قد تقع المساعدات المالية الغربية لأوكرانيا بأيد غير أمينة بسبب شبكات الأوليغارشية الأوكرانية والفساد، التي يقول موقع "بيزنس إنسايدر" إن رئيس مكتب زيلينسكي أندريه يرماك أحد أقطابها.

جاء ذلك في تقرير تفصيلي للصحفي بول ستاروبين الذي شغل منصب رئيس مكتب موسكو لمجلة "بيزنس ويك" لمدة ربع قرن، ويتابع الشأن الاقتصادي الأوكراني في السنوات الأخيرة.

حيث ينقل ستاروبين عن مديرة المركز الأوكراني لمكافحة الفساد داريا كالينيوك قولها بشأن يرماك: "إنه لا يجعل أوكرانيا قوية، بل يقوض الجهود العسكرية".

إقرأ المزيد الدفاع الروسية تعلن خسائر القوات الأوكرانية خلال 24 ساعة

ووفقا للصحفي، يخشى الأوكرانيون ورجال الأعمال الغربيون من إمكانية سرقة مساعدات الغرب التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات لأوكرانيا من خلال نظام الفساد الجديد الذي أنشأه يرماك أثناء الصراع مع روسيا، حيث اكتسب السياسي الأوكراني في ظل الأحكام العرفية في البلاد سلطة أكبر من تلك التي كان يحوزها قبل بدء العمليات القتالية.

ووفقا لستاروبين، يشير مراقبون إلى أن السيناريو الأسوأ بالنسبة لأوكرانيا بسبب تصرفات رئيس مكتب زيلينسكي سيكون الوقف الكامل لمزيد من الدعم لكييف أثناء الصراع مع روسيا وما بعده.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد قال في مقابلة إنه يريد مساواة الفساد بالخيانة العظمى طوال فترة الأحكام العرفية، مشيرا إلى أن مثل هذه المبادرة التشريعية يمكن تقديمها إلى البرلمان في المستقبل القريب.

ووفقا للقانون الأوكراني، فإن الخيانة العظمى في ظل الأحكام العرفية تنص على عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة.

المصدر: بيزنس إنسايدر

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوكرانيا زيلينسكي روسيا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي البيت الأبيض الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكونغرس الأمريكي حلف الناتو فلاديمير زيلينسكي وزارة الدفاع الروسية رئیس مکتب

إقرأ أيضاً:

أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا

كييف (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «البنتاجون» يعلن حزمة أسلحة لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار الاتحاد الأوروبي يغرم أسكتلندا وسويسرا والمجر الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، خلال زيارة إلى كييف أمس بعدما تسلّمت بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى النظر في «وقف إطلاق النار» سريعاً، ما يتعارض مع مواقف الأوكرانيين وحلفائهم الأوروبيين.
وقال أوربان، الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقات وثيقة مع الكرملين بعد الحرب في أوكرانيا: «لقد طلبت من الرئيس النظر في إمكانية وقف فوري لإطلاق النار» على أن يكون «محدداً زمنياً ويسمح بتسريع محادثات السلام».
واعتبر «أوربان»، الذي تولت بلاده رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر اعتباراً من بداية يوليو، أن «مبادرات» الرئيس الأوكراني «تستغرق وقتاً طويلاً وهي بطيئة ومعقدة بسبب قواعد الدبلوماسية الدولية».
وأضاف أن المحادثات مع زيلينسكي كانت «صريحة» قائلاً: «سأبلغ بالتأكيد مجلس الاتحاد الأوروبي بمضمون هذه المحادثات لاتخاذ القرارات الأوروبية اللازمة».
ولم يرد الرئيس الأوكراني على اقتراح أوربان خلال مؤتمر صحفي، لكن أعلن لاحقاً أنه طلب من أوربان «الانضمام» إلى جهود السلام الأوكرانية.
وقال زيلينسكي، في بيانه اليومي: «لقد دعوت المجر ورئيس الوزراء أوربان إلى الانضمام إلى الجهود المبذولة» بهدف تنظيم قمة من أجل السلام في أوكرانيا، ليعتبر ذلك بحكم الأمر الواقع رفضاً للطلب.
وكان زيلينسكي أكد مجدداً خلال مؤتمر صحفي أن زيارة أوربان تظهر «الأولويات الأوروبية المشتركة، ومدى أهمية إحلال سلام عادل في أوكرانيا وكل أنحاء أوروبا».
ودعا الرئيس الأوكراني أيضاً إلى الحفاظ على «مستوى كاف» من المساعدات العسكرية التي تقدمها أوروبا لكييف.

مقالات مشابهة

  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • زيلينسكي يناشد ترامب طرح خطته لإنهاء الصراع الأوكراني
  • الممثل الأمريكي يطرح فيلمه «Superpower» مجانا على يوتيوب
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫
  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا
  • مستشارة الأمن القومي الأمريكي السابقة تكشف خطط زيلينسكي القادمة