بوابة الوفد:
2024-07-03@15:56:11 GMT

احذر.. حلوى الفيتامينات تسبب السرطان

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

تزامنًا مع زيادة شعبية المكملات الغذائية في السنوات الأخيرة باعتبارها وسيلة لذيذة للحصول على المعادن والفيتامينات، ظهرت المكملات الغذائية، التي تبدو مثل حلوى صغيرة الحجم، تخدم الأعمال التجارية الكبيرة: فقد بلغت قيمتها السوقية، عالميًا، 7 مليارات دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن تصل إلى 13 مليار دولار بحلول عام 2031، وفقًا لشركة Straits Research.

المكملات الغذائية تضر البشرة (تفاصيل) مخاطر حلوى الفيتامنيات

وفي الوقت نفسه، روج المشاهير، بما في ذلك كورتني كارداشيان وجيزيل بوندشين، لخلطاتهم الخاصة التي يصل سعرها إلى 35 دولارًا، والتي يقال إنها تعزز كل شيء بدءًا من صحة الدماغ وحتى جودة النوم. فبدلا من ضغط المكونات "المعززة للصحة" في حبة صلبة أو كبسولة، يتم مزجها بالماء، ثم يخلط مع الجيلاتين ونشا الذرة والسكر.

حلوى الفيتامنيات

وحذر الخبراء من أن حلوى الفيتامينات لا معنى لها إلى حد كبير - وهي بالتأكيد خيار أسوأ من الحبوب الصلبة عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية التي يمكن أن تسبب لك شكاوى صحية خطيرة.

وقال ستيفان باسيكوس، مدير مكتب المكملات الغذائية التابع للمعاهد الوطنية للصحة، إن السبب في ذلك هو أن المضافات الغذائية، مثل الماء والجيلاتين، تؤدي إلى تآكل فعالية العناصر الغذائية ونتيجة لذلك، يمتص جسمنا كمية أقل من المكونات النشطة.

وأكد الدكتور تود كوبرمان، لمجلة TIME: غالبًا ما يضع المصنعون كمية من الفيتامين في العلكة أكبر من الكمية المدونة على العلبة لمواجهة هذه المشكلة لكن هذا يعني أن تحديد الكمية الدقيقة من فيتامين معين التي استهلكتها قد يكون أمرًا صعبًا وقد تحصل على كمية كبيرة جدًا من الفيتامين، والذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة كولورادو في عام 2015 أن الرجال الذين تناولوا فيتامين E كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا، في حين أن الكثير من حمض الفوليك، وهو نوع من فيتامين ب، ارتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون.

ويمكن أن يؤدي تناول كميات زائدة من الفيتامينات، مثل فيتامين C أو الزنك، إلى الغثيان والإسهال وتشنجات المعدة، وتتفاقم هذه المشكلة مع الفيتامينات الصمغية التي تحمل علامة خالية من السكر، حيث أنها تميل إلى أن يتم تحليتها بكحول السكر بدلا من ذلك - المعروف أيضا أنه يسبب الانتفاخ والإسهال بكميات كبيرة.

على سبيل المثال، أي شيء يزيد عن 2000 ملغ من فيتامين C، يمكن أن يسبب الإسهال والغثيان، وفقًا للدكتور دون جربر، أخصائي الصيدلة السريرية المتنقلة لدى Banner Health في أريزونا.

يقول الخبراء إن السبب الآخر وراء شيوع تناول الفيتامينات الصمغية هو أن مذاقها جيد جدًا، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى قيام الأشخاص عن طريق الخطأ بأخذ أكثر من البدل اليومي الموصى به.

وكما هو الحال مع الحلوى، غالبًا ما تحتوي العلكة على جرعة غير صحية من السكر وأحيانًا تكون مغلفة بالسكر، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بما لا يزيد عن 25 جرامًا من السكر يوميًا للنساء و36 جرامًا للرجال.

وتحتوي الفيتامينات الصمغية على ما متوسطه 2 إلى 8 جرامات لكل حصتين من الصمغ، مما قد يعيدك إلى ما يقرب من نصف البدل اليومي بحلول المساء.

ومن وجهة نظر طب الأسنان، فإن العلكة لن تجدي نفعًا فالسكر وحمض الستريك الموجودين في الفيتامينات الصمغية يمكن أن يلتصقا بأسنانك ويسببان تجاويف وتسوس الأسنان بسرعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المكملات الغذائية السرطان كورتني كارداشيان المکملات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر

يُقبل كثير من الناس على تناول الحبوب التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة، فيما يتناول كثيرون بدائل اللحوم المصنوعة من أصول نباتية، فهل هي أفضل لصحة الإنسان من تناول أصناف اللحوم التقليدية؟ وهل تناولها يطيل العمر؟ إليك ما تقوله الدراسات.

