جريدة الوطن:
2024-09-30@15:32:36 GMT

حقوق الطبيعة

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

حقوق الطبيعة

يبدو أنَّ الوعي المُجتمعي بحقوق الطبيعة في أغلب دوَل الشرق الأوسط متدنٍّ حدَّ دقِّ نواقيس الخطر.
أرجو أن لا تستغربَ، أخي القارئ، من العنوان أعلاه نظرًا لأنَّ التَّمادي في خرق حقوق الطبيعة عَبْرَ أغلب دوَلنا يعكس جهلًا واضحًا وخطيرة ذلك أنَّه شعور متدنٍّ بالمسؤوليَّة.
لقَدْ وعيتُ شخصيًّا وعاصرتُ عمليَّات تجريف أجمل بساتين النخيل والحمضيَّات الغنَّاء الَّتي كانت «تزوق» مدينة بغداد وتلطِّف أجواءها وكنتُ أتألَّم بسبب عمليَّات «إعدام» النخلات الباسقات عَبْرَ أحياء بغداد وسواها من مُدُن العراق من أجْلِ إيجاد مناطق خالية لِيتمَّ توزيعها قطعًا أرضيَّة لِمَنْ له حاجة لشرائها وبنائها دارًا في المستقبل.

وهذه عمليَّة خطيرة أدَّت إلى فقدان بغداد وسواها من مُدُن العراق الكبرى أحلى مزاياها حواضرَ.
أمَّا ما يتركه الإنسان من تلوُّث في مياه الأنهار كدجلة والفرات وروافدهما فيُشكِّل «خطيئة» جماعيَّة تعكس ضالَّة الوعي بأهمِّية الطبيعة: فترى المعامل والمشاغل، بل وحتَّى البلديَّات تربيه بمخلَّفاتها إلى هذه الأنهار العظيمة الَّتي بنى الإنسان على ضفافها أقدم حضارات البَشَريَّة، من السومريَّة والأكاديَّة والبابليَّة إلى الأشوريَّة، من بَيْنِ سواها من الحضارات الأولى.
ولا بُدَّ للمرء من الإشارة هنا إلى عمليَّات «الصَّيد الجائر» للحيوانات، كالغزلان والطيور الحُرَّة والأسماك وذلك (باستعمال المفرقعات) لِتطفوَ الأسماك ميتة أو مسمومة على أسطح الأنهار والبحيرات الجميلة. هذا النَّوع من الصَّيد الجائر لَمْ يصل يجري في مُعْظم دوَل الشَّرق الأوسط دُونَ رادع أو مراقبة من أيَّة جهة مسؤولة.
إنَّ حركة الإعمار وتوسُّعها على حساب المناطق والأحزمة الخضراء تُشكِّل خطرًا داهمًا، ليس فقط على الطبيعة الخلَّابة، ولكنَّها كذلك تُشكِّل خطرًا داهمًا على الإنسان والحيوان وعلى صحَّتهما كذلك.
وإذا كانت هذه بعضًا من جوانب «تجاوز» الإنسان على الطبيعة في العديد من بُلدان الشَّرق الأوسط، فإنَّ ما كشفت عَنْه فِرق الأُمم المُتَّحدة عَبْرَ عمليَّات دفن المخلَّفات النوويَّة والكيميائيَّة السَّامة عَبْرَ صحاري العراق، خلال عمليَّات البحث السَّابقة عن أسلحة الدَّمار الشامل، إنَّما تُشكِّل عدوانًا سافرًا على الطبيعة الحاضنة للإنسان في أغلب الدوَل الَّتي تسمح باستخدام أراضيها ومياهها لدفنِ المخلَّفات الصناعيَّة أو العسكريَّة أو الكيميائيَّة في أراضيها من أجْل شيء نزير من المال.
وعَلَيْه، حريٌّ بنا أن ندافعَ عن «حقوق الطبيعة» بنَفْس القوَّة الَّتي ندافع بها عن «حقوق المرأة» و»حقوق الإنسان» بل وحتَّى «حقوق الحيوان».

أ.د. محمد الدعمي
كاتب وباحث أكاديمي عراقي

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

القومي لحقوق الإنسان يعقد دورتين تدريبيتين في بورسعيد لتعزيز الثقافة الحقوقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم المجلس القومي لحقوق الإنسان، من خلال لجنة التدريب وبناء القدرات، دورتين تدريبيتين حول "أساسيات حقوق الإنسان" بمحافظة بورسعيد،  استهدفت الدورتان العاملين في وحدات حقوق الإنسان، وحدات تكافؤ الفرص، وحدات السكان، وإدارة الموارد البشرية، والمراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين على مستوى الأحياء.

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تعزيز وعي المشاركين بالمفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان، وتأهيلهم للقيام بدور فعال في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ورؤية مصر 2030.

افتتح الجلسات  عصام شيحة، عضو المجلس وأمين لجنة التدريب، الذي شدد على أهمية بناء القدرات الوطنية للعاملين في الإدارات الحكومية لتعزيز مسيرة حقوق الإنسان، خاصة في الإدارات التي تتفاعل مباشرة مع المواطنين.

وأوضح  شيحة طبيعة عمل المجلس القومي لحقوق الإنسان ودوره الوطني، مبرزًا الفروقات بينه وبين الجمعيات الأهلية ووحدات حقوق الإنسان في الإدارات المحلية والوزارات.

من جانبه، قدم الدكتور إسماعيل عبد الرحمن، أستاذ القانون الجنائي الدولي وعضو المجلس، عرضًا حول نشأة حقوق الإنسان ومصادرها، وخصائصها، وآليات الرقابة الوطنية والدولية. كما تطرق إلى دور المجلس في معالجة الشكاوى والتشبيك مع وحدات حقوق الإنسان في المحافظات.

في ختام الدورات، شدد كل من  عصام شيحة ،الدكتور إسماعيل عبد الرحمن على حرص المجلس على مواصلة التعاون مع كافة الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية في جميع المحافظات، بهدف نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في مصر.

مقالات مشابهة

  • القومي لحقوق الإنسان يعقد دورتين تدريبيتين في بورسعيد لتعزيز الثقافة الحقوقية
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية السيد حسن نصر الله
  • السليمانية.. وقفة احتجاجية ضد الانتهاكات للمدافعات عن حقوق النساء في العراق
  • بزشكيان: دماء الشهيد السيد حسن نصر الله ستظل شعلة في مواجهة الظلم والجور
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية حسن نصر الله
  • قمع عابر للحدود.. تقرير يسلط الضوء على استهداف المعارضين المصريين بالخارج
  • أمن الموانئ يسهل إجراءات الحصول على الخدمات والمستندات الشرطية
  • «مجلس النواب» يتابع التقارير حول حقوق الإنسان
  • العقوري يطلع مسودة الرد على تقرير حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الإنسان والديمقراطية ليس لإرضاء أي طرف خارجي