‏فعَّلت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، خطط مسارات الخِدمات الدينية الميدانية، وتهيئة الأجواء التعبدية الخاشعة لقاصدي وزائري الحرمين الشريفين؛ لإثراءً لتجربتهم الدينية.

‏وشدَّد رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، خلال لقائه بقيادات الإدارات التنفيذية المتخصصة الميدانية بالرئاسة، في مكتبه بالمسجد الحرام، على ضرورة تكثيف الجهود التوعوية وتعزيز الدروس العلمية؛ وتفعيل مسارات العمل الميداني؛ لتعميق الأثر في نفوس القاصدين والزائرين، وتعزيز القيم الإسلامية، والآداب الشرعية، وخلق بيئة تعبدية روحانية.

أخبار متعلقة الكشافة السعودية تشارك بفعاليات المخيم العربي بالإماراتمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 350 سلة غذائية في باكستانتوسيع نطاق العمل الميداني

‏ووجَّه قيادات الإدارات التخصصية على توسيع نطاق عمل المنظومة الميدانية، وإثراء تجربة الزائرين والقاصدين دينيًا، وتسخير كافة الإمكانات والطاقات البشرية؛ باستثمار التقانة، والتطبيقات الذكية، واللغات والترجمة، والبرامج الرقمية، وأنسنة الخِدمات الدينية الميدانية، مع إبراز سماحة الإسلام وشموليته ورحمته، ومنهجه الوسطي المعتدل.

وجَّه السديس قيادات الإدارات التخصصية على توسيع نطاق عمل المنظومة الميدانية -اليوم

‏وأكد أن العمل الديني الميداني يتطلب الحِلم والأناة والصبر والاحتساب، لا سيما قاصدو وزائرو الحرمين الشريفين ذوو ثقافات وجنسيات مختلفة؛ الأمر الذي يتطلب تكريس قيم التسامح والوسطية والأنسنة.

جهود المملكة لإثراء تجربة الزوار

‏وقال: "إن المملكة العربية السعودية سخرت كافة إمكاناتها لخدمة الحرمين الشريفين، وقاصديهما من الزائرين والمعتمرين والحجاج، وإثراء رحلتهم، ولما لأهمية الشؤون الدينية واختصاصها بتأدية المناسك والشعائر، وإثراء رحلة القاصد؛ دينيًا وعلميًا وتوعويًا وتوجيهيًا وفكريًا؛ أحدثت القيادة الحكيمة -أيدها الله- جهازًا مستقلًا يرتبط تنظيميًا بالملك -حفظه الله-؛ متخصصة في الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين، وفي إثراء تجربة الزائرين دينيًا؛ ليعودوا محمَّلين بالزاد الإيماني والأثر الإيجابي، ولتكون رحلتهم عابقة الذكرى لا تُنسى، ولتصل برسالة الحرمين الشريفين الدينية الوسطية إلى أنحاء المعمورة".

‏وأردف بالقول: "إن هذا الجهاز ومنذ أول إنشائه؛ حمل على عاتقه تحقيق ما يتطلع إليه خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-؛ من تقديم أرقى الخِدمات الدينية في الحرمين الشريفين، وإثراء تجربة القاصدين؛ بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030، والأعداد المليونية المستهدفة، وإيصال رسالة الحرمين الوسطية عالميًا، وإظهار جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، والإسلام والمسلمين، والإنسانية قاطبة".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري مكة المكرمة السديس الحرمين الشريفين الحرمین الشریفین الشؤون الدینیة

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. المؤتمر العالمي الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز في يناير المقبل

الرياض- واس

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله – تنظم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يومي 28 و29 يناير القادم، المؤتمر العالمي الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز- رحمه الله- الذي يأتي هذا العام بعنوان” الاقتصاد في عهد الملك عبدالعزيز.. التمكين والتنمية والاستدامة”، وذلك في مبنى المؤتمرات بالمدينة الجامعية.

وبهذه المناسبة، رفع معالي رئيس الجامعة الدكتور أحمد بن سالم العامري، الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين- حفظه الله – على رعايته الكريمة للمؤتمر، الذي يأتي لبيان الفكر الاقتصادي والاستدامة عند الملك عبدالعزيز- رحمه الله.

وأوضح أن المؤتمر في نسخته الثالثة يركز على الفكر الاقتصادي عند الملك عبد العزيز، ودلائله التاريخية، ويدرس السياسات والنظم الاقتصادية في عهده- رحمه الله- ويبرز دور الاقتصاد السعودي في عهد الملك عبد العزيز في تحقيق التنمية المستدامة، واستقصاء قيم وعوامل فاعلية الاقتصاد السعودي.

وبين الدكتور العامري، أن المؤتمر يشارك فيه هذا العام نخبة من العلماء والباحثين من جميع أنحاء العالم، ويصاحبه فعاليات وحلقات نقاش وورش عمل، تناقش مصادر التاريخ الاقتصادي السعودي، ومواجهة الأزمات الاقتصادية والمناهج الحديثة في دراسة التاريخ والتنمية والاقتصاد، وبناء المؤسسات الاقتصادية الحكومية والخاصة، كما يتضمن المؤتمر معرض تاريخي، ومبادرات إثرائية متنوعة.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني غداً في الرياض
  • ملك الأردن: نؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لتهدئة شاملة في المنطقة
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. المؤتمر العالمي الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز في يناير المقبل
  • الإعلان عن موعد مواجهات ثمن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية
  • وزير الشؤون الإسلامية يتفقد جامع خادم الحرمين الشريفين بنجران
  • نجران.. وزير الشؤون الإسلامية يوجه بفرش جامع خادم الحرمين الشريفين بالسجاد الفاخر
  • سفير خادم الحرمين الشريفين يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني الدعم المالي لأبناء غزة
  • البرلمان العربي يشيد بمبادرة خادم الحرمين الشريفين بتقديم الدعم للأشقاء في فلسطين
  • معارض تفاعلية مبتكرة لإثراء تجارب المتسوَّقين في "مول عُمان"