القدس (CNN)-- أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، مقتل فلسطيني قال إنه مُتهم بأنه ممول بارز لحركة حماس، ومتورط في تحويل ملايين الدولارات إلى الجناح العسكري للحركة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن الممول المزعوم صبحي فروانة قُتل خلال "عملية استهداف وسط رفح" في قطاع غزة نفذتها مقاتلة إسرائيلية. وليس من الواضح ما إذا كانت الضربة قد قتلت أي شخص آخر.

وأضاف الجيش الإسرائيلي: "كان فروانة ممولا بارزًا، وشارك مع أخيه في تحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى منظمة حماس الإرهابية وجناحها العسكري في قطاع غزة، من خلال شركة (همسات) للصرافة التابعة لهما، خلال السنوات القليلة الماضية".

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، "تعتمد على هذه الأموال"، وبالتالي "تتضاءل قدراتها بدونها".

وذكر الجيش الإسرائيلي أن فروانة كان يدرك أن هذه الأموال، التي شملت دفع رواتب المقاتلين وتعزيزات عسكرية، "ستكون حيوية لمواصلة قدرة الجناح العسكري لحماس على القتال".

وقال الجيش الإسرائيلي إن "الصرافين يجرون التحويلات المالية بأسلوب المقاصة وغسل الأموال، بينما يتجنبون النظام المالي الدولي".

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه وجهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) وقوات الأمن الأخرى "سيواصلون جهودهم لقطع شريان الحياة لتمويل حماس".

ولم تعلق حماس على الفور على مقتل فروانة المزعوم.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس قطاع غزة كتائب عزالدين القسام الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

تصعيد عسكري خطير.. مقتل قائد حماس في لبنان بغارة إسرائيلية

 


تستمر دائرة العنف في منطقة الشرق الأوسط في التوسع، حيث أعلنت حركة حماس عن مقتل أحد أبرز قادتها في لبنان، فتح شريف أبو الأمين، خلال غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزله في مخيم البص للاجئين الفلسطينيين.

هذه الحادثة تشير إلى تصعيد عسكري جديد في لبنان، حيث تكشف التحركات الإسرائيلية عن تزايد القلق من تأثير الفصائل الفلسطينية على الأمن الإقليمي.


تفاصيل الغارة

في بيان رسمي صادر عن حركة حماس، تم التأكيد على مقتل قائد الحركة في لبنان، فتح شريف أبو الأمين، إلى جانب أفراد من أسرته، حيث قُتل خلال الغارة التي استهدفت منزله في مخيم البص في جنوب لبنان.

ووفقًا للبيان، أسفرت الغارة أيضًا عن مقتل زوجته، أُمية إبراهيم عبد الحميد، ونجله، أمين، وابنته، وفاء.

وقد تم وصف أبو الأمين بأنه كان شخصية بارزة في الحركة، وأشار البيان إلى إنجازاته في مجال التعليم، حيث كان معروفًا كمعلم ناجح ومدير مدرسة متميزة، والتي خرّجت أجيالًا من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

تأتي هذه الحادثة في وقت يتزايد فيه القلق من تدهور الأوضاع الأمنية في لبنان، حيث أفادت تقارير أن الغارة هي الأولى من نوعها التي تستهدف مخيمًا للاجئين الفلسطينيين بشكل مباشر.

وتُعتبر منطقة الكولا، التي وقع فيها الهجوم، منطقة ذات غالبية سنية، وتقع بالقرب من الطريق الذي يربط بين العاصمة اللبنانية بيروت ومطارها.

التصعيد العسكري

لا تقتصر الضغوط العسكرية الإسرائيلية على حماس، بل تشمل أيضًا فصائل أخرى مثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

فقد أكدت الجبهة في وقت سابق مقتل ثلاثة من أعضائها في ضربة إسرائيلية أخرى على قلب العاصمة اللبنانية، ما يعكس تحولًا دراماتيكيًا في تصعيد العمليات العسكرية.

وأفادت الجبهة بأن الضحايا هم محمد عبد العال، وعماد عودة، وعبد الرحمن عبد العال، وتم تنفيذ الضربة من قبل طائرات الاحتلال، مما أدى إلى انهيار جزئي للشقة المستهدفة.

حيث يأتي هذا التصعيد في أعقاب العمليات العسكرية التي شنتها إسرائيل ضد أهداف حزب الله في شمال لبنان، حيث أكدت مصادر عسكرية أن الغارات استهدفت عدة مواقع في مناطق مثل البقاع والهرمل، ما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

وبحسب التقارير، فإن حصيلة الغارات على الهرمل تشير إلى مقتل أكثر من 12 شخصًا.

التحليل السياسي

هذا التصعيد يشير إلى تغير في التكتيك العسكري الإسرائيلي، حيث يبدو أن الحكومة الإسرائيلية تتبنى استراتيجية أكثر عدوانية ضد الفصائل الفلسطينية في لبنان.

وفي الوقت نفسه، يُظهر هذا التصعيد أيضًا التوترات المتزايدة بين حماس وحزب الله، حيث يتزايد الضغط على الفصائل الفلسطينية نتيجة للعمليات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة.

مقالات مشابهة

  • تصعيد عسكري خطير.. مقتل قائد حماس في لبنان بغارة إسرائيلية
  • مقتل رئيس حماس وعدد من أفراد أسرته بغارة جوية في منطقة سنية بلبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال مسؤول بارز في استخبارات حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل (حسن نصرالله) زعيم حزب الله اللبناني
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميًا مقتل حسن نصر الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل حسن نصر الله وقادة آخرين
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل حسن نصر الله
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حزب الله علي كركي ومسؤولين آخرين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل حسن نصر الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد ميداني بحركة حماس جنوب سوريا