بدائل اللحوم

كشفت دراسة جديدة أُجريت في كندا أن بدائل اللحوم المصنوعة من أصول نباتية، حتى لو كانت من نوعية الأغذية فائقة المعالجة، تظل أفضل لصحة الإنسان من تناول أصناف اللحوم التقليدية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 29 فيتامينات لا غنى عنها للمرأة بعد الـ30list 2 of 2فيتامينات ومعادن لا غنى عنها لصحة شعر المرأةend of list

وبحسب الدراسة التي أجراها فريق طبي من جامعة بريتش كولومبيا في مدينة فانكوفر الكندية، فإن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول والسمنة تتراجع لدى تناول بدائل اللحوم ذات الأصول النباتية.

وخلال الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية "المجلة الكندية أمراض القلب" (Canadian Journal of Cardiology)، تبين أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل اللحوم تتراجع لديهم احتمالات الإصابة بالكوليسترول بنسبة 13%، مع تراجع نسبته 9% بالبروتين الدهني منخفض الكثافة (إل.دي.إل)، وتراجع 53% في الدهون الثلاثية، إضافة لارتفاع قدره 11% في البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف باسم "الكوليسترول المفيد".

اللحوم المشتقة من أصول نباتية تعد بديلا صحيا يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب (الألمانية)

ويقول البروفيسور إيهود أور، رئيس فريق الدراسة من كلية الطب بجامعة بريتش كولومبيا، إن "اللحوم المشتقة من أصول نباتية تعتبر بديلا صحيا يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف، في تصريحات إعلامية نقلها موقع "هيلث داي" الإلكتروني المتخصص في الأبحاث الطبية، أن بدائل اللحوم تحتوي أيضا على العديد من العناصر الغذائية والمعادن مرتفعة القيمة، مثل الصوديوم على سبيل المثال.

ورغم ذلك، يقر أور أن كثيرا من بدائل اللحوم تعتبر من الأغذية فائقة التصنيع، التي تحتوي على نسب أقل من الألياف المفيدة للجسم، وكميات كبيرة من الملح والسكر والإضافات.

حبوب الفيتامينات

من جهة أخرى، يتناول نحو ثلث الشعب الأميركي الحبوب التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة، رغم دراسات سابقة بأن تأثيرها محدود في تحسين الصحة بشكل عام.

والآن أظهرت دراسة جديدة، نشرتها الدورية العلمية "شبكة جاما المفتوحة" (Jama Network Open) وشملت زهاء 400 ألف شخص، أن تناول حبوب الفيتامينات التي تعرف باسم "مالتي فيتامين" لا يساعد في إطالة العمر.

تناول حبوب الفيتامينات التي تعرف باسم "مالتي فيتامين" لا تساعد في إطالة العمر (الألمانية)

وتقول الباحثة إيريكا لوفتفيلد، من المركز الوطني الأميركي لأبحاث السرطان، إنه بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ مع الأمراض المزمنة الرئيسية، "لم نجد أي دلائل على أن حبوب الفيتامينات المتعددة تساعد في إطالة العمر بالنسبة للأشخاص الذين يتناولونها بشكل منتظم".

وقامت المجموعة البحثية تحت رئاسة لوفتفيلد بتحليل البيانات التي وردت في 3 دراسات، شملت أكثر 390 ألف شخص خضعوا لمتابعة صحية لفترة تصل إلى 27 عاما في المتوسط، وكانت أعمارهم تبلغ في المتوسط 61 عاما لدى بدء الدراسة.

وخلال قرابة 3 عقود من المتابعة المستمرة، توفي زهاء 165 ألفا من المتطوعين في التجربة، من بينهم 50 ألفا فارقوا الحياة إثر إصابتهم بالسرطان، و35 ألفا بسبب أمراض القلب، ونحو 9275 توفوا بسبب السكتات الدماغية.

وبحسب الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، لم يرصد الفريق البحثي أي صلة بين تناول حبوب الفيتامينات المتعددة واحتمالات الوفاة طوال فترة الدراسة، مع التأكيد على أن العرق والنوع وطبيعة التعليم، ونوعية الوجبات الغذائية الخاصة بالمتطوعين لم تؤثر على نتائج البحث.

مقالات مشابهة

  • الإطاحة بشبكة إجرامية هربت عبر المطار 1190 قرص مهلوس بداخل قارورات المكملات الغذائية
  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»
  • المكملات الغذائية.. فوائد ومخاطر ونصائح للاستخدام الآمن
  • احذر 6 وضعيات خاطئة في طريقة النوم.. تسبب مشكلات كبيرة بالرقبة
  • دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر
  • ثلاثة أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • احذر 4 عادات خاطئة تضر مكيف السيارة.. إحداها قد تسبب انفجاره
  • وجبات خفيفة صحية للحفاظ على طاقة ثابتة طوال اليوم
  • أطعمة للحصول على مستويات صحية للسكر في الدم.. وهذه الأطعمة احذر تناولها