استعرض الدكتور هشام سعيد، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، خلال مجلس الدراسات العليا والبحوث المنعقد اليوم الثلاثاء، تقريرا حول أهم التحديات التي تواجه البحث العلمي بجامعة الإسكندرية.

وأكد «سعيد»، أن جامعة الإسكندرية تعمل وفق خطة استراتيجية ممنهحة لتطوير البحث بما يتوافق مع رؤية الدولة المصرية 2030، لافتا إلى أن البحث العلمي يُعد أحد أهم أرکان التطوير في منظومة جامعة الإسكندرية.

وأشار إلى أن ذلك يتطلب تعاونا كبيرا من خلال ربط البحث العلمي بخدمة المجتمع وقطاعات الدولة المختلفة والمؤسسات الاقتصادية الإنتاجية، بهدف تحديد مسارات البحث العلمي وتوجيه الباحثين للعمل والابداع في تلك المسارات، بشكل يسهم في رقي وتقدم المجتمع.

إقامة شبكة معلوماتية متكاملة في جامعة الإسكندرية 

وأكد «سعيد»، أن جامعة الإسكندرية تعمل على إقامة شبكة معلوماتية متكاملة لمواكبة ركب الثورة المعلوماتية والاتصال، فضلا عن رقمنة جميع إدارتها فيما يخص الدراسات العليا والبحوث وذلك للقضاء على الورقيات وتوفير الوقت والجهد والمال، هذا بالإضافة إلى التسويق الجيد للدراسات العليا وبرامج البحث العلمي وإمكانية إنشاء شركات أو حاضنات أعمال، لتسويق المخرجات البحثية بشكل يجذب الطلاب الوافدين الذين يعدوا قوة مصر الناعمة، والحفاظ على الباحثين و العقول المبدعة وعدم هجرتهم الي الدول الأوروبية فيما يعرف بنزيف الأدمغة.

تسهيل إجراءات الشراء المطولة للأجهزة البحثية

وأوضح نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، أنه سيتم تسهيل إجراءات الشراء المطولة للأجهزة البحثية والمواد الكيميائية المختلفة للتسهيل على الباحثين، وخلق قنوات اتصال بين المجموعات البحثية بين كافة الجامعات ونقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة فيما بينهم، والتوسع في إنشاء شراكات دولية في مجال البحث العلمي مع جامعات عالمية، وتوفير المناخ العلمي المناسب لكي يشعر الباحث انه يعمل في مناخ تسوده الحرية الأكاديمية، وتوفير العامل المادي المناسب للباحث والذي بدوره يخلق الدافع للتطور والإبتكارات في البحث العلمي. 

كما استعرضت الدكتورة أميرة حمدان، مدير مركز النشر العلمي المتميز تقريرا حول اعتماد قائمة المجلات العلمية JCR 2024 للعام القادم ابتداءا من الأول من يناير 2024، كما استعرضت حمدان مقترح تعديلات قرار مجلس الجامعة 31 لسنة 2019 والخاص بمكافأت النشر العلمي المتميز.

ووافق المجلس علي اتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية السياحة والفنادق) وشركة ACT للحاسبات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية البحث العلمي الدراسات العلیا والبحوث جامعة الإسکندریة البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

مستشارة شيخ الأزهر تبحث سبل التعاون العلمي مع وفد جامعة العلوم الإسلامية الماليزية

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

التقت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشارة شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، الدكتور أروان بن صبري، أستاذ بجامعة العلوم الإسلامية بماليزيا، والوفد المرافق له؛ لبحث سبل تعزيز التعاون العلمي وإمكانية الاستفادة من خبرات المركز في مجال تعليم اللغة العربية، وكذلك مناقشة إنشاء مركز لتعليم اللغة العربية في ماليزيا تحت إشراف الأزهر الشريف.

وأكدت الصعيدي أن أبناء ماليزيا وطلابها الوافدين الدارسين بالأزهر يحظون بمكانة خاصة في قلب الأزهر الشريف، وينالون اهتمامًا ورعاية خاصة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الذي يوصي دائمًا بالعناية بهم والعمل على توفير البيئة المحفزة لهم للتحصيل العلمي، ودمجهم في مختلف الأنشطة والفعاليات الطلابية؛ ليكونوا سفراء لمصر والأزهر في الخارج، ينقلون رسالة الأزهر الوسطية، ويبلغون صحيح الدين في بلدانهم.

وأشارت إلى أن الأزهر الشريف يحرص على دعم المؤسسات التعليمية في الدول الإسلامية، سعيًا منه للنهوض بالمستوى التعليمي لأبناء المسلمين في كل مكان، فضلًا عن حرصه على نشر اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن الكريم، والعمل على تعزيز دورها في العالم الإسلامي، وذلك من خلال إنشاء مراكز الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها خارج مصر، وإيفاد المدرسين، وتنظيم الدورات التدريبية لتأهيل المعلمين، بما يساهم في بناء جيل واعٍ ومتمسك بهويته الدينية والثقافية.

من جهته، أشاد الدكتور أروان بن صبري بالجهود التي يبذلها مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين في تعليم اللغة العربية، واهتمامه بالطلاب الماليزيين الدارسين بالأزهر. كما أثنى على عمق العلاقات القوية بين الأزهر وماليزيا، معربًا عن أمله في أن يتم تعزيز هذا التعاون ليشمل مجالات أخرى من التعليم والثقافة، بما يساهم في تعزيز الروابط العلمية والثقافية، ويحقق المزيد من الفائدة للطلاب الماليزيين الدارسين في الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • شريف وديع: اهتمام القيادة السياسية بالتعليم يدعم البحث العلمي
  • "الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية" يؤكد اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي
  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • رئيس جامعة بنها: نسعى لتكوين شراكات مع الجامعات الدولية لتطوير البحث العلمي
  • البحث العلمي ركيزة أساسية لدفع عجلة تنمية اقتصاد المحافظات وبناء القدرات الوطنية
  • مستشارة شيخ الأزهر تبحث سبل التعاون العلمي مع وفد جامعة العلوم الإسلامية الماليزية
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقى تحت عنوان الأرشفة الإلكترونية الذكية وإدارة الوثائق والسجلات