أوقف الجيش الإسرائيلي جنود احتياط، بعد أن ظهروا في مقطع فيديو يدخنون النرجيلة ساخرين من فلسطينيين، داخل منزل بجنين في الضفة الغربية.

ويظهر الفيديو الذي حصد ملايين المشاهدات في اليومين الماضيين على منصات التواصل الاجتماعي، جنودا يسخرون من سبعة فلسطينيين، على الأقل، معصوبي الأعين ومكبلي الأيادي، داخل غرفة بأحد المنازل بجنين.

 

وفي المقطع المنتشر، يظهر جنود وهم يتناولون رقائق البطاطس "شيبس"، ويتهكم أحدهم قائلا وهو يدخن النرجيلة: "لم أتصور أبدا جنين هكذا"، مضيفا "أرهم ما لدينا هنا"، مشيرا إلى المعتقلين الفلسطينيين الجالسين على الأرض.

Israeli soldiers mock blindfolded and detained Palestinians in Jenin in video posted on social media, smoking hookah and eating chips pic.twitter.com/w8VLmbBUC4

— Anadolu English (@anadoluagency) December 19, 2023

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، حسبما نقلته "أوسيشتد برس"، إن سلوك الجنود في الفيديو "مؤسف ويتناقض بشكل صارخ مع قيم الجيش الإسرائيلي. 

وأضاف أنه بعد جلسة تأديبية، أوقفوا عن العمل حتى إشعار آخر.

وتشهد الضفة الغربية تصاعدا في وتيرة أعمال العنف بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني منذ السابع أكتوبر، إضافة إلى حملة اعتقالات واسعة استهدفت مئات الفلسطينيين.

كما قتل أكثر من 300 فلسطيني بنيران الجيش الإسرائيلي أو المستوطنين في الضفة الغربية، وفقا لأرقام وزارة الصحة الفلسطينية.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية، وقتل في غزة منذ بدء الحرب 19453 شخصا على الأقل، نحو 70 في المئة منهم من النساء والأطفال، وأصيب 50 ألف فلسطيني، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تضفي شرعية على 3 بؤر استيطانية في الضفة

أضفت إسرائيل شرعية على ثلاث بؤر استيطانية عشوائية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية الخميس.

وقالت المنظمة في بيان إن مجلس التخطيط الأعلى المسؤول عن البناء الإسرائيلي في الضفة الغربية وافق "أمس (الأربعاء) واليوم (الخميس) على توسيع المستوطنات في قلب الضفة الغربية وإضفاء شرعية على ثلاث بؤر استيطانية هي محانيه غادي، وجفعات حنان وكيديم عرافا"، موضحة أن هذه البؤر "أحياء (تابعة) لمستوطنات قائمة".

وجميع المستوطنات غير قانونية بالنسبة إلى الأمم المتحدة.

وأقيمت البؤر الاستيطانية العشوائية من دون أن تجيزها إسرائيل التي تحتل الضفة الغربية منذ 1967.

وأضافت منظمة السلام الآن أن مجلس التخطيط الأعلى وافق على 5295 وحدة استيطانية.

وعلقت أن "حكومتنا تواصل تغيير قواعد اللعبة في الضفة الغربية المحتلة عبر التسبب بضرر لا يمكن إصلاحه".

واعتبرت أن "حكومة الضم هذه تقوض في شكل خطير أمن ومستقبل الإسرائيليين والفلسطينيين، وكلفة انعدام الوعي ستدفعها الأجيال المقبلة. علينا إسقاط هذه الحكومة قبل أن يفوت الأوان".

واقيمت عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية المحتلة، إضافة إلى المستوطنات التي سمحت بها السلطات الإسرائيلية.

ويقيم نحو 490 ألف إسرائيلي في الضفة الغربية داخل مستوطنات وسط ثلاثة ملايين فلسطيني.

واندلعت مواجهات، الأربعاء، بين مستوطنين ومئات من عناصر الشرطة والجنود الإسرائيليين كانوا يقومون بتفكيك بؤرة استيطانية شمال القدس، بحسب مسؤول إسرائيلي.

ويأتي الإعلان بشأن المستوطنات على خلفية الحرب المستمرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.
 

مقالات مشابهة

  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر
  • تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • سقوط عدد من الشهداء في عملية لجيش الأحتلال بجنين وجباليا تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • إسرائيل تقر خططا لبناء آلاف المنازل بمستوطنات الضفة
  • إسرائيل تضفي شرعية على 3 بؤر استيطانية في الضفة
  • مندوب فلسطين بالجامعة العربية يدعو لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • منظمة: إسرائيل توافق على أكبر عملية مصادرة لأراض بالضفة الغربية منذ اتفاقيات أوسلو
  • نادي الأسير: إسرائيل تعتقل 10 فلسطينيين بينهم سيدة من الضفة الغربية
  • مخطط إسرائيلي ناعم لضم الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين