موقع 24:
2024-10-03@11:45:37 GMT

ناغورنو قره باغ... الصراع المنسيّ في أوراسيا

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

ناغورنو قره باغ... الصراع المنسيّ في أوراسيا

اجتمعَ الأسبوع الماضي ممثلون من الحكومتين الأرمينية والأذربيجانية لمناقشة ترسيم حدود الدولتين، ومنطقة ناغورنو قره باغ، وكان هذا الاجتماع أحدثَ تطور في الفصل الأخير من الصراع المستمر الذي دامَ أكثر من 3 عقود بين البلدين، حسب مارك تيمنيكي، الصحافي المختص بالشؤون الأوراسية.

تحاول الدولة الأرمينية مساعدة هؤلاء النازحين

وقال تيمنيكي، وهو باحث غير مقيم في مركز أوراسيا التابع للمجلس الأطلسي، في مقاله بموقع "ناشونل إنترست": منذ أواخر ثمانينات القرن العشرين، نشبَ قتال بين أرمينيا وأذربيجان على منطقة ناغورنو قره باغ.

وإلى الآن لقي آلاف مصرعهم بسبب هذا النزاع، وأُصيب آخرون بجراحٍ دامية. وعلى مدى العقود القليلة الماضية، أبرم الطرفان اتفاقات وقف إطلاق نار، وما برحت المفاوضات بين البلدين مستمرة.
لكن، وقعت انتهاكات لوقف إطلاق النار، واستمرت الأعمال القتالية، وباءت محادثات السلام بالفشل باستمرار.

وفي الآونة الأخيرة، حاولت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبيّ تهدئة الصراع عن طريق تقديم مساعدات إنسانية ومالية. غير أن هذه المساعدات لم تُجدِ نفعاً.
وفي الوقت عينه، توسطت روسيا وتركيا في وقف إطلاق النار عام 2020 خلال مناوشات متجددة بين أرمينيا وأذربيجان.

وفي نهاية المطاف، خُرِقَ اتفاق وقف إطلاق النار هذا أيضاً، ولم تتمكن روسيا وتركيا من لَمْ شمل المسؤولين الأرمن والأذربيجانيين على طاولة مفاوضات جديدة.

 

Balkan Periscope - Hellas: Nagorno-Karabakh: Eurasia’s Forgotten Conflict https://t.co/8zl6xWh6jh pic.twitter.com/WpU1m5XLPe

— Echedoros.blog - Βαλκανικό Περισκόπιο (@Valkaniko) December 17, 2023 استمرار عجز المجتمع الدولي

وبسبب استمرار عجز المجتمع الدولي عن التوصل إلى حلٍ سلمي، تولى الأذربيجانيون زمام الأمور أخيراً، ففرضوا حصاراً على ممر لاتشين الرابط بين أرمينيا وناغورنو كاراباخ، ولعام كامل تقريباً، كان الأرمن في المنطقة يعانون الأمرّين من محدودية الوصول إلى الغذاء والدواء والوقود.
ووردت تقارير تفيد أيضاً بحالات نقص الموارد في ناغورونو كاراباخ، وأن الأرمن يعانون من الجوع.

وشنّت القوات الأذربيجانية هجوماً وحشيّاً على المنطقة، ومنذ فترة وجيزة من القتال، أعلن الأذربيجانيون عن سيطرتهم على الإقليم، وشرعَ آلاف الأرمن يلوذون بالفرار حتى أن أكثر من 100 ألف من أصل أرمني نزحوا من المنطقة.

 

Joe Biden has sent military assistance to Azerbaijan for years, enabling ethnic cleansing in Nagorno-Karabakh and threatening destabilization in the region. The Senate’s decision to stop US support for the dictatorship’s war crimes is long overdue. https://t.co/dQuFC2N7J2

— Jacobin (@jacobin) December 18, 2023


وتحاول الدولة الأرمينية مساعدة هؤلاء النازحين، ففي الآونة الأخيرة، وافقت الحكومة اعلى "إجراءات تحديد المعاشات التقاعدية وصرفها لمَن هم من ناغورونو قره باغ"، وسيسعى البرنامج إلى مساعدة الأرمن النازحين من ناغورونو كاراباخ بسبب الهجوم الأذربيجاني الأخير.
ورغم ذلك، لن يسري برنامج المعاشات التقاعدية سوى على الذين بلغوا سن التقاعد، فضلاً عن ذلك، سيستمر هذا النوع من المساعدات حتى يونيو (حزيران) 2024 فقط، مما يعني أن المنتفعين بهذه المساعدات سيحصلون عليها لمدة 6 أشهر فقط.

وأخيراً، سيُحتسب مبلغ المعاش التقاعدي وفقاً للتشريعات المحلية، مما يعني أنه من غير الواضح مقدار المساعدات المالية التي سيحصل عليها هؤلاء الأرمن فعلاً.

صعوبة تلبية احتياجات النازحين

وأشار الباحث إلى أن هناك تعقيدات أخرى أيضاً. أولاً، لن يسري المعاش التقاعدي على الذين ما زالوا في سن العمل.

ثانيّاً، فرَّ أكثر من 100 ألف من أصل أرمني من ناغورنو قره باغ، وسيحتاج هؤلاء اللاجئون إلى الغذاء والملبس والمأوى، وهم يعقدون الآمال على الانضمام إلى القوة العاملة.

ونظراً للتدفق الكبير للنازحين إلى أرمينيا، من المرجح أن تواجه الدولة "صعوبات كبيرة في تلبية احتياجات النازحين". وقد يفضي ذلك إلى مشكلات إضافية للحكومة الأرمينية.
وفقاً للبنك الدولي، بلغَ معدل البطالة في أرمينيا في عام 2022 نحو 12.6%، علاوة على ذلك، أفادَ برنامج الأغذية العالمي بأن معدل الفقر في أرمينيا في عام 2022 بلغ 27%. ووردَ أيضاً أن 21% من السكان يعانون انعدام الأمن الغذائي.
وهذا كله يعني أن ما يقرب من ربع سكان أرمينيا يرزحون تحت خط الفقر، ولا يتمتع خُمس الأرمن بإمكانية الحصول على الغذاء الكافي لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

ونظراً لهذه التحديات، وفي ظل التدفق الأخير للاجئي ناغورنو قره باغ، يرجح الباحث أن يفاقم ذلك تعقيد الأمور لأرمينيا، ورغم ذلك، تحاول الحكومة الأرمينية التصدي لهذه التحديات كي تتمكن من رعاية هؤلاء الأفراد.
وفي الوقت ذاته، ينتقل الأذريون الآن إلى منطقة ناغورنو قره باغ، إذ تعكف الحكومة الأذربيجانية على دمج المنطقة بالكامل في أراضيها.

ولم تُحدِّد الحكومة الأذربيجانية كيف ستحمي الأرمن الذين لم يفروا من المنطقة خلال الهجوم الأخير.

وأخيراً، لم يتفاوض المسؤولون الأذربيجانيون بعد على نقل ملكية منطقة ناغورنو كاراباخ مع الأرمن. فرغم أن أذربيجان أعلنت استعادتها للمنطقة، هناك شكوك كثيرة تحوم حول ما سيحدث لاحقاً.
ما زالت الأوضاع في ناغورونو قره باغ وحولها متوترة عموماً، حيث ذكر المسؤولون الأذربيجانيون أنهم استعادوا الأراضي، وأن جهود إعادة إدماج الأرمن ستبدأ، ولكن لا يوجد توجيه يُذكَر بشأن كيفية إنجاز ذلك.
وفي الوقت ذاته، واجه المسؤولون الأرمن أزمة لاجئين، إذ يحاولون مساعدة هؤلاء الأفراد على الاندماج في بلدهم. ولا تزال هذه التحديات بلا حل.
واختتم الباحث مقاله بالقول: "في ظل المحاولات الفاشلة التي أقدمَ عليها المجتمع الدولي لحل الصراع، أمسى أفراد من المنطقة للأسف ضحايا لهذه الحرب المنسيّة. فقد خذلهم المجتمع الدولي. ولا ينبغي التغاضي عن هذا الظلم. ولا يمكن أن يتكرر هذا التقاعس مجدداً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أرمينيا ناغورنو قره باغ المجتمع الدولی

إقرأ أيضاً:

شغل خرفان..!!

تأمُلات

كمال الهِدَي

. حادثة إعدام بعض قتلة مليشيات الكيزان الإرهابية لنحو ١٢٠ شاباً بعد دخول الجيش (المفترض) لمنطقة الحلفايا ببحري جريمة غاية في البشاعة ولا يفترض أن تمر مرور الكرام.

. وأولاً أدعو كافة الزملاء والمهتمين والسودانيين الأحرار لتسليط الضوء على مثل هذه الممارسات الإرهابية وتوعية بعض السذج والجهلاء حول خطورتها على وحدة ومستقبل البلد.

. فتسليط الضوء على مثل هذه (البلاوي) أجدى وأنفع إخوتي المستنيرين من اهدار الوقت والطاقة في تبادل كتابات وتسجيلات بعض كتبة الكيزان المتلونين الذين يملأون الدنيا ضجيجاً بآراء تظنونها حرة وهم الذين كانوا حتى وقت قريب من المقربين لقادة ورموز نظام القتلة واللصوص.

. قلت أن ما جرى في الحلفايا جريمة بشعة، لكن الأبشع وأشد ظلمة منها هو أن تكتب إعلامية مفترضة " المتعاون ما تخسر فيه طلقة، شغل خرفان"!

. ولك أن ترتجف رعباً عزيزي المواطن على مستقبل بلد تعد من أشرت لما كتبت إحدى قادة الرأي فيه.

. إعلاميون يحرضون على القتل خارج العمليات الحربية بدعوى أن القتلى تعاونوا مع الجنجويد، هذا لا يحدث إلا في هذا السودان.

. والأنكى والأمر هو تأكيدها بأن المتعاون لا يستحق رصاصة، بل شغل خرفان بس، أي الذبح!

