدة في "الظلام التام".

مقالات مشابهة

  • قرار أممي يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها الأراضي الفلسطينية.. وحماس ترحب
  • تقرير أمريكي يكشف "اللحظات حاسمة" قبل "عملية البيجر"
  • تقرير تحليلي: لهذه الأسباب ستمتد التأثيرات السلبية لأزمة المركزي إلى تونس
  • تقرير أمريكي يكشف تصدر تركيا لسوق الطائرات المسيرة عالميا
  • تقرير أمريكي يدين إسرائيل في تفجيرات لبنان
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • متى اتخذ نتنياهو قرار تفجير البيجر؟ تقريرٌ أمريكي يكشف!
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: جيش عجز عن تدمير حماس أنى له أن يهزم حزب الله؟
  • هل تقترب نهاية عصر حاملات الطائرات؟ تقرير أمريكي يكشف التهديدات التقنية المتنامية
  • تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية