بعد انتظار دام 16 عاما، يسعى منتخب ماليزيا لكرة القدم إلى تجاوز دور المجموعات في بطولة كأس أمم آسيا، في ظهوره الرابع بالمسابقة القارية والتي تحتضنها قطر الشهر المقبل.

وتقام البطولة في الفترة من 12 يناير/كانون الثاني حتى 10 فبراير/شباط المقبلين، على 9 ملاعب من بينها 7 استضافت مباريات مونديال 2022.

وأوقعت قرعة كأس آسيا 2024 المنتخب الماليزي في المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية، والأردن والبحرين.

واحتل منتخب ماليزيا المركز الـ130 في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وأفضل مركز له في التصنيف الدولي، كان الـ74 في أغسطس/آب 1993.

View this post on Instagram

A post shared by Dion-Johan Cools (@djcools21)

التأسيس

تأسس الاتحاد الماليزي لكرة القدم عام 1933، وانضم إلى الاتحادين الدولي والأفريقي للعبة عام 195، وكان من بين مؤسسي اتحاد "آسيان" عام 1984.

وخاض مباراته الدولية الأولى في 13 أبريل/نيسان عام 1963، تحت مسمى "ملايا" ضد كوريا الجنوبية وخسرها 2-3.

شارك في تصفيات كأس العالم لكرة القدم منذ عام 1974م ولم ينجح في التأهل إلى النهائيات ولا مرة في تاريخه.

كأس آسيا

شارك منتخب "نمور الملايو" ماليزيا في 3 نسخ في كأس آسيا، وفشل في كل مشاركاته بتجاوز دور المجموعات.

منتخب الكويت بمواجهة ماليزيا في كأس آسيا 1976 . pic.twitter.com/qAltSEem9j

— Almilany (@Almilany__) July 26, 2021

نسخة 1976 في إيران: لعب في المجموعة الأولى إلى جانب الكويت والصين وودع البطولة من الدور الأول بعد الخسارة من الكويت بثنائية نظيفة والتعادل 1-1 مع الصين. نسخة 1980 في الكويت: خاض المنافسات في المجموعة الثانية إلى جانب كوريا الجنوبية والكويت والإمارات وقطر، خرج من الدور الأول لكنه حقق فوزه الأول في البطولة على الإمارات بينما تعادل مع كوريا الجنوبية ومع قطر، وخسر أمام الكويت. نسخة 2007 في إندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلند: تعتبر أسوأ نسخة لمنتخب ماليزيا حيث مني بـ3 هزائم متتالية، أمام الصين وأوزبكستان وإيران وودع المنافسات.

هذي المباراة كنت رايح لها سنة 1980 بطولة كأس آسيا ضد ماليزيا فزنا 3_1 جاسم يعقوب هدفين فتحي كميل هدف جاسم يعقوب ما يرحم بضربات الجزاء يشوت سم ( لو تركزون بالصوت قيل لا يشوت جاسم يعقوب البلنتي واحد قال هيااا هذا انا اي ولله صج ايام ويطول بعمر بوحمود) من قبل 43 سنه صج عمر???????? ركزو pic.twitter.com/6UxvVcJzFb

— القلاف ولد منطقة الروضه اعشق الفن القديم (@allawy_kuw) November 5, 2023

هدف منصور مفتاح في كاس اسيا 1980 في مرمى ماليزيا في مباراة انتهت 1-1 في اول مشاركة لقطر في كاس اسيا @QFA pic.twitter.com/RURK9qYSYO

— QFA_old (unofficial) (@QFA_old) February 6, 2017

ملخص مباراة الصين 1/5 ماليزيا ـ أمم أسيا 2007 م تعليق عربي pic.twitter.com/0t1CBWab7G

— فيديوهات وليد الرياضية (@waleedoo24) May 10, 2022

مدرب المنتخب

عين المدرب الكوري الجنوبي كيم بان-غون مدربا لمنتخب ماليزيا في 21 يناير/كانون الثاني 2022 خلفا للمدرب السابق تان تشينغ، في عقد حتى عام 2023، وبعد تأهل المنتخب لنسخة 2023 من البطولة القارية، ومدد الاتحاد عقد "كيم" إلى 2025.

وكيم بان غون لاعب سابق تنقل بين فرق كورية، قبل أن يحترف التدريب ويشرف على فرق محلية ومنتخب هونغ كونغ على فترتين قبل أن ينتقل إلى رئاسة الجهاز الفني لمنتخب ماليزيا.

???????? The Football Association of Malaysia (FAM) president Datuk Hamidin Amin confirmed that South Korean ???????? coach Kim Pan Gon has agreed to a contract extension with FAM until 2025.

Kim Pan Gon will sign a new two-year contract as Malaysia head coach.#FAM pic.twitter.com/KffOyFEMLN

— ASEAN FOOTBALL (@theaseanball) November 17, 2023

يعد سوه تشين آن عميد لاعبي منتخب ماليزيا بـ195 مباراة أما هداف الفريق فهو اللاعب الراحل مختار داهاري والذي سجل 89 هدفا للمنتخب.

أبرز اللاعبين:

View this post on Instagram

A post shared by Dion-Johan Cools (@djcools21)

ديون كولز (قائد الفريق). نوو لاين. لي توك. أخيار رشيد. جدول مباريات ماليزيا في المجموعة الخامسة بكأس آسيا 2023: 15 يناير/كانون الثاني: ماليزيا X الأردن (ملعب الجنوب). 20 يناير/كانون الثاني: البحرين X ماليزيا (ملعب جاسم بن حمد). 25 يناير/كانون الثاني: كوريا الجنوبية X ماليزيا (ملعب الجنوب).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ینایر کانون الثانی کوریا الجنوبیة منتخب مالیزیا فی المجموعة مالیزیا فی لکرة القدم pic twitter com کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يعتمد جدول امتحانات الدور الثاني 2023-2024

اعتمد د. ابراهيم صابر محافظ القاهرة جدول إمتحانات الدور الثاني  للعام الدراسي  2023/2024 حيث تجرى الامتحانات خلال الفترة من 22 يوليو حتى 3 أغسطس 2024.

طلبة وطالبات النقل الثانوي الفني سيؤدون إلامتحانات في الفترة من الأحد ٢٢ يوليو حتى السبت ٣ أغسطس


وأشار أيمن موسي مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة إلى أن طلبة وطالبات النقل الثانوي الفني سيؤدون إلامتحانات في الفترة من الأحد ٢٢ يوليو حتى السبت ٣ أغسطس .

وتابع: ستبدأ إمتحانات  الصف الرابع و الخامس والسادس  إلابتدائي وما يعادله  في الفترة من الأحد ٢١ يوليو حتى السبت ٢٧ يوليو ،  وإمتحانات النقل الإعدادي العام والرياضي وما يعادله والنقل الإعدادي المهني في الفترة من الأحد ٢١ يوليو حتى السبت ٢٧ يوليو ، وإمتحانات  الإعدادية العامة والرياضية والصم والمكفوفين، والإعدادية المهنية من الأحد ٢٨ يوليو حتى السبت ٣ اغسطس .
وأشار مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة إلى أن الامتحانات ستستمر حتى لو اعترضتها اجازة رسمية .

يذكر  الدكتور إبراهيم صابر، قد أدى اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر الرئاسة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، خلفا للواء خالد عبد العال، وتنشر بوابة الوفد السيرة الذاتية لمحافظ القاهرة الجديد.

تدرج الدكتور إبراهيم صابر، في المناصب، حيث عمل كمدير الشئون القانونية بحي المعادي عام 1999، وشغل مناصب سكرتير أحياء المعادي ودار السلام ، ثم شغل منصب رئيس حي طرة عام 2008، ثم رئيس حي المعادي عام 2013، وبعدها رئيس حي دار السلام و رئيس حي مصر الجديدة بين 2016 و2018، حتى تولى منصب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية.

السيرة الذاتية

حصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1986 والدراسات العليا في الادارة العامة من اكاديمية السادات للعلوم الادارية لمدة عامين 2004 ، حاصل على ماجستير في الادارة العامة والمحلية من اكاديمية السادات للعلوم الادارية 2013 عن رسالة "دور الجمعيات الاهلية في تطوير المناطق العشوائية بالتطبيق على منطقة زينهم بمحافظة القاهرة، حاصل على شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف في العلوم الاقتصادية والقانونية والادارية عن رسالة دكتوراه بعنوان "التقويم البيئي والاقتصادي لمشروعات الشبكة القومية للطرق بمحافظات القاهرة الكبري وكلية الدراسات والعلوم البئية جامعة عين شمس 2022 .

 

ساهم الدكتور إبراهيم صابر في عمليات لإزالة الواقعة بشرق القاهرة في عزبة الهجانة وشرق مدينة نصر، كما كان له دور بارز في تطويرات حي مصر الجديدة والكربة شرق محافظة القاهرة.

وأكد في حوار سابق لـ"للوفد" ان تطوير احياء شرق القاهرة كان امرا هاما من اجل مصلحة المواطن حتى لا تتحول شوار شرق القاهرة وخاصة مصر الجديدة الي جراج كبير للسيارات وكانت سوف تُصاب بشلل مروري، مشيرا الي ان ما حدث من تطوير بفضل توجيهات وتكليفات  فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي كان حريص على المتابعة المستمر للمشروعات وعمليات التطوير وأدق التفاصيل كل هذا ساهم في أنقذ منطقة شرق القاهرة من هذا المسير.

وأضاف أن كل ما حدث من إنجازات بسبب إرادة سياسية وجميع القرارات التي تم إصدارها في خلال التطوير كانت مدروسة بشكل جيد وكان هناك تخطيط مسبق و القرار الذي يصدر لا رجعة فيه وبعد تنفيذ هذا التطوير وجدنا استحسان كبيرًا من المواطنين بشرق القاهرة .

مقالات مشابهة

  • جدول امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2023/2024 بمحافظة القاهرة
  • «تعليم الجيزة».. تعلن جداول امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2023-2024
  • بتوجيهات حمدان بن مبارك..اتحاد الكرة يؤكد دعمه الكامل لأندية الدولة المشاركة في المسابقات القارية والخليجية
  • محافظ القاهرة يعتمد جدول امتحانات الدور الثاني 2023-2024
  • الاستثمارات الأجنبية تبلغ ثاني أعلى مستوى في تاريخ الاقتصاد المغربي في أقل من 50 أشهر من هذا العام وفق بايتاس
  • يورو 2024.. نجم منتخب إسبانيا: هذا وعدي إن فزنا بالبطولة
  • الكويت حافل بالأحداث الفنية والثقافية
  • رئيس وزراء ماليزيا لشيخ الأزهر: نسترشد بمواقفكم المستنيرة خلال هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الأمة
  • «أبيض الشباب» إلى نهائي «غرب آسيا»
  • عائدات الأسفار من العملة الصعبة تسجل رقم قياسيا غير مسبوق في تاريخ الاقتصاد المغربي