. يعني بإختصار هذه المرأة الأرزقية القاتلة لا تعلمت من الدين الذي يتشدقون به حسن الخلق ولا الرحمة ولا العدل ولا فكرة تكريم الإنسان فتطلب من مجرمين مثلها أن يذبحوا كل من يشكون في تعامله مع الدعم السريع.

. ولم تدر هذه الجهلولة أن الخرفان هم فقط من يصغون لمثل خزعبلاتها ويؤيدون مثل هذا الكلام العبثي.

. فليس من العدل في شي أن ينصب مقاتلو مليشيا أنفسهم حكاماً وقضاة يحددون المتهمين ويدينونهم في التو واللحظة ثم ينفذون أحكامهم الجائرة في ذات اللحظة.

. ولو كانت هذه الكاتبة الدعية صنديدة وشجاعة كما تزعم لأقرت أولاً بأن أكبر المتعاونين مع مليشيا حميدتي هم قادة جيشها أمثال العطا الذي تصفه كذباً وتملقاً ب (الفارس) والبرهان نفسه ورئيس استخبارات الجيش الذي لم يحم منطقته العيلفون وبلغ به الجبن أن يقول بعد سقوطها " القيادة قالت أنها لا تمثل أولوية".

. هؤلاء هم من علموا غيرهم الخيانة والتخابر والتعاون مع الجنجويد يا صحفيي هذا الزمن الأغبر، و لو كنتم رجالاً ونساءً بحق لخاطبتم جوهر القضية بدل التحريض على قتل أشخاص لم يثبت القضاء عليهم الجريمة المسنودة إليهم.

. والمحزن أكثر أن صديقنا الدكتور سلمان ابو شورة عندما علق لهذه الكاتبة الأرزقية متسائلاً عمن يحق له نسب الجريمة لأولئك الشباب ومن يحق لهم إدانتهم ومحاكمتهم قامت بحظره من صفحتها وحذفت تعليقه بينما تلذذت فيما يبدو يإشادات جهلاء وسذج كثر أيدوا تحريضها الكريه.

. منذ الأيام الأولى لحربهم العبثية ظللت أقول أن أي إعلامي أو مبدع يحرض على القتل وسفك الدماء والدمار سأضعه في خانة الصفر على الشمال، أما أن تبلغ السفالة ببعضهم أن يدعوا لذبح المواطنين كالخراف فهذا ما يستوجب مقاطعة هؤلاء الأوغاد من كل صاحب عقل كأقل ما يمكن فعله لأن نشرك لما يكتبونه ويرددونه عزيزي المستنير يساهم بشكل ما في التغرير بالمزيد من البسطاء والعاطفيين الذين يوهمهم هؤلاء بأن الوطنية الحقة هي أن تكون مجرماً وقاتلاً وفوضوياً وإرهابياً.

. والغريب في الأمر أن جل هؤلاء المحرضين فروا من أتون هذه الحرب بعائلاتهم وتمرغوا في النعيم بأموال هذا الشعب وبدون أدنى خجل يدعون أولاد الناس للقتل والدمار.

. الكاتب المحترم يفترض أن يتسق سلوكه مع ما يخطه يراعه وإلا يصبح أرزقياً ومنافقاً ولصاً ولهذا أعتبر كل من يساعد في نشر ما يكتبه هؤلاء ناشراً للجهل على أقل تقدير.

. ولو كنا في بلد لديه حكومة محترمة لمنعت مثل هذه الدعية من الكتابة ولقُدِمت للمحاكمة بداعي الحض على ممارسات إرهابية، لكن كيف نتوقع ذلك في بلد يقودها البرهان والعطا ويتبادل فيها الناس كتابات وتسجيلات وفيديوهات مزمل وضياء والإعيسر والهندي وأم وضاح ورشان ومحمد عبد القادر ولطيف وعثمان ميرغني والانصرافي وندى القلعة وداليا الياس كقادة رأي مفترضين وكلهم ممن تلونوا ومسحوا الجوخ ولعقوا بوت العسكر وناصروا المتأسلمين القتلة المغتصبين صناع مليشيا الجنجويد وغيرها من المليشيات المجرمة!!

kamalalhidai@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • تصعيد جديد بين الحوثيين وإسرائيل: هجوم بالطائرات المسيرة يستهدف يافا
  • التصعيد الإسرائيلي الإيراني يهدد بتوسيع دائرة الصراع في المنطقة
  • رئيس الوزراء العراقي: التصعيد الإسرائيلي المستمر يهدد باتساع الصراع في المنطقة
  • رئيس وزراء العراق: التصعيد الإسرائيلي يهدد باتساع الصراع في المنطقة بأكملها
  • نائب رئيس «المؤتمر»: علاقات مصر الخارجية تتسم بالاتزان والسلام
  • أبو عبيدة: الرد الإيراني يومٌ استثنائي في تاريخ الصراع
  • جوتيريش يحذر من تداعيات توسيع دائرة الصراع في المنطقة
  • الوزراء الأردني: التصعيد الخطير يوسع دائرة الصراع ويجر المنطقة والعالم لصراع كارثي
  • شغل خرفان..!!
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: هدفنا الأساسي منع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية