دعت واشنطن أوسلو للمشاركة في مواجهة الحوثيين، إرضاء لجهات خليجية. حول ذلك كتب إيليا أبراموف، في "فزغلياد":

تلقت النرويج طلبًا من الولايات المتحدة للانضمام إلى عملية أمنية دولية مشتركة في البحر الأحمر، حسبما ذكرت صحيفة E24 النرويجية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، إيفيند فاد بيترسون، إن طلب واشنطن قيد الدراسة.

بات معروفة رغبة الولايات المتحدة في إنشاء تحالف لوقف هجمات الحوثيين على السفن المدنية. ومن المتوقع أن يتم نشر "قوات متعددة الجنسيات" في مياه البحر الأحمر.

حول ذلك، قال رئيس تحرير مجلة "روسيا في السياسة العالمية"، المدير العلمي لنادي فالداي، فيودور لوكيانوف: "من المهم سياسيًا ضمان الأمن في البحر الأحمر من خلال تحالف دولي. فهذه منطقة مهمة من وجهة نظر الاتصالات العالمية، حيث يمر واحد من أهم طرق السفن التجارية".

"التدخل الأمريكي المنفرد قد يسبب ردود فعل سلبية في الممالك العربية، لأن موقفها من هذه الفكرة غامض للغاية. كما تزايدت في الآونة الأخيرة حالة عدم الثقة بالولايات المتحدة بين دول الشرق الأوسط. و واشنطن تأمل في أن يتمكن التحالف الدولي من تخفيف استياءهم".

وختم لوكيانوف بالقول: "لكن هناك أسبابا للقلق. الحوثيون أعداء للمملكة العربية السعودية، ولدى الأنظمة الملكية الأخرى في الشرق الأوسط موقف سلبي تجاههم. ويبدو كما لو أن الرياض يناسبها تنظيم عمليات عسكرية ضد اليمن، لكن لا مصلحة للمملكة في تدخل الولايات المتحدة، لأنه قد يتسبب في تصعيد الصراع في المنطقة".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحوثيون الرياض حارس الازدهار صنعاء واشنطن البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء

الجديد برس:

كثّفت واشنطن جهودها الدبلوماسية، توازياً مع تصعيدها غاراتها الجوية على اليمن، في محاولة جديدة لدفع حركة «أنصار الله» إلى وقف استهداف الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وفي أعقاب تأكيد المبعوث الأمريكي لدى اليمن، تيم ليندركينغ، طلب بلاده تدخلاً روسياً – صينياً، لخفض التصعيد البحري، طالب «مجلس التعاون الخليجي»، في بيان صادر عنه مساء الثلاثاء، «أنصار الله»، بالأمر نفسه، وذلك للمرة الأولى منذ انطلاق عمليات صنعاء ضد السفن المرتبطة بالكيان في منتصف تشرين الثاني الفائت، وهو ما يشي بأن المجلس صار حاملاً إقليمياً للمطالب الأمريكية، خصوصاً أن البيان الخليجي أغفل علاقة عمليات الإسناد اليمنية البحرية والجوية، باستمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وتزامن ذلك مع احتضان لندن لقاءات بين ليندركينغ، والسفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، ناقشا خلالها تطورات الأوضاع في البحر الأحمر بعد انسحاب البحرية الأمريكية.

وقالت وسائل إعلام عربية إن اجتماعاً ثلاثياً عُقد في لندن، مساء الثلاثاء، بين المبعوثيْن الأمريكي والسعودي ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هيمش فولكنر، تناول الخلافات بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن اليمن.

الرياض وواشنطن تبحثان خلافاتهما حول اليمن

وكانت واشنطن بعثت، خلال الأيام القليلة الماضية، برسائل إلى حركة «أنصار الله»، عبر وساطة روسية – صينية، جدّدت فيها التزامها بالسعي لوقف الحرب على قطاع غزة ورفع الحصار عنه، ودعت الحركة إلى وقف التصعيد البحري.

ووفقاً لمصدر سياسي مطلع في صنعاء تحدث إلى «الأخبار»، فإن الرسائل الأمريكية حملت استعداد واشنطن للتنازل عن مصالحها وأجنداتها السابقة في المحافظات اليمنية الجنوبية، مقابل ضمان أمن إسرائيل البحري، وذلك بعد فشل تحالف «حارس الازدهار» بقيادتها في حماية الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، منذ مطلع العام الجاري.

ومن جهتها، أبدت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، مخاوف من عودة التصعيد العسكري في اليمن، وعبّرت، في بيان، عن أملها في أن تتجنّب أطراف الصراع اليمني استئناف المواجهات المسلحة، وتبدأ في تنفيذ «خارطة الطريق» الأممية.

ووفقاً لمصادر سياسية في صنعاء، فإن «مجلس التعاون الخليجي» يحاول الدفع بروسيا لقيادة وساطة بشأن خفض التصعيد في البحر الأحمر، وفق ما لمّح إليه الأمين العام للمجلس، جاسم البديوي، عقب لقاء مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في الرياض.

من جهة أخرى، وفي سياق الضغط العسكري، لوحظ أن الطائرات الأمريكية والبريطانية، كثّفت غاراتها على المناطق الخاضعة لسيطرة «أنصار الله»، حيث أصبحت تُشن بصورة يومية.

المصدر: جريدة الأخبار اللبنانية

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي: مغادرة حاملة الطائرات ومجموعتها القتالية الشرق الأوسط لا تعني زوال تهديد إيران
  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء
  • استئناف عملية إنقاذ الناقلة سونيون المحفوفة بالمخاطر في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • التصريحات لا تنهى حربًا
  • حاملة طائرات أمريكية تٌغادر بعد أن فشلت في دخول البحر الأحمر
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • مغادرة حاملة طائرات أميركية للشرق الأوسط وبقاء أخرى
  • تركيا تندد باتفاق دفاعي بين الولايات المتحدة وقبرص.. يقوض حيادية واشنطن
  • (روزفلت) تفر من الشرق الأوسط
  • لأول مرة في عهد بايدن.. الولايات المتحدة تعلن تقديمها كامل مساعداتها العسكرية لمصر دون نقصان