احتفت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض باليوم العالمي للغة العربية تحت شعار:"العربية لغة الشعر والفنون" والذي يصادف يوم 18 ديسمبر من كل عام.

وجسد طلاب وطالبات الإدارة العامة لتعليم الرياض احتفاءهم بهذه المناسبة عبر عدد من الفعاليات والبرامج المتنوعة، حيث خصصت الإذاعة المدرسية وخلال ثلاث أيام للحديث عن هذه اللغة الخالدة، التي تعد وسيلة للتواصل والإرث الثقافي العظيم وجسر يربط بين الأجيال والثقافات المختلفة ومصدر إلهام الشعراء والكتَّاب،فهي تعبير عن جمال الفكر والأدب.

‏⁦‪من جهته أوضح المتحدث الرسمي لتعليم الرياض الأستاذ عبدالسلام الثميري، أن الإدارة أعدت خطة شاملة للاحتفاء بهذا اليوم شملت العديد من البرامج والفعاليات تهدف إلى إبراز دور المملكة الرائد في خدمة اللغة العربية وتعزيز حضورها محلياً ودولياً

وأشار الثميري إلى أن مدارس "تعليم الرياض " سخرت وعلى مدى ثلاثة أيام برامج الإذاعة المدرسية للاحتفاء بهذا اليوم وإبراز جماليات اللغة العربية ودورها المتميز في نشر الثقافة والعلم والأدب والفنون، بالإضافة إلى تخصيص مسرحيات متنوعة للفخر بهذه اللغة، وتوعية النشء بعلماء والأدباء العرب.

وبيّن الثميري أن حسابات الإدارة ومكاتب التعليم والمدارس نشرت عدداً من المواد الإعلامية المتنوعة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية.

وكانت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض قد نظّمت ورشة عمل بعنوان "اللغة العربية .. لغة الشعر والفنون والتعليم" عبر منصة (zoom) بمشاركة عددٍ من أساتذة الجامعات والمختصين في علم اللغة العربية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اللغة العربية مدارس تعليم الرياض اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

محمد بن حمد: للغة العربية مكانة عظيمة وتاريخ عريق

أكّد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، المكانة العظيمة للغة العربية، وتاريخها العريق، وأهمية نشرها وتعزيزها عبر مختلف الوسائل التعليمية والمشاريع الثقافية.
جاء ذلك خلال حضور سموّه، في قصر الرميلة، محاضرة بعنوان «لغة الضاد.. إرثٌ تتوارثه الأجيال» في سابعة جلسات مجلس محمد بن حمد الشرقي، التي قدمّها رائف يوسف صانع المحتوى الرقمي عن العرب ولغتهم.
أشار سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، إلى الاهتمام الذي تُوليه حكومة الفجيرة للمبادرات الثقافية التي تدعم نشر اللغة العربية، وتعزيز تداولها، وتبيين أهميتها، انطلاقًا من توجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، ودعم سموّه لركائز الهوية الثقافية والتاريخية التي تشكّل عنصرًا محوريًا في مسيرة التنمية الشاملة للدولة.
وناقشت الجلسة تاريخ اللغة العربية وتطوّرها عبر العصور، والتحديات المعاصرة التي تواجهها، كما استعرض المُحاضر عددًا من النماذج عن الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم، والفرص الحالية والمستقبلية للحفاظ على اللغة العربية وممارستها وتداولها.
كما تحدّث رائف يوسف عن صناعة المحتوى باللغة العربية الفصحى، والتأثير الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق انتشار اللغة العربية والوصول إلى كافة المهتمّين بها في مختلف المناطق والتعريف بها لمختلف الثقافات حول العالم.
من جانبه، أكّد الدكتور علي بن نايع الطنيجي، مدير مجلس محمد بن حمد الشرقي، اهتمام المجلس بتسليط الضوء على الموضوعات ذات الأهمية للفرد والمجتمع، خاصة بين فئة الشباب، ونشر المبادئ الأساسية لمكوّنات الهوية العربية وتاريخها والاحتفاء بتلك القيم عبر الجلسات الدوريّة للمجلس التي تهدف إلى نشر المعرفة والوعي في أهم المجالات وأكثرها تأثيرًا ونفعًا في المجتمع.
حضر الجلسة الدكتور أحمد حمدان الزيودي، مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، والدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، والدكتور امحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية في الشارقة، وجمع من المثقفين واللغويين والشباب. (وام)

مقالات مشابهة

  • محمد بن حمد: للغة العربية مكانة عظيمة وتاريخ عريق
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعرض إصداراتها الجديدة العربية والمترجمة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • تعليم الفيوم تشارك فى مبادرة الرئاسية "بداية جديدة" بجميع مدارس المحافظة
  • أجواء معتدلة في أولى أيام فصل الخريف بالإسكندرية
  • وكيل تعليم البحيرة يتفقد مدارس إدارة حوش عيسى التعليمية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يستعرض برامجه ومبادراته لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب
  • جمعية الثقافة والفنون بالباحة تحتفي باليوم الوطني الـ 94
  • «فودافون» توفر مكالمات ورسائل مجانية من وإلى لبنان لمدة 3 أيام
  • وكيل تعليم بورسعيد يتفقد المدارس ويؤكد على أهمية اللغة العربية
  • جامعة نجران تحتفي باليوم الوطني الـ 94 بفعاليات وطنية متنوعة